صحة

أعراض الإصابة بسرطان الكلية

الكليتين من أهم أعضاء الجسم على الإطلاق ، فلا يمكن أن يعمل الجسم دون عمل الكليتين ، وتوقف الكليتين عن العمل يعني موت المريض ، حيث تعمل الكلى على تنقية الجسم من السموم الموجودة بداخله ، كما أنها تساعد الجسم على ان يصنع كرات الدم الحمراء ، والمشكلة أن الكلى تتعرض للإصابة بالعديد من الأمراض ، والتي تؤثر عليها وعلى عملها بشكل كبير ، ومن أبرز المشكلات وأكثرها خطورة هي مشكلة سرطان الكلية .

ويعتبر سرطان الكلية من أخطر أنواع السرطان التي تصيب الكثيرين ، وغالبآ ما يتعرض للإصابة بسرطان الكلية الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الـ 50 عامآ ، لكن ذلك لا يعني أن الأصغر سنآ لا يمكن أن يصابوا بالمرض أيضآ ، وهو ما أكدته جمعية السرطان الأمريكية ، وللتعرف على الإصابة بسرطان الكلية فهناك مجموعة من الأعراض تظهر على المريض ، لكن المشكلة أن البعض لا يدركون أن هذه الأعراض تدل على الإصابة بسرطان الكلية ، لذلك يجب معرفة هذه الأعراض جيدآ للتمكن من تشخيص المرض بسهولة .

أعراض الإصابة بسرطان الكلية :

1 – وجود دم في البول : تؤكد جمعية سرطان الكلية الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية أن وجود دم في البول يعتبر من أخطر الاعراض التي تدل على الإصابة بسرطان الكلية ، خاصة إن رافقته بعض الأعراض الاخرى ، ويسمى الدم الموجود في البول باسم البيلة البولية ، حيث يظهر الدم في البول بلون زهري أو بني ، أو حتى أحمر ، وقد يتواجد الدم في البول بكمية ضئيلة للغاية ، فلا يظهر الدم واضحآ لكن يلحظ المريض تغير كبير في لون البول ، ويمكن كشف هذه الكمية إلا من خلال فحصوات وتحاليل البول المتخصصة .

وهناك أسباب ارى تسبب الدم في البول مثل أمراض ومشكلات المثانة  أيضآ .

2 – ألم أسفل الظهر : عادة لا يسبب سرطان الكلية الألم الشديد مع بداية الإصابة به ، لكن يحدث بعد الإصابة بسرطان الكلية وظهور الدم في البول ألم أسفل الظهر ، يشكو منه المريض ، ويستمر معه لعدة أيام دون علاج أو تحسن ، ويحدث هذا الألم في جهة واحدة ، أو يتواجد في جهتين ، وقد يكون الألم بسيطآ ، وقد يكون شديدآ للغاية ، وقد يترك هذا الألم زرقة مكانه على جسم المريض ، لذلك مع استمرار هذا الألم دون سبب يجب التوجه إلى الطبيب على الفور .

3 – كتلة في البطن : إن ظهور كتلة في البطن يدل على الإصابة بسرطان الكلية ، ويعتبر من علامات الإصابة بالسرطان المبكرة ، وقد يكتشف البعض وجود الكتلة عند مكان الكلية في منتصف البطن تحت القفص الصدري ، وقد يصعب على البعض إكتشافها نتيجة أن الكلية تتواجد عميقآ في البطن ، لكن في حالة غكتشاف هذه الكتلة يجب التوجه إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة .

4 – التعب والإرهاق : يشكو مرضى الكلى بشكل عام من من التعب والإرهاق الدائمين ، وفي حالة الشعور بالإصابة بالإرهاق والتعب مع وجود بعض الأعراض التي تم ذكرها فذلك يدل على الإصابة بسرطان الكلية ، ولا يزول هذا التعب كالتعب العادي بمجرد النوم والحصول على فترة من الراحة .

5 – فقر الدم :
عند تعرض الكلى للخلل يصعب عمل الكلى على إنتاج كرات الدم الحمراء ، لذلك يتعرض المريض لفقر الدم ، وفي خلال فترة بسيطة ، دون وجود سبب واضح .

6 – فقد الشهية وفقد الوزن :
يعاني مريض سرطان الكلية من فقد الشهية ، وعدم الرغبة في الأكل ، او في تناول أي طعام ، ومع استمرار حالة فقد الشهية يتعرض المريض لفقد الوزن الشديد والسريع ، فيجد المريض نفسه لا يريد تناول حتى الأطعمة التي يحبها بشدة .

7 – الحمى :
إن الحمى غير معروفة السبب قد تدل بوضوح على سرطان الكلية إن ترافقت مع الاعراض الأخرى .

تحذيرات : يحذر الأطباء من هذه الاعراض ، و يؤكدون أن سرطان الكلية تظهر أعراضه بشكل نهائي مع تطور المرض ووصوله إلى مرحلة الخطر ، لذلك يحذر الاطباء من هذه الاعراض ويطلبون من المريض التوجه لطبيب متخصص فور ظهورها على الفور ، لتشخيص و علاج المرض في أقرب وقت .

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock