صحة

أطعمة تساعدك على التحكم في معدلات الكوليسترول

إذا كنت تبحث عن عادات الطعام بمنظور جديد للتحكم في مستوى الكوليسترول ، فيوجد بعض الخيارات الصحية الفعالة لتساعدك في ذلك ، حيث تتنوع الأطعمة الصحية التي تحافظ على على صحة القلب عن طريق استقرار معدل الكوليسترول الطبيعي في الدم ، مما يعمل على تقديم العناية الجيدة بصحتك العامة .

يلعب أسلوب الحياة التي تعيشها دورا كبيرا في زيادة الإصابة بأمراض القلب في كثير من دول العالم ، ويرجع ذلك لإعتماد الكثير منا على الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة هائلة من الدهون والمواد الحافظة ، ولذلك تكون أفضل طريقة لتغير نمط الحياة هو استبدال هذه الأطعمة الضارة بالخضروات والفواكه الطازجة ، والتي تعتبر أفضل هدية ممكن أن تقدمها لصحة قلبك .

يصبح من الصعب تغيير العادات أو التخلي عنها بشكل مفاجئ ، لذلك يجب البدء في تنفيذ هذا القرار بشكل تدريجي عن طريق إدخال نوع واحد على الأقل من هذه الأطعمة الصحية  للنظام الغذائي ، ثم ينتهي الأمر  بإضافة السلطة ، الوصفات الصحية ، الفواكه ، الخضروات والعصائر الطبيعية ، لتجد عادات تناولك الطعام قد تغيرت للأفضل ، وتحتوي جميع هذه الأطعمة الصحية على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة ، لذلك يجب التوقف عن تناول الأطعمة قليلة الدهون التي لا تعطي المذاق الجيد ، فتجنب الدهون ليس الحل الأمثل لصحة القلب ، ولكن جرب الأطعمة التي تزيد الكوليسترول النافع HDL وتخفض الكوليسترول الضار LDL .

الأطعمة التي تساعد في على التحكم في معدلات الكوليسترول في جسم الإنسان :

1- الشوفان : يستطيع إجراء بعض التغيرات عند اختيار وجبة الفطور المناسبة إحداث فرقا كبيرا لصحة القلب ، ويعتبر الشوفان هو الخيار الأمثل لخفض نسبة الكوليسترول السيئ ، و”البيتاجلوكان” الموجود ضمن مكوناته يساعد في إمتصاص الكوليسترول النافع في الجسم ، مما يساعد في حماية القلب من الأمراض .

2- سمك السلمون : هناك أخبار سارة لمحبي تناول الأسماك ، فسمك السلمون يعتبر الخيار الأمثل لحماية القلب نظرا لمحتواه الغني بدهون الأوميجا3 ، وطبقا لما ورد في دراسة علمية ،  فإن إستبدال الدهون المشبعة بدهون الأوميجا 3 يساعد في زيادة الكوليسترول النافع .

3- الجوز “عين الجمل” : يعد اختيار الوجبات الخفيفة تحدي كبير للأشخاص  الذين يريدون تطبيق أسلوب حياة صحي ، وأظهرت دراسة حديثة أن الجوز يساعد في خفض معدلات الكوليسترول الضار ، مما يجعله من أفضل الأطعمة للتحكم في الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب .

4- اللوز والكاجو : يعمل كل من اللوز والكاجو على تحسيين الكوليسترول النافع ، ولكن يجب العلم بأن هذه الأنواع من المكسرات من الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية ، لذلك يجب تناول الكمية المناسبة لكل شخص بإعتدال .

5- الفاصوليا : تلعب الأطعمة الغنية بالألياف دورا هامة في الحفاظ على صحة القلب ، والفاصوليا من أهم هذه الأطعمة حيث تعمل على خفض إمتصاص الجسم للكوليسترول الضار ، لذلك يجب تناول جميع أنواعها مثل الفاصوليا السوداء ، البيضاء أو فاصوليا بينتو ضمن النظام الغذائي ، حيث تعتبر من الأفضل الخيارات للتحكم في معدلات الكوليسترول .

6- ثمرة الافوكادو : تعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب ، حيث تساعد في زيادة الكوليسترول الجيد HDL وتخفض الكوليسترول الضار LDL ، كما تحتوي على “البيتا سيتوسترول” الذي يخفض إمتصاص الكوليسترول الضار في جسم الإنسان .

7- الشوكولاتة الداكنة : يوصي الأطباء بتناول الشوكولاتة للداكنة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب ، كما أنه خيارا جيد لمزيد من الإسترخاء ، وإذا لم يكن مذاقها جيدا يمكن إستخدامها لتحضير بعض الوصفات الصحيية اللذيذة .

8- الثوم : يعتبر الثوم من أفضل العلاجات المنزلية للتحكم في نسبة الكوليسترول ، وينصح بتناوله صحيحا لتحقيق أقصى منفعة ، كما يمكن إضافته مجروشا إلى اللبن الدافئ للحصول على أفضل وصفة للتحكم في معدلات الكوليسترول .

9- عسل النحل : إن تناول عسل النحل الطبيعي أفضل من تناول السكر ، فيحتوي على مركبات تساعد في خفض الكوليسترول وتهاجم نوع من الأحماض الأمينية يسمى “هوموسيستين” ، والمعروف بأنه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الطرفية ، لذلك ينصح بالبدء في تناول العسل لحياة صحية أفضل .

10- زيت الزيتون : يعتبر زيت الزيتون اختيار جيدا لحياة صحية ، وذلك لأنه يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة ، التي تتحكم في الكوليسترول وتخفض معدلات النوع الضار منه .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock