انت و طفلك

أطعمة تساعد على زيادة وزن الطفل النحيف

في الوقت الذي يعاني فيه الكثير من الأطفال زيادة الوزن، يعاني آخرون  نقصانه بشكل كبير. وترجع مشكلة النحافة لدى الأطفال إلى أسباب عدة، قد تكون وراثية أو مرضية أو تتعلق بالعادات الغذائية للطفل. ومن خلال بعض الوسائل البسيطة يمكن للآباء التغلب على هذه المشكلة، على شرط ألا تكون ناجمة عن إصابة الطفل بمرض حقيقي.

نقدم لكِ عزيزتي في هذا المقال أهم الأطعمة التي تساعد طفلك على اكتساب الوزن:

  • البيض:

يجب أن يتضمن نظام طفلك الغذائي البيض، إذ يحتوي البيض على كمية عالية من البروتين وكمية قليلة من النشويات، وهذا ما يجعله مناسبا للأطفال لاكتساب الوزن وبناء العضلات بعيدا عن السمنة. لكن ينصح بتناول بيضة واحدة يوميا لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

  • الأفوكادو:

يعتبر الأفوكادو من الاطعمة غالية السعرات الحرارية، ويمد الجسم بالدهون الغير مشبعة أو ما يطلق عليها الدهون المفيدة وهي مهمة لتكوين الجهاز العصبي للمخ ويمكن إعطاء الافوكادو للأطفال من عمر 6 شهور.

  • الموز:

الموز مصدر جيد من الطاقة الطبيعية فموزة واحدة تتضمن 105 سعرة حرارية تقريبا، كما تحتوى على الكربوهيدرات اللازمة التي تساعد في زيادة وزن الطفل النحيف بصورة صحية، ويمكنك خلط الموز مع حلوى البودينغ أو الميلك شيك مع كريم الشوكولاتة الداكنة.

  • البطاطس:

النظام الغذائي الخاص بالأطفال يجب أن يحتوي على ما لا يقل عن 40% من الكربوهيدرات إذا كنت تسعين إلى زيادة وزن طفلك والبطاطس أفضل مصدر من هذه المغذيات الدقيقة، فالبطاطس من الأحماض الأمينية فضلا عن كونها طعام صحي للصغار لذلك تأكدي من إضافتها لوجبات طفلك اليومية.

  • المخبوزات:

تحتوي المخبوزات على نسبة عالية من النشويات، فهي من المصادر الهامة التي تحتوي على السعرات الحرارية التي تساعد طفلك على اكتساب الوزن.

  • الحليب كامل الدسم:

على الرغم من الفوائد العديدة للحليب، هناك بعض الأطفال يرفضون تناوله. إذا كان طفلك من هؤلاء الأطفال، فجربي إضافة الحليب إلى الأطعمة التي يحبها طفلك، فيمكنك صنع عصير الفواكه المضاف إليه الحليب، أو إضافته إلى الكورن فليكس أو إعداد الأرز بالحليب، فالحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين وفيتامين د.

  • المكسرات:

تحتوي المكسرات على العديد من الألياف والبروتينات والدهون المشبعة والماغنسيوم، وهناك بعض أنواع المكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل: الكاجو والفستق والبندق.

  • زبدة الفول السوداني:

زبدة الفول السوداني تحتوي على البروتينات والدهون وتساعد على زيادة الوزن، ويمكنك إضافة زبدة الفول السوداني لقطع الفاكهة والخبز والبسكويت عند تقديمها لطفلك، ولكن عليكِ عزيزتي تجنب زبدة الفول السوداني التي تحتوي على الزيوت المهدرجة، واستبدالها بزبدة الفول السوداني الطبيعية الخالية من تلك الزيوت أو التي تحتوي على نسبة قليلة منها.

  • الزبد:

الزبد من مصادر الدهون المفيدة للجسم لبناء الجهاز العصبي كما يحبها الأطفال، وهناك الكثير من الوصفات التي يمكن استعمال الزبد فيها.

  • اللحم:

عندما يكون عمر طفلك مناسب لتناول اللحم عليك بتقديم اللحم له لأن اللحوم تحتوي على البروتينات التي تبني العضلات وتكسب الجسم وزن بعيدا عن السمنة.

  • الفواكه الاستوائية:

تعتبر الفواكه الاستوائية من الأطعمة الصحية للأطفال التي تساعد على اكتساب الوزن، فالمانجو والأناناس والبابايا وغيرها تعطي طاقة للجسم، كما تساعد على تعزيز صحة الطفل وبإمكانك تقديم كوب من عصير الفاكهة الطازجة أو تقديمها كفاكهة للطفل.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock