أطعمة تساعد على التخلص من الإمساك

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانوا من مرض الأمساك فالأمساك هو مرض عابر قد يتحول الى مرض مزمن أذا لم يتم الأهتمام به ، فالأمساك يعاني منه قطاع كبير في منطقتنا العربية خاصة نتيجة لعدم أنتظام العملية الغذائية التي تعمل على راحة المعدة وهو يعتبر المصدر الأول لحدوث الأمساك ومعاناه في خروج البراز من الجسم ، وبالتأكيد كل منا عاني ولو لفترة من الأمساك وفي خلال الأسطر القادمة سوف نستعرض بعض المعلمومات عن مرض الأمساك وبعض الأطعمه التي تساعد في التخلص منه.

أطعمة تساعد على التخلص من الإمساك

ما هو الإمساك

الإمساك هو صعوبة خروج البراز من الجسم نتيجة تكتل البراز في الأمعاء الغليظه ويكون غير رطب فيجد صعوبه في أخراجهوأحيانا يكون مصاحبا مع الأخراج بعض الدماء نتيجة الأحتكاك العالي بفتحة الشرج .

ما هي أسباب الإمساك

يتعبر هناك أكثر من سبب لوجود الإمساك منها مثلا الأكثار في النظام الغذائي من عناصر محددة وبكثرة مثل الدهون والنشويات والحديد ، بجانب قلة تناول الألياف الذي يكون موجود في الخضار والفاكهه الطازجة ، كما أن من مسببات الإمساك عدم شرب السوائل والمياه بصورة كافيه التي يحتاجها الجسم مما يجعل البراز أكثر صلابه أثناء عملية التبرز ، هناك أيضا بعض الأدوية التي تحتوي على عناصر الحديد والكالسيوم تكون سبب من أسباب الإمساك ، وأنخافض بعض الفيتاميات بالجسم أيضا يسبب الإمساك ، كما هناك بعض الأمراض الأخرى يكون من ضمن أعراضها الإمساك مثل تضخم القاولون ، وعدم معالجة البواسير .

أطعمة تساعد على التخلص من الإمساك

بعض الأطعمه التي تساعد علي التخلص من الإمساك

  • هناك بعض الأطعمه التي لابد وأن تكون ضمن الوجبات الأساسية وهذه الأطعمه ستساعد بالتأكيد في سهولة عملية الأخراج ، مثل الخضروات الطازة الخيار الطماطم والخس والجرجير والبقدونس ، والبطاطا والبطاطس والبروكلي ، وهناك أيضا الفاكهه الطازجه مثل التفاح والبطيخ والعنب والرومان والتين ويفضل أذا كان جافا سيكون له نتائج رائعة ونفس الأمر للمشمش المجفف والبرتقال واليوسفي حيث أن الفاكهه غنية بالألياف التي تساعد في سهولة عملية الإخراج دون وجود أعراض للأمساك .
  • من الممكن أيضا أثناء طبخ بعض الوجبات تحويل بعض الأستخدامات للزيوت والسمنه المليئة بالدهون الى زيوت طبيعية تعمل على عملية تليين البطن مثل زيت الزيتون وزيتب عباد الشمس الذي يضعه البعض أيضا في طبق السلطة فهو أمر ممتاز .
  • البعض الأخر يحافظ على تناول معلقتين من العسل الأسود يوميا صباحا ومساء فسيعمل عليى سهولة خروج البراز بصورة منتظمة والبعض الأخر يضع معلقة العسل على كوب من الماء الدافئ وجعله المشروب الصباحي الصحي له .
  • هناك بعض الأطباء أيضا ينصحون دائما بتناول المشروبات التي تحتوي على مراره شديدة مثل القهوه فالقهوه تعمل علي عملية تليين الأمعاء بصورة طبيعية .

بعض النصائح الأخرى للتخلص من الإمساك

كما أوضحنا أن الطعام هو المصدر الأول لوجود الإمساك أو عدم وجوده ولكن يبقي بعض النصائح الأخرى التي يجب المحافظة عليها مثل المحفظة علي أداء التمارين الرياصية أو المشي اليومي لمدة ساعه فهو خير وقاية لمرض الإمساك ، هناك أيضا شئ أخر فاذا كنت من هواه الوجبات الغنية بالنشويات والدهون فيجب شرب كميات كبيرة من الماء علي فترات صغيرة فالأفضل أن يشرب الأنسان من 2 الى 3 لتر يوميا حتى يعمل على ترطيب البراز ويكون سهل في عملية الأخراج .