صحة

أعراض ارتفاع ضغط العين

ضغط العين

ضغط العين هو عبارة عن ضغط السوائل بداخل العين وهذة السوائل تشبة في تركيبة البلازما ولكن تحتوي علي كمية قليلة من البروتين مما يكسب العين صفاء لعدم منع حجب الضوء عن المرور.

وترجع اهمية ضغط العين الي كونة هو المسؤل عن الشكل الدائري للعين وهو ايضا المسؤل عن تنظيم مرور الاكسجين من الدم الي العين.

ويسمي ارتفاع ضغط العين بمرض الجلوكوما وقد يطلق عليه اسم الماء الزرقاء علي العين وهذا الاسم خاطيء لانه لا يوجد مياه زرقاء علي العين ولكن اطلق عليه هذا الاسم نسبة الي كلمة الجلوكوما وهي كلمة اغريقية تعني الشلالات الزرقاء وذلك لان مريض الجلوكوما يري اشعة زرقاء حول مصادر الضوء .

ويعتبر ضغط العين مرتفعا اذا كان اعلي من المعدل الطبيعي لضغط العين وهو يترواح ما بين 10الي 20مم زئبقي ويعتبر منخفضا اذا قل عن متوسط النسبة السابقة.

ارتفاع ضغط الدم في العين عادة ما يشير إلى الحالة التي يكون فيها الضغط داخل العين هو أعلى من المعتاد . يتم قياس ضغط العين بالملليمتر من الزئبق (ملم زئبق) ، ويتراوح ضغط العين الطبيعي 10-21 ملم زئبق ، ارتفاع ضغط الدم في العين عندما يكون ضغط العين أكبر من21 ملم زئبق.

أسباب ارتفاع ضغط العين

يحدث ارتفاع ضغط العين عندما يكون هناك خلل في كمية السائل الذي تفرزه العين وهذا السائل ليس الدموع بل يختلف عنها، وعدم قدرة قنوات العين على إخراج كمية هذا السائل، وبسبب زيادة كمية السائل وتجمعه في العين يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على العصب البصري وعلى أنسجة العين من الداخل، وبالتالي يرافق المريض الشعور بالنعاس والألم الحاد في منطقة الرأس وقد تتطور الحالة ليصاب الشخص بالعمى وفقدان البصر بشكل كلي، لأنه عند ارتفاع ضغط العين عن 15-20 ملم زئبقي وهذه النسبة الطبيعية للضغط في العين تصاب أعصاب العين بالتلف وقد تكون هذه الإصابة غير قابلة للعلاج، لكن إذا تم إكتشاف الإصابة بارتفاع ضغط العين في أوقات مبكرة من الإصابة مع استخدام العلاجات المناسبة والتي تحافظ على بقاء ضغط العين في المعدل الطبيعي فإنّ أعصاب العين تبقى محمية وبالتالي تقل نسبة الإصابة بالعمى.

تحافظ العين علي شكلها الكروي من خلال السائل المائي الذي يفرز باستمرار داخلها ومن خلال تصريف هذا الماء ببطيء يتم الحفاظ علي مستوي ضغط العين بمعدل طبيعي ولكن اذا حدث اي خلل في تصريف هذا السائل مثل انسداد القنوات الصارفة له فعند ذلك يحدث عدم تصريف للسائل وبالتالي يزداد ضغط العين.

ايضا الاكثار من المشروبات التي تحتوي علي الكافين مثل الشاي والقهوة والشيكولاتة تؤدي الي ارتفاع ضغط العين. و قد يكون سبب الاصابة بارتفاع ضغط العين وراثي نتيجة اصابة احد افراد العائلة به مسبقا مثل الاب او الام.

التقدم في العمر من احد اسباب ارتفاع ضغط العين فالابحاث تشير ان الاشخاص فوق سن 60 هم اكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط العين لذلك معظم حالات ارتفاع ضغط العين والجلكوما من كبار السن.

كما ان بعض الاشخاص الذين يعتمدوا علي تناول مركبات الكورتيوزن في علاج بعض الامراض مثل الروماتيزم اكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط العين.

أعراض الإصابة بارتفاع ضغط العين

الجلوكوما مفتوحة الزاوية

  • الشعور بألم حاد في العين.
  • احمرار شديد في العين. الشعور بألم في الرأس.
  • عند النظر المباشر إلى الضوء تظهر ألوان قوس قزح.
  • اضطراب في الرؤية.

الجلوكوما مغلقة الزاوية

أعراض الجلوكوما مغلقة الزاوية نفس أعراض الإصابة بالجلوكوما مفتوحة الزاوية، وينتج عنها بعض المضاعفات إذا لم يتم علاجها وهي

  • تصبح الرؤية غير واضحة وكأنّ الشخص ينظر في نفق.
  • فقدان البصر.
  • وجود بقعة عمياء في مجال الرّؤية الخارجيّة.

علاج ارتفاع ضغط العين

علاج إرتفاع ضغد العين ( glucoma ) قد يتطلب إستخدام القطرات التي تخفف من إرتفاع ضغط العين ، استخدام الحبوب التي تخفف من إرتفاع ضغط العين ، و إستخدام أشعة الليزر أو إجراء عملية جراحية لتصريف السائل في بعض الحالات . استخدام قطرات العين التي تخفف من إرتفاع ضغط العين و لعدة مرات في اليوم لها تاثير جيد على ضغط العين ما دامت استخدمت بالشكل الصحيح و بالعدد الكافي و هو علاج دائم لا يجب إيقافه أو التهاون فيه . و قد يضطر الطبيب لإجراء عملية للعين او إستخدام الليزر في بعض الحالات مع الإستمرار بإستخدام القطرات و / أو الحبوب الموصوفة . و لا بُدَّ أن نذكر أن هدف العلاج هو التخفيف من إرتفاع ضغط العين و منع حدوث تلف إضافي للعصب البصري .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock