الحشرات

أعراض عضة العنكبوت

ماهو العنكبوت

العنكبوت حيوان صغير له ثمانية أرجل ويغزل خيوطاً تشبه الحرير. وأكثر ما تشتهر به العناكب هو غزلها لخيوط الشراك التي تستخدمها في صيد الحشرات لتتغذّى بها. ولا تسْلم الحشرات حتى الأضخم والأقوى منها من مخاطر شراك العناكب.

أعراض عضة العنكبوت

إن عضة العنكبوت – Spider Bite يمكن أن تكون مؤلمة وسامة ومع ذلك معظم العناكب ليست كبيرة بدرجة كافية لتسبب ضرراً خطيراً ربما تؤدي عضة العنكبوت إلى تنميل (خدر)، احمرار، تورم المنطقة المصابة وحكة عامة تقلصات عضلية، عرق، صداع، دوار، غثيان، قيء، وإعياء.. إن عضة العنكبوت الأرملة السوداء يمكن أن تؤدي إلى آلام شديدة بالبطن لدرجة اعتبارها خطأ على أنها التهاب حاد بالزائدة الدودية.

انواع العناكب

يوجد ما يقرُب من 30 ألف نوع من العناكب، وقد تصل إلى 100 ألف نوع. وحجم بعض العناكب أصغر من رأس الدبوس، وبعضها كبير بحيث يصل إلى حجم كف الإنسان. ويصل طول عنكبوت الرتيلاء مع امتداد أطرافه إلى ما يقرب من 25سم.

كيف تصنع العناكب الخيوط الحريريّة

تتكون خيوط العنكبوت الحريرية من بروتين يتم تصنيعه في غدد الحرير. ويوجد في العناكب سبعة أنواع من غدد الحرير، وعادة لا يحتوي نوع واحد من العناكب على كل الأنواع السبعة مجتمعة. ويوجد في كل نوع من العناكب ـ على الأقل ـ ثلاثة أنواع من غدد الحرير، ولمعظم العناكب خمسة أنواع. وكل نوع من هذه الغدد ينتج نوعاً مختلفًا من الحرير. كما تنتج بعض غدد الحرير مادةً سائلة تتحول إلى مادة صلبة خارج الجسم، بينما ينتج بعضها حريرًا لاصقاً يبقى كذلك دون تغيير. ولا يذوب حرير العنكبوت بالماء، وهو يعد من أقوى أنواع الألياف الطبيعية على الإطلاق.

أين تعيش العناكب

تعيش العنكبوت في جميع المناطق وعلى مختلف الارتفاعات، ومما زاد من انتشارها على سطح الكرة الأرضيّة قدرتها على العيش في جميع الظروف المناخيّة، حيث الأنواع الكثيرة منها تجعل كل نوعٍ يتكيّف مع المناخات المختلفة.

اظهر المزيد