صحة

أطعمة هامة للأمهات المرضعات

تجد الأم المرضة حيرة حول أنواع الأطعمة التي يمكن أن تتناولها خلال هذه المرحلة الهامة من حياتها ، والأمر لا يحتاج إلى كل هذا التعقيد ، فالأمر ببساطة يحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية بشكل عام ثم إضافة الأنواع التي تدر الحليب ، فيوجد بعض الأطعمة التي تساعد في إنتاج وزيادة لبن الأم المرضعة ، كما تساعد في تزويد الحليب بجميع العناصر الغذائية الهامة للرضيع ، وعلى الجانب الآخر فعملية الإرضاع نفسها تزيد من إنتاج حليب الأم ، فعندما تنتهي التغذية المختزنة لديها ، يعطي الجسم إشارات لإنتاج المزيد من خلال تناول الطعام ، لذلك يجب إطعام الرضيع على فترات منتظمة ، وينبغي إدخال بعض الأطعمة الصحية للنظام الغذائي ، كما يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول هذه الأطعمة .

الأطعمة الهامة التي يجب إدخالها ضمن حمية الأم المرضعة :

1- سمك السلمون : يحتوي سمك السلمون على دهون أوميجا 3 وأنواع أخرى من الدهون الحمضية الأساسية ، والتي تعتبر من المكونات الغذائية الجيدة للأمهات المرضعات ، فيمكن للسلمون أن يعزز هرمون اللبن لديهن .

2- السبانخ : تحتوي السبانخ على الكالسيوم ، حمض الفوليك والحديد ، وتعتبر من الأطعمة الهامة لكل من الأم والرضيع ، كما أنها تساعد الأمهات المرضعات التي تعاني من الأنيميا على التماثل للشفاء سريعا  من هذه الحالة .

3- الجزر : يعمل الجزر أيضا على تعزير القدرة على الرضاعة ، فتناول كوب من عصير الجزر مرتين يوميا يعمل على رفع القيمة الغذائية للبن الأم ، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات مثل فيتامين أ والبيتاكاروتين .

4- بذور الشمر : تعرف كلا من بذور الشمر والحلبة على قدرتهما على زيادة كمية الحليب لدى الأمهات المرضعات ، لذلك ينصح بتناولهم بانتظام في فترة الرضاعة الطبيعية .

5- القرع المر : يساعد القرع المر على ترطيب أجسام الأمهات المرضعات ، كما لديه القدرة على زيادة كمية الحليب  لديهن .

6- الثوم : يعتبر تناول الثوم يوميا من الأطعمة الهامة للأمهات المرضعات ، حيث وجد أنه يساعد في تعزيز القدرة على الرضاعة الطبيعية .

7- الحمص : يحتوي الحمص على كمية جيدة من البروتينات ، الألياف ، فيتامين ب والكالسيوم ، ولبن الأم يحتاج إلى كل هذه العناصر ، لذلك يجب إدخاله ضمن الحمية الومية للأمهات المرضعات .

8- الهليون : يحتوي الهليون على فيتامين ك وفيتامين أ ، كما يستطيع  تحفيز هرمونات إنتاج الحليب .

9- بذور السمسم الأسود : تساعد كلا من بذور الكمون وبذور السمسم الأسود على تعزير مخزون الحليب عند الأمهات المرضعات ، لذلك ينصح بإضافتهما لأنواع السلطة المختلفة وبعض الوصفات .

10- درم ستيك : يحتوي على الكالسيوم والحديد ، لذلك يستطيع أن يقوي الجهاز المناعي بالإضافة إلى زيادة حليب الأم .

نصائح هامة لتساعد الأمهات المرضعات على زيادة اللبن :

1- الماء والعصائر : يعتبر كلا من الماء والعصائر الطازجة من المكونات الضرورية  للأمهات المرضعات ، حيث يعمل كل منهما على ترطيب الجسم ويقوي كثافة إنتاج الأمهات المرضعات من الحليب ، لذلك يوصى بضرورة تناول من 10-12 كوب من الماء يوميا .

2- تنظيم الرضاعة : يجب إرضاع الطفل على فترات متساوية حتى يعتاد الجسم على توفير الكمية التي يحتاجها الطفل من الحليب ، فالإعتماد على الحليب الأخري يسبب نقص كمية الحليب الطبيعية ، أما الرضاعة الطبيعية المنتظمة تساعد في زيادة كمية الحليب .

3- الحصول على قسط كافي من الراحة : يجب أن تحاول الأم أخذ قدر كافي من الراحة والنوم خلال اليوم ، وذلك لأن الإجهاد الشديد يستنفذ طاقتها ولا يعود جسمها قادرا على إنتاج الكمية الكافية من اللبن للرضيع .

4- الإسترخاء : تعاني كثير من الأمهات من التوتر والضغط النفسي في فترة مابعد الولادة ، مما يؤثر على عدم قدرة جسمها على إنتاج الحليب الكافي لإرضاع طفلها ، لذلك يجب طلب المساعدة من أحد الأقارب أو الأصدقاء المحببين لها حتى يتثني لها القدرة على الإسترخاء والهدوء لتكون قادرة على إطعام صغيرها وتلبية ما يحتاجه .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: