أضرار عدم تناول الخبز

يعد الخبز عنصر أساسي في كل نظام غذائي سواء كان نظام غذائي طبيعي او حمية غذائية لفقدان الوزن حيث يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة وهى المصدر الرئيسي للطاقة في المخ فلا يصح الإفراط في تناول الخبز أو عدم تناول الخبز تماما إنما هو الاعتدال و التوازن في تناوله، مؤخرا ظهرت انظمة غذائية جديدة تمنع الخبز بما يحتوى عليه من كربوهيدرات و منعت أيضا النشويات، والسكريات بشكل كامل من الدخول الى الجسم وتعتمد على الدهون و البروتينات مثل نظام الكيتو وقرطاى، و تعد تلك الأنظمة مؤقتة و لا تصلح أن تكون نظام صحي متبع مدى الحياة، علما بأن لكل شئ مميزات وعيوب أو فوائد واضرار فهناك العديد من أضرار عدم تناول الخبز سنطرحها في هذا المقال.

اضرار عدم تناول الخبز

تناول الخبز
تناول الخبز

فقدان الوزن الوهمي

يتوهم البعض بعدم تناول الخبز بأنهم فقدوا وزنهم بشكل سريع جدا ومثالي، ولكن الحقيقة أنهم فقدوا نسبة كبيرة جدا من الماء في الجسم من مخزون الجلايكوچين وليس فقدان للدهون وهذا بسبب نقص الكربوهيدرات فيقوم الجسم باستهلاك الكربوهيدرات المخزنة بالجسم، ويعود متبع هذا النظام إلى وزنه القديم بل وأكثر بعدما يعود إلى تناول الكربوهيدرات مرة اخرى.

التأثير على الكلى

نقص الكربوهيدرات في الجسم يؤثر بشكل سلبي على الكلى، حيث يؤدي إلى تكوين الأحماض الكيتونية، و تقوم تلك الأحماض بالضغط على الكلى، ويؤثر على أداء وظائفها.

فوائد الخبز
فوائد الخبز

ضعف مستوى الطاقة

لا شك أن التقليل من تناول الخبز لمرضى السمنه، وخاصة أصحاب الحركة القليلة والنشاط الأقل لكن لابد من إشراف طبي على ذلك حيث أن نقص الكربوهيدرات من الجسم، يؤدى إلى انخفاض مستوى الطاقة في الجسم بشكل كبير جدا و خطير أيضاً.

التأثير على المخ

يؤدي نقص الكربوهيدرات في الجسم إلى بطئ خلايا المخ في أداء وظائفها، كما أن الضرر مماثل في حال زيادة الكربوهيدرات في الجسم.

أعراض الأنفلونزا

نقص الكربوهيدرات يؤدي إلى نقص مستوى الجليكوچين بالجسم، مما يؤدى إلى ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد كالغثيان، والضعف والتعب والإجهاد والنعاس والآم المفاصل والجسم بشكل عام.

الامساك

يحتوي الخبز و مكوناته على ألياف تساعد على عملية الهضم، والتوقف عنه يتسبب بشكل مباشر في الإمساك، وصعوبة التبرز ولكن تناول الخضروات الغنية بالألياف تساعد على منع الامساك، وتليين الجهاز الهضمى و سهولة التبرز.

أضرار عدم تناول الخبز
أضرار عدم تناول الخبز

نصائح عند تناول الخبز

هناك عدة نصائح عند الالتزام بها أثناء تناول الخبز تحميك تماماً من أضراره، أو تأثيره على زيادة الوزن ومن جهة أخرى تستفيد بشكل كامل من الخبز و منافعه للجسم.

النصيحة الاولى: توزيع الخبز على وجباتك الثلاث في اليوم الفطور والغداء والعشاء.

النصيحه الثانيه: عدم تناول وجبة العشاء في وقت متأخر، حيث تنهي آخر وجبة لك قبل الساعه 7 مساءا، مما يساعد على سرعة الهضم وعدم تكتل الدهون في الجسم.

النصيحه الثالثه: الابتعاد عن الخبز الأبيض الذي يؤدي إلى تراكم الدهون، واحتوائه على نسبة عالية من السكر مما يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

النصيحه الرابعه: عدم منع الكربوهيدرات بشكل مفاجئ مما يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، والجسم بشكل عام، يمكنك تناول وجبات بديلة كالحبوب و الشوفان، ولابد من منع الكربوهيدرات لمدة قصيرة، وليست طويلة حفاظا على صحة الجسم.

تابعوا

أضرار مشروبات الدايت

أضرار التدخين بعد الحجامه

زر الذهاب إلى الأعلى