صحة

أطعمة صحية.. تناولها بكثرة يحولها لسموم قاتلة !

الحياة قائمة على الإعتدال، مبدأ ينسحب على كل جانب من جوانبها سواء في المجال المهني، العاطفي، الإجتماعي وطبعاً في تناول الطعام. 
النصيحة التي غالباً يسمعها أي شخص يسعى الى نظام غذائي صحي أو يحاول خسارة الوزن هي ضرورة الإمتناع عن تناول الأطعمة غير الصحية وتلك المشبعة بالدهون والإكثار من الفواكه والخضروات وجميع أنواع الأطعمة الصحية. 
بطبيعة الحال تناول الخضروات والفواكه وكل ما هو صحي نمط حياة على الكل إعتماده ولكن المشكلة تكمن في كلمة «إكثار» إذ غالباً ما لا يتم تحديد الكمية ناهيك عن واقع أن حتى الإكثار من الأطعمة الصحية لا يتسبب بزيادة الوزن فحسب بل يمكنه أن يكون مصدراً للأمراض إذ أن بعضها ، وفي حال تناولها بكثرة ، يمكنها أن تتحول الى سموم. 

البروكلي 

البروكلي من الأطعمة الخارقة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات التي تقلل من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية والأمراض القلبية ولكن حين يتم تناول البروكلي بكميات كبيرة فإن ذلك يمكنه التسبب بقصور في الغدة الدرقية. السبب هو أنه يحتوي على الثيوسيانيتس الذي يصعب عملية إمتصاص اليود في الجسم. 
اللوز البرازيلي  
اللوز البرازيلي معروف بانه المصدر الاول للسيلينيوم والذي يلعب دوره االكبير في مساعدة الجسم على محاربة الإلتهابات. لوزة برازيلية واحدة تحتوي على ٩٠ ميكروغرام من السيلينيوم وهي ضعف الكمية التي يحتاج اليها الإنسان يومياً. ولو إفترضنا ان الشخص تناول ٦ الى ٨ حبات فان ذلك يعني انه تناول اكثر من حاجته اليومية بـ ٧٧٧٪ مرة. 
تناول اللوز البرازيلي بغض النظر عن الكمية بشكل يومي يمكنه التسبب بتسمم السيلينيوم والذي تكون أعراضه آلام المعدة، تساقط الشعر، الإعياء الشديد التقلبات المزاجية الحادة والاخطر انه قد يؤدي الى إلتهاب الأعصاب ورفع نسبة الإصابة بالسكري النوع الثاني، أمراض الأوعية الدموية ، والتهاب المفاصل والعقم. 
سمك التونا 

التونا مصدر هام للبروتينات، المغنيسيوم، الزنك، الحديد والاحماض الدهنية أوميغا ٣ . ولكن تناول هذه الأسماك بمعدل ٣ مرات أو أكثر أسبوعاً يعني رفع نسبة خطر التسمم بالزئبق. التسمم بالزئبق يؤدي الى ضعف في العضلات وتغيرات بالرؤية كما أن الجهاز العصبي والدماغي يكون في خطر، فالزئبق مادة سامة للاعصاب سواء كان في مستويات عالية أو منخفضة. 
كما ان الزئبق يؤدي الى فقدان البصر والسمع ويؤثر على الخصوبة ويرفع من مستويات ضغط الدم ويؤثر على الذاكرة. 

السبانخ 

السبانخ من الخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات وهي مصدر هام للبروتينات، الألياف و المعادن. ولكنه في المقابل غني باللوتين، وهو ومن الكاروتينات التي تحمي من الضمور البقعي. ولكنه يحتوى على كميات كبيرة من الأكزوالات وهو مركب يساهم في تكوين حصى الكليتين.   
غريب فروت وفواكه حمضية أخرى

الحمضيات بشكل عام مفيدة للجميع ولكن الجريب فروت، والتنجالوز (وهي فاكهة هجينة من اليوسفي والشادوك ليمون الجنة ) و ليمون الجنة يمكنها ان تتداخل في عمل لائحة طويلة جداً من الأدوية ومن ضمنها العقاقير المخفضة للكوليسترول ومضادات الهيستامين. حجم التداخل يختلف بإختلاف نوع الدواء وعليه مستوى الخطورة يرتبط به وبالمرض الذي يعالجه. ولكن في جميع الأحوال هذه الانوع من الحمضات تخفض نسبة إمتصاص الدم للدواء والتأثير يبقى حتى بعد ٧٢ ساعة من تناول هذه الفواكه. 
الخطر لا يرتبط فقط بأنك كمريض لا تحصل على الحد الادنى من جرعة الدواء الذي من المفترض أن يعالج مرضك، بل بواقع أن مستويات الدواء ترتفع بشكل كبير من دون أن يتمكن الجسم من إمتصاصها أو التخلص منها كما يجب. 
الأرز البني 

الأرز البني من الحبوب الكاملة المفيدة جداً للجسم ولكنه أيضاً قد يحتوي على كميات كبيرة من الزرنيخ غير العضوي وذلك إستناداً الى المكان الذي زرع فيه. الزرنيخ موجودة في الماء والتربة ومع التلوث الحاصل حالياً وبعد جريان المياه فهو يترسب في الماء الجوفية وهذا ما يؤدي الى إرتفاع كمية الزرنيخ في مياه الري والتربة في بعض المناطق التي يتم فيها زراعته. 
 لذلك الإكثار من تناول الأرز البني  يجعلك عرضة لكميات كبيرة من الزرنيخ. الزرنيخ غير العضوي مادة شديدة السمية ويمكنه التسبب بالسرطان والافات الجلدية ويتسبب بأمراض القلب والأوعية الدموية وتسميم الخلايا العصبية كما يتسبب بداء السكري وصولاً الى الموت. 
اللحوم الحمراء، المحار والفاصولياء البيض

الأطعمة هذه غنية بالحديد وهي مصدر مثالي لها. صحيح أن انخفاض مستويات الحديد في الجسم يؤدي الى التعب والضعف والوهن ولكن إرتفاع مستوياته يعني التسمم بالحديد. الغالبية تتعامل مع تسمم الحديد بخفة رغم انه يؤدي الى الفشل الكبدي وفي حال لم يتم التنبه لما يحصل فإنه يمكن أن يؤدي الى الدخول في غيبوبة أو الموت خلال أيام . الكمية التي يحتاج اليها الرجل البالغ يومياً هي ٨ ملغرام من الحديد في المقابل كوب من الفاصولياء البيضاء يحتوي على ٢ ملغرام  و١٠٠ غرام من المحار تحتوي على ٧ ملغرام من الحديد  و١٠٠ غرام من اللحم الاحمر تحتوي ٢،٦ غرام أما قطعة الستيك الواحدة فتحتوي على ٦ ملغرام من الحديد. وعليه فإنه ورغم ان البعض قد يظن بان التسمم بالحديد من خلال الأطعمة صعب ولكن الإكثار من هذه الأطعمة وبشكل دوري يمكنه أن يؤدي في نهاية المطاف الى التسمم. 

المصادر: –  

المصدر:مجلة الرجل