أضرار طلع النخل

أضرار طلع النخیل ھو الدقیق الناعم الموجود في الكیزان الذكرية في النخیل الذكر ويشبه طحین القمح فھو ابیض اللون يمیل الى الصفرة ، وله رائحة مثل رائحة السائل المنوي ، ويؤخذ من النخلة الذكر ويرش على النخلة الانثى للتلقیح ،

 

طلع النخل

أضرار طلع النخل

هو أول ما يظهر من ثمار النخيل، ثم يتحول إلى البلح أو الخلال من خلال عملية التلقيح، قبل أن يمر إلى مرحلة البسر، التي تسبق مرحلة الرطب، بعد ذلك تصل الثمرة إلى آخر مرحلة قبل القطف وهي التمر، والطلع لغوياً يعني الظهور، ومن هنا يطلق اسم طلع النخيل، على ثماره في بداية نموها، ومن الطلع ما هو أنثوي، ومنه الذكري الذي يكون في العادة أبيض اللون، يشبه الطحين ويميل إلى الصفرة في بعض الأحيان.

 

فوائد طلع النخل

أضرار طلع النخل

* يقوي العظام ويقي من الهشاشة.
* حامي من الحمية.
* يُنشّط طلع النخل الجسم ويقويه بشكل عام، ويزيد بشكل خاصة القوة الجنسية، بحيث يعمل على زيادة كمية ونشاط الحيوانات المنوية عند الرجال، ما يمكنها من تلقيح البويضة، الأمر الذي يزيد من فرص الاخصاب والإنجاب.
* يعمل أيضاً على تنشيط المبايض وسرعة تكوين البويضات عند النساء، وهذا مهم للمتزوجات خاصة، بحيث يساهم في تنظيم الدورة الشهرية، كما يضع حداً للبرود الجنسي عند النساء أيضا.
* النساء المتزوجات، اللاتي يعانين من ضعف التبويض الذي يعيق الحمل، ينصحن باستخدام طلع النخل بعد الدورة الشهرية، وذلك في حمامات مائية لمدة عشرة أيام على فترتين صباحاً ومساءً، وأثبتت الدراسات أنها تعطي نتائج إيجابية.
* يمد النساء الحوامل بطاقة كبيرة، وقدرة على التحمل، وسهولة عند الولادة، حيث يقوي طلع النخل أوتار الرحم؛ ما يسهل عملية الولادة، كما أنه يعوض كمية الدم الخارج عن إجراء عملية التوليد.
* له فائدة للمرضعات من النساء، حيث يحتوي على كالسيوم وحديد، وهو مفيد للحليب، الذي يساعد بدوره في سرعة تشكيل وتقوية خلال الدم والنخاع العظمي للرضع، ويصبح الأطفال أسرع نمواً وأكثر صحةً وذكاءً.
* في حالات فقر الدم (نقص الحديد) وضعف المناعة، ينصح المريض بتناول طلع النخل مع العسل، ثلاث مرات يومياً للجنسين.
* يقوي ويجفف المعدة وهو دواء للمصاب بالإسهال.
* يساعد في وقف نزيف الدم وتضميد الجراح وتحسين (اتش بي) في الدم،والتخلص من التقرحات والتجلطات.
* يمكن طبخه مع السمن، فيقي من أمراض كثيرة.
* يمنع ضيق النفس، ويقي من السعال البلغمي.
* يبطئ عملية الشيخوخة، ويخفض نسبة الكوليسترول المتواجدة في الدم.
* هو منعش يزيد الطاقة والقدرة عن الإنسان، ويعينه على التحمل خاصة في حالات الصيام.
* يساعد على الهضم ويساعد في علاج التهابات الأمعاء وقرحة المعدة.
* نظراً لأن غبار الطلع غني بالفيتامينات والأحماض الأمينية والنووية والبروتينات والأنزيمات، والسكريات، فإنه يستخدم في صناعة كريمات ترطيب البشرة

 

القيمة الغذائية لطلع النخل

يحتوي طلع النخل على حوالي 17 % من سكر القصب، و 22 % من البروتين، والكثير من المعادن والفيتامينات، حيث يحتوي على 54 % من الكالسيوم، كما يحتوي على الحديد والفسفور، وفيتامين ب، وفيتامين ب7، كما يحتوي على هرمون التيسترون، وبعض الأحماض الأمينية والنووية، والإنزيمات، ومضادات الأكسدة .

أضرار طلع النخل

أضرار طلع النخل

طلع النخل يحتوي على الفيتامينات والمعادن ، والكربوهيدرات ، والدهون ، و البروتين . انها تأتي من حبوب اللقاح التي تجمعها على اجساد النحل . ويمكن أن تشمل النحل لحبوب اللقاح أيضا لعاب النحل .
انه من المهم لتجنب الخلط بين طلع النخل مع العسل الطبيعي ، العسل ، سم النحل ، أو غذاء ملكات النحل . هذه المنتجات لا تحتوي على حبوب لطلع النخل .
طلع النخل متاح في العديد من محلات الأغذية الصحية . قد تجد لطلع النخل في غيرها من المكملات الغذائية الطبيعية ، وكذلك في الجلد منتجات تستخدم لتليين الطفل طفح الحفاض أو الأكزيما .
قد تسمع أيضا توصيات لاستخدام طلع النخل ل إدمان الكحول ، الربو ، الحساسية ، المحافظة على الصحة ، أوالمعدة المشاكل ، ولكن ليس هناك دليل على أنه يساعد مع هذه الظروف . قبل أن تتخذ أي نتاج طبيعي لحالة صحية ، استشر طبيبك .
ينصح طلع النخل أيضا من قبل بعض الاعشاب لتعزيز الأداء الرياضي ، والحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي ، وتحسين الحساسية والربو .
عند هذه النقطة ، قد لا تظهر الأبحاث الطبية أن لطلع النخل فعال لأي من هذه المخاوف الصحية .
طلع النخل ويبدو أن تكون آمنة ، على الأقل عندما تؤخذ لفترة قصيرة . ولكن إذا كان لديك حساسية حبوب اللقاح ، قد تحصل على أكثر مما كنت تتمناه . طلع النخل يمكن أن يسبب خطيرة الارتكاس التحسسي – بما في ذلك ضيق في التنفس ، وخلايا النحل ، وتورم ، و الحساسية المفرطة .
طلع النخل ليست آمنة للحوامل من النساء . ينبغي للمرأة أيضا تجنب استخدام طلع النخل إذا كانت تستفيد من الرضاعة الطبيعية .
طلع النخل قد تسبب زيادة نزيف إذا أخذ مع بعض سيولة الدم مثل الوارفارين . استشر طبيبك قبل أخذک لطلع النخل إذا كنت تأخذ أي أدوية ، والإفراط في مكافحة الأدوية أو الأعشاب .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى