صحة

أطعمة ضرورية للحفاظ على صحة البروستاتا

يتعرض هذا الجزء في جسم الرجل لبعض المشكلات الصحية وأخطرها الإصابة “بسرطان البروستاتا ” و “تضخم غدة البروستاتا” ، وللوقاية من هذه الأمراض الخطيرة يجب إتباع العادات الصحية لتناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية أيضا ، ولذلك يقدم لكم هذا المقال بعض الأطعمة الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة البروستاتا ، وتقلل خطر إصابتها بالسرطان في نفس الوقت .

تعتبر غدة البروستاتا جزءا هاما في الجهاز التناسلي عند الرجال ، وتتلخص وظيفتها في إفراز السوائل التي تعتبر مكونا أساسيا للسائل المنوي ، ولذلك يجب الحفاظ على سلامة هذا الجزء من الجسم ، فالكشف الدوري وإكتشاف المرض في مراحله الأولية يساعد في الحماية من تطور الأمراض ، وتعتبر مشكلة تضخم البروستاتا من الأمراض الشائعة بين كبار السن من الرجال عموما ، ولكننا نلاحظ انتشاره بين صغار السن من الرجال أيضا في هذه الأيام .

لذلك يجب توخي الحذر وملاحظة أي تغيرات قد تحدث ، ومن أهم الأعراض التي تدل على وجود مشكلة في غدة البروستاتا تكرار الرغبة في التبول وخصوصا في فترة الليل ، مشكلات تدفق البول وارتشاح المثانة ، وهناك بعض خطوات لتغيير النظام الغذائي للوقاية من هذه المشكلات والتي يجب التعرف عليها ومحاولة إتباعها من أجل الحفاظ على صحة هذا الجزء الهام من الجسم .

الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة البروستاتا :

1- البروكلي : يعتبر البروكلي واحدا من الخضروات الصليبية المعروفة  بخصائصها المضادة للسرطان ، فيحتوي هذا الخضار على مركب يسمى “سولفورفانيس” ، والذي يلعب دورا هاما في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

2- الرمان : يعتبر الرمان من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة ، مما يجعلها قادرة على التخلص من الخلايا السرطانية ، وخصوصا التي تصيب البروستاتا ، وأوصت دراسة حديثة بضرورة تناول كوب من الرمان يوميا للأشخاص الذين تم خضوعهم لجراحة في البروستاتا .

3- الشاي الأخضر : يحتوي الشاي الاخضر على مادة هامة مضادة للأكسدة تعرف بإسم “كيتيشينز” ، وهذه مادة لا تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول فقط ، بل تساعد في محاربة خلايا السرطان .

4- بذور القرع : تحتوي بذور القرع على دهون الأوميجا3 ، الزنك والكاروتينات ، وتساعد جميع هذه العناصر الهامة في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

5- الكركم : يعرف الكركم بخصائصه المصادة للالتهابات ، وأكدت العديد من الأبحاث أن الكركم يساعد في منع إنتشار النمو الثانوي للورم الخبيث “الإنبثاث” ، وبالتالي يساعد في محاربة سرطان البروستاتا .

6- الأسماك الدهنية : يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون الأوميجا 3 ، ومن أهمها الأسماك مثل السلمون ، والتي تساعد في خفض معدلات الكوليسترول الضار ، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا على نحو فعال .

7- مكسرات البرازيل : يجب إضافة هذا النوع من المكسرات للنظام الغذائي للرجال ، وذلك لأنه من الأطعمة الغنية بفيتامين ه ، الكالسيوم ومعظم المعادن الأساسية وأهمها السلينيوم ، لذلك يمكنه محاربة مرض سرطان البروستاتا .

8- التوت : يعد التوت من الفواكه الغنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة ، وهناك بعض أنواع التوت مثل الفراولة وتوت العليق وغيرهم ، والتي تقاوم العديد من أنواع السرطان وسرطان البروستاتا واحدا من بينهم .

9- الطماطم : تحتوي الطماطم على فيتامين ج و مادة الليكوبين التي تعمل على تقليل خطر الإصابة سرطان وتضخم البروستاتا، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان .

10- المحار : يحتوي المحار على الزنك مما يجعله من أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة البروستاتا ويقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

بعض النصائح للحفاظ على صحة البروستاتا :
1- يجب أن يتناول الرجال كمية جيدة من الماء لا تقل عن 3 لتر يوميا تجنبا لصعوبة خروج البول في صورة مركزة .
2- تجنب تناول الطعام والشراب في وقت متأخر لأنها تسبب ضغط المثانة على البروستاتا ، كما تؤدي للأرق وكثرة الحاجة للتبول ليلا .
3- يجب التأكد من تفريغ المثانة بالكامل عند التبول .
4- يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة ، فإذا كانت طبيعة عملك هكذا فحاول أخذ فترات للراحة لتتحرك فيها حتى تضمن وصول الدم للبروستاتا بصورة جيدة .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock