أعراض ترك التدخين بعد شهرين

من أصعب القرارات التي يمكن أن يتخذها البعض في حياته هي الاقلاع عن عادة التدخين السيئة والمدمرة للصحة، ولكن ليست فقط مرحلة الاقلاع عن التدخين هي الأصعب، بل هناك فترة أخرى بعدها صعبة وتحتاج إلى صبر وهي منح الجسم وقتا كافيا حتى يستطيع التخلص من سموم مواد التدخين، لذلك قد يعاني الشخص الذي قرر ترك التدخين ببعض الأعراض المرضية، ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف على أهم أعراض ترك التدخين بعد شهرين، تابعونا.

ما هي أعراض ترك التدخين بعد شهرين؟

بعد مرور شهرين من ترك ممارسة عادة التدخين قد يحدث للجسم بعض الأعراض والآثار الجانبية المزعجة حتى يتمكن الجسم من طرد السموم التي سببها التدخين ومادة النيكوتين الضارة، ومن أشهر أعراض ترك التدخين بعد شهرين هي:

  • الكحة والسعال

من أهم الأعراض التي يعاني منها الشخص المقلع عن التدخين هي الكحة والسعال، وهذا لأن الرئة تقوم بإعادة تنظيف نفسها من السموم التي استنشقتها بهذه الطريقة.

  • بحة الصوت

كذلك يشعر الشخص الذي ترك التدخين بوجود بحة في صوته وتغيير بسيط في نبرة صوته وكأنها هناك حشرجة في الحلق، ولكنها ستزول لاحقا.

  • انتفاخ عظمة العين

وبعد اقلاعك عن التدخين سوف تتفاجئ بوجود انتفاخ وبروز في عظمة عينيك، وهذا بسبب عودة العين للاستدارة من جديد، حيث أنه خلال فترة التدخين كان ينحبس الأكسجين ويحدث اضطراب في تدفق الدم إلى العينين.

  • تنميل اليد

كما. تعاني خلال فترة ما بعد الاقلاع عن التدخين بوجود تنميل وتخدير في اليد التي كنت قد اعتادت على مسك السيجارة بها، سواء كانت اليد اليسرى أو اليمنى وهذا يحدث نتيجة قلة النشاط العضلي ف اليد الذي كنت تقوم به، ويمكنك التخلص من هذا العرض بممارسة رياضة الملاكمة لتحفيز عضلات اليدين من جديد.

أعراض ترك التدخين بعد شهرين
أعراض ترك التدخين بعد شهرين
  • الشعور بالصداع

ومن الأعراض الطبيعية الأكثر شيوعا بعد الاقلاع عن التدخين هي الإصابة بالقوات في الكثير من الأوقات على مدار اليوم، وهذا بسبب انسحاب مادة النيكوتين من الجسم، وفي هذه الحالة يفضل تناول كوب من عصير البرتقال الطازج.

  • الإمساك المزمن

كذلك الإصابة بحالة من الإمساك المزمنة من أكثر العوارض حدوثا للجسم بعد ترك التدخين، وذلك نظرا لحدوث بعض الاضطرابات في وظائف الجهاز الهضمي مع ترك التدخين.

وللتخلص من هذه الحالة يمكنك الإكثار من تناول السلطات والشوربات، وخاصة التي تحتوي على طماطم لأنها غنية بالفيتامينات والألياف الغذائية التي تساعد في تخطي أعراض ترك التدخين المزمنة بشكل عام.

  • الإصابة بالأرق واضطرابات النوم

كما من الشائع جداً أن تعاني مع ترك التدخين بالأرق واضطرابات حادة في النوم خاصة في الأيام الأولى من قطع التدخين، نظرا لاختلاف عاداتك في النوم، ويفضل أن تتناول كوب من الحليب الدافئ المضاف إليه قطرات من ماء الزهر.

  • الإصابة بالعصبية والانفعال والكآبة

ومن العوارض الجانبية النفسية التي يتعرض لها الشخص الذي أقلع عن التدخين هي الدخول في حالة من الكآبة والتعرض لمواقف شديدة من العصبية والانفعال والغضب، وهذا بسبب تأثير انسحاب مادة النيكوتين من المخ.

 

تغييرات تطرأ على الجسم بعد ترك التدخين

كما يوجد بعض التغييرات المفيدة التي تطرأ على الجسم إثر الاقلاع عن التدخين، منها:

انتظام مستويات ضغط الدم، مما تتحسن نشاط الدورة الدموية.
انخفاض مستوى الكربون في الجسم، وزيادة دخول الأكسجين إلى خلايا الدم.
زيادة تحسين حاستي التذوق والشم بشكل طبيعي.
التخلص من ضيق التنفس الحاد.
انخفاض نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب.
تقليل فرص التعرض للإصابة بالأزمات القلبية الحادة.
تقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.
انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة والمريء والحلق والمثانة⁦.
تقليل خطر الإصابة بانكسار بقعة العين.