الخميس , مايو 25 2017

أطعمة تسبب الانتفاخ.. تجنبيها

الانتفاخ وغازات البطن من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا والتي تحدث نتيجة لتخمر المواد الغذائية ولاحتباس الماء في الجسم، ويسبب الانتفاخ في شعور بالضيق بجانب آلام البطن المزمنة التي لا تنتهى، نتيجة لوجود الغازات والهواء داخل المعدة أو الأمعاء.

 

في هذا الموضوع نقدم لكم أهم الأطعمة التي تسبب الانتفاخ بصورة مزعجة بمجرد تناولها:

  • الخبز الأبيض: يتسبب الخبز الأبيض في انتفاخ البطن لصعوبة هضمه، ما يولد اضطرابات في الجهاز الهضمي. وعلى عكس الخبز الأبيض، يوفر خبز القمح الكامل ضعف الألياف التي تسهل العبور المعوي، وتمنح شعور بالشبع.
  • الملفوف والقرنبيط والبروكلي:من أشهر المأكولات المسببة لانتفاخ المعدة. لتفادي عملية التخمر، يمكنك طهو الخضار على البخار فيسهل هضم الألياف. فضلاً عن ذلك، باستطاعتك إضافة بعض الخضروات التي لا تسبب الانتفاخ وتسهل عملية الهضم كالخضار الخضراء مثلا.
  • البقوليات: جميع أنواعها تسبب الانتفاخ مثل العدس والفول واللوبيا، بالإضافة إلى كونها غنية بالبروتينات، فهي تحتوي على السكريات والألياف التي لا تستطيع الأمعاء استيعابها تماما فتنتج الغازات التي تسبب الالتهابات.
  • منتجات الألبان: هؤلاء الذين يعانون من الحساسية ضد اللاكتوز يصابون بالانتفاخات بعد تناول منتجات الألبان مثل الحليب والقشدة (باستثناء الياغورت)، تحتوي على اللاكتوز، والأخير هو نوع من السكر يتطلب هضمه تفاعلا مع الإنزيمات.
  • التفاح: يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف والفركتوز والسوربيتول، ما قد يسبب الغازات لدى بعض الناس. ومع ذلك فإن احتواء التفاح على قيمة غذائية عالية يجعل من الصعب التوقف ببساطة عن تناوله، لكن ينبغي أن يؤكل باعتدال، وأن يتم تناوله بعيدا بقدر الإمكان عن الوجبات الرئيسية، فهو وجبة خفيفة مثالية بحد ذاته.
  • الأطعمة المالحة: الملح يحتاج للكثير من الماء، و بالتالي عند تناول الشخص للطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الملح، كالأطعمة المصنعة أو الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية أملاح كبيرة، فأنه يحتاج لتناول كميات كبيرة من الماء لتعويض النقص الناتج عن امتصاص الأملاح للماء الموجود في الجسم، لهذا السبب يعتبر تناول الملح بكميات زائدة عن المعدل المطلوب هو أحد و أهم أسباب انتفاخ البطن.
  • المشروبات الغازية: إن تركيب المياه في المشروبات الغازية، هو تركيب يحتوي على نسبة عالية من المواد المركبنة، التي تظهر على شكل فقاعات عند سكبها في كوب للشرب، إلا أن هذه الفقاعات في حقيقة الأمر هي عبارة عن فقاعات ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يستمر عمل هذه الفقاعات في المعدة والأمعاء، فتتشكل الغازات داخل الجسم، ويشعر المرء بحالة من انتفاخ البطن.
  • الأطعمة المقلية والحلويات: لابد من التقليل من تناول هذه الأطعمة قدر الإمكان إذ أن السكريات الصناعية الموجودة في الحلويات تمتص السوائل لصعوبة هضمها مما يؤدي إلى حدوث الإمساك وانتفاخ البطن وكذلك الطعام المقلي والدهون المركزة.