صحة

أطعمة تحتوي على نسبة من الكالسيوم أعلى من الحليب

يلعب الكالسيوم دورا مهما في صحة العظام والوقاية من هشاشتها ومفيد لصحة الأسنان وصحة الجسم بشكل عام، يظن البعض أن الحليب والألبان عموما هي أكثر المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم، لكن تم اكتشاف وجود الكالسيوم في أطعمة أخري غير الالبان.

هذا المقال مهم جدا للأشخاص الذين لا يحبون الحليب ولكن أجسامهم تحتاج إلى الكالسيوم بكثرة.

يعتبر البرتقال من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الرائعة التي يحتاجها الجسم، كالفيتامينات المختلفة والعناصر الغذائية، ويحتوي البرتقال على نسبة مناسبة من الكالسيوم حيث يمكن عن طريق تناول كوب من عصير البرتقال يوميا أن تحصلي على ما يحتاجه جسمك من كالسيوم، لذلك قومي بتناول عصير البرتقال للحصول على الطاقة الازمة للقيام بالأنشطة الحركية والكالسيوم الضروري. ومحتوى الكالسيوم الموجود في البرتقال يساوي 74ملغ.

  • الأسماك:

الأسماك من الأغذية التي تحمل العديد من العناصر الغذائية التي يمكن افتقادها في باقي اللحوم كما تتميز بقلة تأثيراتها السلبية على صحة الجسم، وتعتبر الأسماك وخاصة السلمون مصدرا رائعا للحصول على عنصر الكالسيوم حيث تحتوي نصف عبوة من أسماك السلمون على 440 ملي جرام من الكالسيوم، لذلك احرصي على تناول الأسماك مرة أسبوعيا لتغذية جسمك بالكالسيوم.

  • اللوز:

يحتوي اللوز على نسب عالية من الكالسيوم المغذي للجسم، حيث إنه يحتوي 28 جرام من اللوز على 80 ملغ من الكالسيوم وهذه النسبة تجعل اللوز في مقدمة الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذا العنصر الهام.

  • بذور السمسم:

بذور السمسم غنية بالعديد من  المواد المغذية مثل الفيتامينات والمعادن الضرورية، كما تعتبر من أفضل مصادر الكالسيوم، حيث يحتوي كل 100 جرام من حبوب السمسم على 975 ملغ كالسيوم.

  • الخضار الخضراء:

البروكلي، الملفوف، الفاصوليا والبازلاء تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم بالمقارنة مع عدد السعرات الحرارية، ولكن يجب استهلاك كمية كبيرة نسبيا منها للحصول على كمية كافية من الكالسيوم.

  • البامية:

أحد الأطعمة التي تحتوي علي كالسيوم بنسبة لا يستهان بها والبامية رغم كونها طعام غير مفضل لدى كثير من الناس إلى أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الهامة للجسم لذا يجب عدم اغفالها. وهناك وصفات عدة لتقديمها كوجبة أساسية أو كمكون إضافي لأطباق أخرى. ويحتوي كل 100 جرام من البامية على 81 ملي جرام من الكالسيوم.

  • بذور الشيا:

كثير من الأشخاص لا يعرفون أن بذور الشيا تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من الكالسيوم كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 و 6 والأحماض الدهنية المفيدة اللازمة للصحة.

  • بذور دوار الشمس:

بذور دوار الشمس مصدر نباتي جيد للكالسيوم والبروتين والألياف يمكنها منحك الشعور بالشبع في غير أوقات الوجبات. إلى جانب وجود عناصر مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والسلينيوم بطعمها المقرمش والشبيه للجوز الذي يجعلها مرحب بها في النظام الغذائي. يمكن تناولها كوجبة خفيفة أو كمسليات وعند شرائها مجهزة يجب الحرص على اختيار النوع الغير مملح للحفاظ على مستويات معتدلة للصوديوم بالجسم.

اظهر المزيد