الشعر

أطعمة تؤخر ظهور الشيب المبكر

تعاني الكثير من النساء من مشكلة ظهور الشيب أو الشعر الأبيض في مرحلة سنية مبكرة قد تبدأ في سن العشرين أي مع بداية سن الشباب، مما يسبب لها إزعاج وتضطر بعدها لاستعمال صبغات الشعر. والشيب هو تغير لون الشعر من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض أو الرمادي نتيجة التقدم في السن أو الشيخوخة.

يحدث الشيب نتيجة قلة إفراز الجسم من مادة الميلانين المسئولة عن لون الشعر، وهناك نوع من الشيب يظهر نتيجة التقدم في العمر ويبدأ من سن الستين إلى سن السبعين.

الغذاء يلعب دورا في التبكير في ظهور الشعر الأبيض، لذا ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي لتأخير ظهور الشعر الأبيض. ومن أنواع الأطعمة التي تؤخر ظهور الشيب:

اللحوم: تناول اللحوم جميعها خصوصا الدجاج الغنية بالمواد البروتينية التي تشكل الوحدات الأساسية في إنبات الشعر ونموه.

الخضروات الطازجة: تحتوي الخضروات وخاصة ذات اللون الأخضر على فيتامينات B6 وB12 التي يحتاج إليها الشعر من أجل صحته، ومن أمثلتها: الخس، السبانخ، البقدونس، والملفوف، لذلك يجب إدخالها في النظام الغذائي.

زيت الزيتون: يحفز زيت الزيتون إفراز مادة الميلانين، ويجب الإكثار من تناوله ليكون بديلا عن الزيوت الأخرى التي قد تكون ضارة على الصحة.

اللوز: يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين E وعنصر النحاس اللذان يمنعان شيب الشعر ولذلك ينصح بتناوله بشكل يومي.

الحبوب الكاملة: مثل جنين القمح فهي تساعد على تغذية الشعر بفيتامينات المجموعة B والتي تساعد على تأمين صحة الشعر وأيضا مهمة لتنظيم فرز المادة الزيتية للمحافظة على رطوبة الشعر.

الكاري: يشتهر الكاري في فائدته الكبيرة لمنع ظهور الشيب مبكرا، إذ يمنح جذور الشعر قوة وصحة، ويستعمل الكاري بإضافته للطعام، كما يمكن استعماله كعلاج موضعي للشعر لتنشيط البصيلات وتحفيز نمو الشعر وزيادة تصبغه.

الشوكولاتة الداكنة: تعتبر من الأطعمة الغنية بالنحاس الذي يساعد في إنتاج الميلانين بنسبة كبيرة، وهو العنصر المسؤول عن تكوين لون الشعر الطبيعي.

الفراولة و التوت البري: وهما من الفواكه الغنية بفيتامين C الذي يمنح الشعر القوة والصحة، كما أنها تمنع الشيب المبكر.

سمك السلمون: يعتبر من أهم الأكلات البحرية لمكافحة الشيب المبكر، لأنه المصدر الطبيعي  للسيلينيوم الذي ينظم إنتاج الهرمون الذي بدوره يعزز المحافظة على اللون الأسود للشعر.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock