أعراض جلطة القلب

أعراض جلطة القلب أصبحت متكررة ومنتشرة في الفترة الاخيرة، بسبب تناول الأطعمة الخارجية الغير مفيدة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الضارة، والتي تسبب زيادة في نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لذا تكون النتيجة هو توقف تدفق الدم إلى عضلة القلب، وانسداد الشرايين التاجية، بسبب تراكم الدهون والشوائب على جدار الشريان، وفي بعض الحالات تنفجر الشرايين الموصلة لعضلة القلب ويصاب المريض بـ أعراض جلطة القلب.

أعراض جلطة القلب

جلطة القلب
جلطة القلب

ألم دائم في الصدر

الشعور بألم في الصدر وهي من أكثر الأعراض الأولية التي يشعر بها عدد كبير من المرضى، وتستطيع تمييز الألم الناتج من الجلطة انه يكون ثابت في شدته، أي لا يشتد ولا يضعف بل تظل تشعر بنفس درجة الألم حتى مع الضغط على الصدر أو لمسه، أو أخذ نفس عميق، وتصاب به فجأة بدون سابق إنذار، وأغلب الحالات توصف حدته بأنه من أصعب الآلام التي تعرضوا لها.

ثقل في القلب

من أعراض جلطة القلب هو الإحساس بضغطة قوية، أو وجود ثقل على القلب، مع عدم الشعور بأي ألم في الصدر، لكن بعض الأشخاص يصابوا بنفس هذا العرض بالإضافة إلى الشعور بألم.

الإصابة بالجلطة القلبية يسبب إجهاد كبير على عضلة القلب، لذا يبعث هذا إشارات إلى الجهاز العصبي المسئول عن إعطاء ردود الفعل، أثناء شعورك بالإجهاد والتوتر، وهذا النوع من رد الفعل يعرف أيضا بالكر والفر، ونتيجة التوتر وردة الفعل تلك يتصبب العرق من الشخص المصاب.

فقدان الوعي

الإصابة بأعراض الجلطة القلبية، وعدم الإسراع في علاجها يسبب انخفاض سريع في تدفق الدم الواصل إلى الدماغ، لأن عضلة القلب يصاب جزء منها بالتلف، لهذا لا يستطيع ضخ الدم، مما يؤدي إلى فقدان الوعي، والإغماء.

ألم في الرقبة والذراع

الإحساس بألم في الرقبة، أو الذراع، وأوقات في الفك، يكون هذا بداية الإصابة بالجلطة القلبية ويصدر الألم من تلك الأجزاء التي تم ذكرها، وأيضا يمكن أن يكون الألم في الظهر، ومنطقة ما بين الكتفين.

الشعور بالغثيان

الإجهاد والتوتر من الممكن أن يسببوا الغثيان، والتعرق، والتعب، وكلها علامات تحذيرية، يجب الإنتباه لها إذا تجمع منها أكثر من عرض.

أعراض جلطة القلب
أعراض جلطة القلب

ما يجب فعله عند التعرض لجلطة قلبية

  • عليك الإسراع بالاتصال بأحد الأطباء القريبين منك، أو طلب الطوارئ، حتى تحصل على المساعدة في أسرع وقت.
  • إعطاء المريض الأسبرين بسرعة مع ملاحظة بدء ظهور الأعراض، لأن افسبرين يساعد تخفيف الألم، ويمنع تخثر الدم.
  • عمل تنفس صناعي للمصاب، لإنعاش الرئتين، والقلب.

أسباب جلطة القلب

يوجد عدة أسباب مختلفة تؤدي جميعها إلى الإصابة بالجلطة القلبية، لذا أحترس من تلك المسببات:

  1. الوزن الزائد، وحدوث سمنة مفرطة، هي من الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة القلبية، حيث يرتفع نسبة دهون الكوليسترول في الدم.
  2. التدخين باستمرار وشرب كميات كبيرة، مع مرور الوقت والأعوام تبدأ الشوائب في التراكم على جدار الشرايين، وبالتالي يصاب الشخص المدخن بمرض انسداد الشرايين، لذا يكون معرض للإصابة بالجلطة القلبية.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يؤدي إلى إزالة الدهون الزائدة في الجسم، والحصول على جسم صحي خالي من الأمراض، وغير معرض للإصابة بالجلطات القلبية.
  4. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة، يسبب انسداد الشرايين مع مرور الوقت أيضا، ونفس النتيجة هي جلطة.
  5. العمل تحت ضغط، والتعرض إلى القلق والتوتر المستمر والانفعال، يصبح الشخص أكثر عرضة للأمراض ومنها الإصابة بجلطة قلبية.
  6. العوامل الوراثية هي الأخرى من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالجلطات القلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى