أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

تنمو أسنان الطفل الأولى (المعروفة باسم الأسنان اللبنية أو الزائلة) عادةً أثناء نموّه في رحم الأم. عند معظم الرضع، تبدأ هذه الأسنان بالظهور في اللثة عندما يبلغون الست أشهر تقريباً. تعرف هذه العملية بتسنين الأطفال. حيث تختلف مراحل ظهور الاسنان من طفل الى آخر ، باختلاف قوة الكالسيوم والتغذية السليمه لجسم الطفل ، وهناك بعض الأطفال التى يتأخر لديهم ظهور الاسنان حتى إتمام السنة الأولى من عمرهم ، كما أن سوء تغذية الطفل وعدم الاهتمام بنظامه الغذائى ، تتسبب فى تعرض الطفل لبعض المشاكل الصحية .

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

نصائح مهمة لكل أم عند مرحلة ظهور الأسنان :

الطفل فى مرحلة التسنين يحتاج الى الكثير من الاهتمام والعناية ، لكى يستطيع أن ينمو ويمر هذه المرحلة بسلام ، وينصح بأن يتم الاهتمام باسنان الاطفال عندما تبدء فى الظهور حتى لا يتعرض إلى الإصابة بتسوس الاسنان ، لان جميع الأطفال فى هذه الفئة العمرية ترغب فى تناول كميات كبيرة من السكريات ، لذلك يجب الاهتمام بها جيدا كى لا يتعرض لمشاكل التسوس أو التهابات اللثة فى هذا السن ، حيث يجب الاهتمام بالطفل وتقوية مناعته من خلال تقديم بعض الوجبات المفيدة له مع الاستمرار فى الرضاعة الطبيعية .

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال :

هناك بعض الأطفال التى تشعر بالكثير من التعب والمرض خلال مرحلة ظهور الاسنان ، ويرجع ذلك إلى اختلاف صحة وتغذية ونمو الطفل بشكل طبيعى ، حيث يوجد بعض الأطفال التى لا تتأثر صحتهم بظهور الأسنان ، ويرجع ذلك إلى قوة او ضعف مناعة الطفل ، لذلك يوجد بعض الأعراض التى يتعرض لها الاطفال خلال مراحل ظهور الاسنان ، والتى سوف نقدمها لكم لكيفية التعامل مع الطفل فى هذه المرحلة ، ومنها :
١- ملاحظة زيادة إفراز لعاب الطفل فى مرحلة قبل ظهور الاسنان مباشرة .
٢- ملاحظة ميل وجه الطفل أو خده الى اللون الاحمر او الوردى .
٣- ملاحظة وجود بعض الالتهابات فى الانف ، الاذن ، الحنجره ، الشعب الهوائية .
٤- ملاحظة اصابة الطفل بالاسهال ، او الانفلونزا ، او الرشح من اكثر أعراض مراحل تسنين الطفل .
٥- ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل خفيف ، او الإصابة بالحمى .
٦- بكاء الطفل كثيرا دون اى اسباب ، وعدم قدرة الطفل على النوم والاستيقاظ كثيرا فى فترة الليل .

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

طرق للتخفيف من آلام الأطفال عند ظهور الأسنان :

١- من الممكن أن يتم استخدام جل الاسنان الخاص بالاطفال ، والذى يعمل على تخفيف آلام اللثه عند الطفل ، والشعور بالراحة والنوم أثناء فترة الليل .
٢- من الممكن أن تقومى باعطاء الطفل بعض الاشياء التى تساعده على تسكين الالام ، مثل العضاضة ، او اى اشياء اخرى تساعده على تسكين الام .
٣- من الممكن أن يتم الذهاب الى الطبيب لاستشارته ، اذا تم ملاحظة رفض الطفل إلى تناول الطعام ، او الشعور بالالام والبكاء الشديد .
٤- من الممكن أن تقومى بمساعدة الطفل من خلال تقديم بعض الوجبات او الأطعمة التى تساعد على تخفيف آلام الأسنان مثل منتجات الالبان ، او الفواكه .

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

نصائح الاعتناء بأسنان الاطفال :

١- يجب أن يتم الاهتمام بصحة. الاطفال وتقوية مناعته ، من خلال الاهتمام بنظامه الغذائى ، وتقديم بعض الأطعمة التى تساعد على نمو الجسم بشكل صحيح وزيادة الكالسيوم لبناء العضلات ، مثل تقديم البيض ، الحليب .
٢- يجب الاهتمام بتنظيف اسنان الاطفال من خلال الفرشاة ومعجون الأسنان ، واذا كان طفل رضيع يجب أن يتم الاهتمام بها من خلال تنظيفها باستخدام قطعة نظيفة من القماش وتنظيف اسنان الطفل بها .
٣- يجب أن يتم تقديم بعض الفواكه والعصائر الطبيعية ، والتى تساعد على نمو الطفل بشكل سليم ، كما ينصح بعدم إضافة السكريات ، وتجنب تقديم الأطعمة والعصائر الجاهزة للطفل .
٤- يجب أن تتجنبى تقديم جميع الأطعمة التى تحتوى على سكريات الى طفلك ، وعدم تقديم الشيكولاته له ، لانها من اكثر الاسباب التى تؤدى إلى تسوس الاسنان عند الاطفال .

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال