صحة

أطعمة عليك تناولها في رمضان للحفاظ على قوة قلبك أثناء الصيام

لفيتامين ك فوائد عديدة خاصة بتقوية العظام والحماية من السرطان وغيرها من الفوائد الصحية المختلفة، ولكن لعل تقوية القلب وحماية شرايين القلب من التصلب من أبرز وأهم الفوائد الخاصة بفيتامين ك، والذي قد يحتاجه بشدة مرضى القلب، خاصة على الإفطار عقب يوم طويل من الصيام في شهر رمضان الكريم.

لذلك سنقدم لك فيما يلي قائمة بأغنى الأطعمة بفيتامين ك للمساهمة في تقوية القلب خاصة بعد صيام يوم طويل.

 الخضروات الورقية

من المعروف أن الخضروات الورقية مثل السبانخ والخضروات، الشارد السويسري وورق الخس والملوخية المصرية والجرجير المصري وغيرها، مصادر غنية من المواد المضادة للاكسدة والحديد وكذلك الألياف، كما أنها أيضًا مصدر غني للغاية بفيتامين ك.

الخضار الصلب

أما الخضار الصلب مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف وغيرها فتحتوي على كميات عالية في فيتامين ك، بخلاف كونها توفر بشكل كبير المواد المضادة للأكسدة والألياف والمعادن والفيتامينات الأخرى اللازمة لدعم الصحة الجيدة.

البرقوق و التوت

أما عن الفواكه بشكل عام فالبرقوق والتوت فإنها تزخر بالألياف وجميع المغذيات النباتية – التي تمد الإنسان بصحة جيدة وطاقة في كافة التخصصات، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للكربوهيدرات كذلك.

الزيوت والدهون الصحية

تحتوي كل معلقة كبيرة  من زيت الكانولا وفول الصويا على 20-27 ميكروغراماً من فيتامين ك الخاص بتقوية القلب، بينما الملعقة الكبيرة من الزيوت النباتية الأخرى، تتميز باختزالها ما بين اثنين إلى أربعة ميكروغرامات فقط من فيتامين ك.

كما أن المايونيز والمارجرين يحتويان كذلك على مستويات معتدلة من فيتامين ك.

الأعشاب الخضراء

الأعشاب الخضراء كالبقدونس والكزبرة وغيرها من الأعشاب التي تحمل خاصية كونها خضراء تنفجر بالخصائص المضادة للأكسدة التي تساعد على الحفاظ على الشيخوخة الداخلية في الاختيار أيضا تحتوي على الكثير من فيتامينك الخاص بتقوية القلب.

اظهر المزيد