انت و طفلك

أطعمة هامة لنمو قلب وعظام الجنين

محتويات

فترة الحمل

تعتبر فترة الحمل من أهم مراحل الحياة التي تمر بها المرأة، حيث يبدأ اهتمام الأم بنوعية الطعام الذي يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه من أجل الحفاظ على صحة جنينها، ولضمان مرور شهور الحمل وهي بصحة جيدة دون أن تتعرض لأي وعكة صحية يمكن أن تعرض الجنين إلى الخطر، إن صحة الجنين داخل أحشاء والدته يتم التحكم بها من خلال الأطعمة التي تقوم الأم الحامل بتناولها يومياً، ولهذا الأمر سنقوم في هذا المقال بتقديم أطعمة هامة لنمو قلب وعظام الجنين تحديداً.

أطعمة هامة لنمو قلب وعظام الجنين

هناك مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأطعمة التي يجب على الأم الحامل تناولها، من ضمان أن قلب جنينها وعظامه تنمو بشكل سليم، ومن أهمها ما يلي:

الغذاء الذي يساعد على نمو قلب الجنين

  • الأسماك : يجب على الأم الحامل تناول كميات مناسبة من الأسماك بكافة أنواعها، لأنها تعتبر من أهم الأغذية التي تحتوي على معدن الفوسفور الذي يساعد على نمو أنسجة قلب الجنين
  • الحليب ومشتقاته:  إن تناول الحليب أو الألبان بمشتاقتها يساعد الأم الحامل على إمداد الجنين في أحشائها على كل ما يحتاجه من معدن الكالسيوم الذي يساعد على نمو قلب الجنين بشكل صحي وسليم.
  • المكسرات: يجب على الأم تناول كميات قليلة يومياً منها، لأنها تحتوي على نسبة عالية من النحاس الذي يلعب دوراً فعالاً في عملية نمو قلب جنينها.
  • البقوليات والشوفان واللحوم والبازيلاء: تعتبر من الأغذية التي تحتوي على عنصر الثيامين الذي يساعد في عملية نمو أنسجة قلب الجنين وهو في أحشاء الأم.

الغذاء الذي يساعد في نمو عظام الجنين

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد الأم في توفير كافة المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الجنين لكي يكتمل نمو عظام الجنين في بطن أمه بشكل سليم، ومن بينها:

  • الألبان بمشتاقاتها والأسماك: تحتوي هذه النوعية من الأطعمة على نسبة عالية جداً من معدن الكالسيوم الذي يدعم عظام الجنين.
  • اللحوم الحمراء والكبدة: تحتوي هذه النوعية من الأطعمة على نسبة مرتفعة من فيتامين د الذي يقوم بتحفيز الجسم على عملية امتصاص معدن الكالسيوم.
  • الموز والزبادي (اللبن الرائب): يجب على الأم تناول هذا النوع من الطعام لمساعدة عظام الجنين على النوم بشكل كامل، نظراً لاحتواء كل منها على عنصر البوتاسيوم الذي يقوم بهذا الدور المهم.

ملاحظة: يجب على الأم الحامل الانتباه لنوعية الأطعمة التي تتناولها خلال فترة الحمل، فمنها ما هو ضار ولا يجب تناوله لها، ومنها ما يحمل في جعبته العديد من الفوائد.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: