أعراض الجلطة القلبية

يعتبر القلب هو العضو الأساسي في الجهاز الدوراني، يقوم بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق الانقباض بشكل منتظم لضخ الدم وتوزيعه في الجسم خلال الأوعية الدموية أي أنه كما يعلم الجميع أنه هو العضو الأساسي في جسم الإنسان، فبدون ضخ الدم في في جميع الاعضاء ستتوقف الاجهزة عن العمل ويموت الجسم، ولكن هناك ما يصيب القلب يجعله يتوقف عن عمله أو يجعله لا يقوم بمهمته بطريقة صحيحة أحياناً وهي الجلطة القلبية، تابعونا حتى نتعرف معكم على أهم أعراض الجلطة القلبية وأسبابها.

الجلطة القلبية

الجلطة القلبية اعراضها وعلاجها القلب

تعتبر الجلطة القلبية هي القاتل الصامت في معظم الدول فهي لا تعطي إنذارا قبل الوفاة وإنما يموت الانسان فجاة بسبب توقف القلب عن العمل،  ففي الولايات المتحدة أثبتت الإحصائيات أنه يتوفى حوالي 735 ألفا من الرجال والنساء سنويا بسبب الجلطة القلبية وهو عدد كبير جدا بالنسبة لدولة مثل الولايات المتحدة وعامة انه عدد كبير جدا جدا سنويا يموتون بسبب مرض ما.

أعراض الجلطة القلبية

على الرغم من أن أعراض الجلطة القلبية عادة ما تكون غامضة وغير محسوسة إلا أنه وجب علينا التنبيه لبعض الأعراض التي تم اكتشافها مؤخرا في بعض الحالات الناجية من الجلطات القلبية . ويجب التنويه ايضا ان الجلطات القلبية التي لا ينتج عنها أي أعراض تكون أكثر خطورة وهي التي قد تؤدي بنسبة كبيرة إلى الموت المفاجئ.

وغالبا الأعراض تكون القلق الشديد وعسر الهضم والإرهاق والإجهاد الشديد بدون سبب وفي هذه الحالات يجب الحصول على عناية طبية فورية .

أعراض الجلطة القلبية عند الرجال

تختلف الأعراض بين النساء والرجال فكل منهم له أعراضه الخاصة لهذا المرض بسبب اختلاف تركيب جسم كل منهم لكنهم يتشابهون في بعض الاعراض، والأعراض الظاهرة على الرجال تكون :

ضيق في التنفس

يجب التنويه ان الشعور بالضيق في التنفس هو احد الاعراض المهمة للجلطة القلبية ويحدث عادة مع الم شديد في الصدر وإحساس بالغثيان وغالبا ما يتبعه اعراض اخرى من اعراض الجلطة القلبية.

ألم في الصدر

وهو علامة مميزة جدا للجلطة القلبية ويأتي معه دائما ضيق في التنفس على الرغم من أنه يتخذ أشكالا مختلفة.

قئ كثير

يمكن أن يصاحب الألم في الصدر وضيق التنفس قئ مستمر وشديد.

آلام في الفك والأسنان

يمكن ألم الجلطة القلبية أن ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم  كما ذكرنا أنه يأتي على هيئة ألم في الصدر وضيق تنفس يمكن ايضا ان ينتقل الى الفم على هيئة الم في الاسنان والفك العلوي والسفلي .

الصداع الشديد

عادة ما يشعر مريض النوبة القلبية بالصداع المصاحب بالغثيان والإرهاق الناتج عن ضيق التنفس.

السعال والحدوث بالدوخة.

التعرق الدائم.

أعراض الجلطة القلبية عند النساء

اما بالنسبة للاعراض الظاهرة على النساء تكون ..

  • 50% من النساء لا يشعرن بألم في الصدر مثل الرجال ولا يشعرون بضيق التنفس
  • الإعياء الشديد والغثيان .
  • تسارع نبضات القلب والاحساس بالتعب .
  • أوجاع في البطن العليا و اوجاع في الحلق والأسنان .
  • الهلع الشديد.
  • الحرقة والسعال المستمر.
  • ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.

اسباب الجلطة القلبية .

كما تعرفنا سابقا ان الجلطة القلبية تحدث نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية أو حدوث تشنجات في الشرايين مما يمنع تدفق الدم داخل الشرايين الأخرى والاوعية الدموية فتحدث الجلطة القلبية . وانسداد الشرايين يحدث نتيجة :

1- التقدم في السن .

عند التقدم في العمر تزداد فرصة اصابة الاشخاص وخاصة الرجال بالجلطة الدموية بعد عمر 45 عاما ويمكن ان يحدث قبل ذلك ولكن المتعارف عليه أنها تبدأ بعد هذا السن تبدأ الشرايين بالتجلط والانسداد اما بالنسبة للنساء فيحدث هذا عادة بعد عمر 55 عاما فاكثر لأن 50% من النساء لا يشعرن بأعراض الجلطة الدموية .

2- الإصابة بمرض السكر

مرضى السكري هم أكثر الناس تعرضا للجلطة الدموية لأن ارتفاع السكر في الدم يحدث عادة بسبب عدم إفراز كمية كافية من الأنسولين وينتج عن ذلك حدوث تشنجات في الأوعية الدموية وتجلط الشرايين و يصاب بالجلطة الدموية.

3- التدخين

هناك مقولة تقول إن التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة . جميعنا يعرف هذه المقولة ولكن لا أحد يتعمق في معناها لأن التدخين فعلا يسبب الوفاة بالابتعاد عن أمراض الرئة والكبد فإن التدخين ايضا يعمل على تجلط الشرايين فتحدث النوبة القلبية .

4- ارتفاع ضغط الدم

ويحدث عادة نتيجة شرب كمية كبيرة من القهوة يوميا أو أكل الكثير من الشيكولاتة او اي شئ يحتوي علي الكافيين فيحدث انهيار للشرايين وتحدث الجلطة القلبية .

5- الاصابة بالسمنة او الزيادة في الوزن

السمنة ترتبط ارتباطا وثيقا بالكثير من المشكلات منه النفسية ومنها الصحية وتسبب الكثير من الامراض منها امراض القلب والرئتين ومنها أمراض العظام والعمود  الفقري ومنها مرض السكر والضغط ولكن الاهم انها تتسبب في ارتفاع معدل ضغط الدم فيحدث تجلد في الشرايين والاوعية الدموية نتيجة للوزن الزائد فيحدث انهيار للاوعية الدموية مما يتسبب في حدوث جلطة قلبية وحدوث وفاة في الحال بسبب انهيار الشرايين .

6- قلة النشاط البدني

القيام بالرياضة مهم جدا للحصول على جسم صحيح مثالي والحصول على جسم صحي خالي من الامراض ولكن قلة  النشاط البدني والرياضي يؤدي الي رفع مستوي الكولسترول وزيادة الوزن .

7- وجود تاريخ مرضي للعائلة

فرص الاصابة بالجلطات القلبية تزداد عادة بالنسبة للشخص الذي ينتمي لعائلة لها تاريخ مرضي لهذا المرض أو أي مرض مشابه مثل السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالجلطات القلبية .

8- الضغط النفسي والعصبي

يؤثر الضغط النفسي عادة على الجسم بطريقة سلبية مما يؤدي الي الإصابة بمرض الجلطة القلبية .

علاج الجلطة القلبية

يمكن العلاج المبكر للجلطة القلبية أن يمنع الموت او ياخدره ايهما اقرب والتصرف بسرعة عند الاحساس الإصابة بأي من الأعراض التي تحدثنا عنها سابقا،ويشمل العلاج أشياء عدة ولكن لا يستغني عن الطبيب المعالج بالتأكيد:

أعراض الجلطة القلبية

  • الأسبرين لمنع تخثر الدم .
  • استخدام النيتروجليسرين لتوسيع الأوعية الدموية .
  • استخدام حاصرات مستقبل بيتا للخفض من معدل ضغط الدم .
  • استخدام مسكنات الم لتقليل الازعاج و الألم الناشئ نتيجة الجلطة .
  • استخدام الأدوية الخاصة بـ الخثرات الدموية للتخلص منها تماما .
  • استخدام مميعات الدم .
  • استخدام مثبطات الإنزيم المحول لخفض ضغط الدم وتقليل العبء على القلب .
  • البعد تماما عن التدخين والمواد المخدرة .
  • عدم الإسراف في شرب القهوة .
  • تجنب أكل الدهون وتناول غذاء ملئ بالكولسترول .
  • تجنب الأكل المقلي أو أي شئ به زيت الطعام .
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة .
  • تجنب المشروبات الغازية .

شفانا الله وشفي الجميع . والان قد انتهينا من هذا الموضوع و اعطيناه حقه وأكثر وخطورته على حياتنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى