أطعمة تساعدك على الحصول على نوم هادئ

يعتبر الحصول على ليلة كاملة من النوم الهادئ مهمة صعبة جداً عند الأشخاص البالغين، فبعض الناس يواجهون صعوبة في النوم والبعض الآخر ليس لديه وقت للنوم وبغض النظر عن ذلك فالحصول على نوم متواصل وهادئ هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الجسم. فالحصول على النوم الجيد يوفر لك المزيد من الطاقة لبدء يوم جديد ويساعد على تقوية الجهاز المناعي وموازنة مستوى ضغط الدم وامتلاك بشرة نضرة ومتوهجة، لذا إذا كنت تواجه صعوبة في النوم فالحل يبدأ من النظام الغذائي الخاص بك، وقد جمعنا لك بعض الأطعمة التي ستساعدك على النوم والاستيقاظ في اليوم التالي مفعم بالحيوية والنشاط.

1- السمك : يجب إضافة الوجبات التي تحتوي على مختلف أنواع الأسماك إلى النظام الغذائي لما يحويه من فيتامين B6 المنتج لهرمون الميلاتونين الذي يتم إفرازه عند النوم في غرفة مظلمة، ويمكن استخدام أنواع معينة من السمك تحتوي على كمية أكبر من هذا الفيتامين مثل: السلمون، التونة والهلبوت.

2- الحمص : يحتوي الحمص مثل السمك على قدر عال من فيتامين B6 والمطلوب لإنتاج هرمون الميلاتونين الذي يحفز على النوم، فمن الممكن أن يؤكل الحمص كما هو أو سحقه وخلطه مع مكونات صحية أخرى لإنتاج الوجبات اللذيذة والتي ستساعد على النوم بشكل أفضل.

3- الموز : يعتبر الموز من الفاكهة التي تحتوي على قدر عال من الكالسيوم وفيتامين B6، والجمع بين هذين العنصرين تعتبر طريقة فعالة للحصول على فترة نوم جيدة والحفاظ على الصحة بشكل عام، فقم بتناول حبة من الموز كل يوم قبل النوم وستلاحظ الفرق.

4- الزباديربطت الكثير من البحوث قلة النوم بنقص كمية الكالسيوم بالجسم، فإذا كنت تعاني من صعوبة في النوم فاحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم على مدار اليوم وخصوصاً قبل النوم فكوب من اللبن أو الزبادي سيعطيك دفعة كبيرة من الكالسيوم الذي سيساعدك على الحصول على أكبر قدر من النوم الهادئ.

5- عصير الكرز
أظهرت الدراسات أن الناس الذين يعانون من الأرق المزمن ثم واظبوا على تناول عصير الكرز يومياً تم شفائهم تماماً من الأرق وأصبحوا ينعمون كل ليلة بنوم هادئ ومريح.

6- الحبوب الكاملة : إذا كنت تعاني من قلة النوم بسبب نقص مستويات المغنيسيوم بجسمك فاحرص على تناول الحبوب الكاملة مثل: الشعير، الكسكسي والحنطة السوداء فكلها حبوب تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على النوم العميق.

7- الحبوب المحصنة : تعتبر الحبوب المحصنة مصدر كبير لفيتامين B6 وهو فيتامين ضروري لإنتاج هرمون الميلاتونين الذي يحفز الشعور بالنعاس، فإذا كنت تبحث عن ليلة هادئة ونوم عميق فقم بتناول وعاء من تلك الحبوب والتي تكون عادة على شكل رقائق الذرة.

8- اللوز : يحتوي اللوز على مستويات عالية من عنصر المغنيسيوم والذي يساعد على الشعور بالاسترخاء والنوم الهادئ، فاحرص على تناول حفنة من حبات اللوز قبل ذهابك إلى السرير وستجعلك تنعم بنوم عميق.

9- الشاي خال من الكافيين : يعرف الجميع أن تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين ستبقيك مستيقظاً، ولكن مؤخراً قد تم صناعة شاي لا يحتوي على الكافيين يدعى “شاي ديكاف” والذي سيساعدك على النوم الهادئ والآمن، ويوجد منه أيضاً الشاي الاخضر الذي يحتوي على مادة الثيانين التي تساعد على تعزيز النوم، فاحرص على تناول كوب من شاي ديكاف قبل النوم وسترى الفرق.

10- البيض المسلوق : عندما تتناول وجبة خفيفة تحتوي على مستويات عالية من البروتين قبل النوم فإنها سوف تساعدك على البقاء نائماً طوال فترة الليل، فإذا كنت تستيقظ عدة مرات أثناء الليل فهذا مؤشر على نقص البروتين في جسمك، فالبيض المسلوق لن يساعدك فقط على النوم بل سيجعلك في سبات عميق دون اضطرابات طيلة فترة الليل وحتى الصباح.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى