صحة

أعراض غريبة وأسباب صادمة.. 10 أمراض نفسية تسمع عنها للمرة الأولى

الاكتئاب والقلق بالإضافة إلى الانفصام والتوتر والتأخر العقلي؛ تلك هي أبرز الأمراض والاضطرابات النفسية التي يعرفها الجميع عن الطب النفسي.

ولكن بالطبع الأمراض النفسية لا تنحصر في تلك الأمراض فقط؛ فهناك أمراض نفسية غريبة سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي، وقد تكون مصاباً بها وأنت لا تعرف.

1- متلازمة وهم كوتار

يُسمى هذا المرض في اللغة العربية بـ”متلازمة الجثة المتحركة” أو “الجثمان السائر”؛ فهذا المرض له آثار غريبة تجعل الإنسان يتصرف ويشعر كأنه فارق الحياة وغير موجود من الأساس، وأن من حوله من البشر لا يرونه.

ولقد تم اكتشاف هذا المرض للمرة الأولى عام 1882 على يد طبيب الأمراض العصبية الفرنسي جول كوتار، الذي وضع 3 مراحل لهذا المرض؛ فالمريض في المرحلة الأولى يعاني من اكتئاب ذهاني ووساوس مرضية لا وجود لها من الأساس، بينما يدخل في المرحلة الثانية وهو ينكر وجوده في الحياة من الأساس.

وأخيراً تشتد خطورة الأمر في المرحلة الثالثة والأخيرة من خلال الإصابة بأوهام شديدة وحالة عنيفة من الاكتئاب المزمن.

2- متلازمة باريس

قد يكون الأمر غير قابل للتصديق، ولكنه حقيقي؛ فالعاصمة الفرنسية تتسبب بالمرض النفسي لبعض زوارها بسبب الصدمة التي يصابون بها نتيجة لاختلاف واقع المدينة عن الصورة الذهنية المتكونة لدى الزائرين عن المدنية.

فمن المعروف أن باريس عاصمة الرومانسية والموضة والهدوء، ولكن الواقع مختلف تماماً؛ فهي مدينة مزدحمة تعاني من الضجيج؛ ولهذا يصاب عشرات السائحين باضطراب عقلي نتيجة الصدمة التي يتعرضون لها.

3- متلازمة ستندال

هو مرض نفسي يصيب المبدعين ومحبي الفنون؛ فهو عبارة عن حالة من عدم انتظام ضربات القلب والارتباك والشعور بالدوار، ومن الممكن أن يصل إلى حد الهلوسة والإغماء بسبب رؤية الشخص لعمل فني تم تنفيذه ببراعة وجمال ودقة.

4- متلازمة ديوجانس

بنسبة كبيرة يصب هذا المرض، الذي ارتبط بالفيلسوف الإغريقي ديوجانس، كبار السن، وهو عبارة عن حالة قاسية من إهمال الذات وحب العزلة بشكل كبير مع رغبة كبيرة في امتلاك الحيوانات.

ويرتبط ظهور هذا المرض بأعراض متعددة مثل حالات الانهيار الجسدي أو العصبي والخرف.

5- التهام الذات 

مرض مخيف جداً، ولكنه شائع بين البشر، وأبرز أعراضه هو عض أو قضم المصاب لأظافره وأجواء من الأصابع، وقد يتطور الأمر إلى قضم ومضغ المريض لأجزاء من الجسم، وينتج هذا المرض بسبب اختلال قدرة المصاب في التحكم بالنفس والسيطرة عليها.

6- هوس نتف الشعر 

وهو بتعريف بسيط عبارة عن فقدان المريض القدرة على التحكم في التوقف عن نزع شعر الرأس أو الجسد، ويعد الأطفال والمراهقين من الضحايا المفضلين لهذا المرض.

ولهذا المرض الغريب، الذي ظهر عام 1887 للمرة الأولى، عدة أشكال ودرجات؛ فهناك النتف الاندفاعي، وهو الشعور باللذة ثم الندم بعد نتف المريض لشعره بعد الشعور برغبة ملحة.

وهناك أيضاً النتف القهري الذي يلجأ إليه المريض للتخلص من الضغط والضيق الذي يشعر به، وأخيراً هناك حالات النتف التلقائي التي لا يشعر فيها المريض بأنه يقوم بنتف شعره؛ لأن الأمر يحدث في حالة التركيز في الأمور المهمة.

7-  رهاب الذكور

هو مرض يصيب النساء، وتعاني فيه المرأة من عدم القدرة على خوض تجربة الزواج، أو حتى التحدث والتعامل مع أي رجل، وعلى الرغم من أن علاجه صعب فإنه ليس مستحيلاً .

8- الببلومانيا “هوس الكتب”

هو مرض من أمراض الوسواس القهري الذي يشعر فيه الإنسان بسعادة لا توصف باقتناء الكتب وجمعها حتى إن كانت لا تتناسب مع أذواقهم، وبالتأكيد قراءة كل تلك الكتب التي يجمعها المريض أمر ليس ضرورياً؛ فالمهم هو مواصلة جمعها فقط.

9- بوانثروبي

من أغرب الأمراض والاضطرابات النفسية على الإطلاق؛ فهذا المرض يجعل الشخص المصاب به يعتقد بأنه بقرة أو ثور ويقوم بأفعال وتصرفات كأنه فعلاً أحد المواشي الموجودة داخل مزرعة أو مرعى، وبالطبع من الممكن أن يأكل الحشائش والأعلاف إذا وُجدت أمامه. 

10-  الهوس الشبقي

أو هوس العشق، الذي يتوهم فيه المريض بأن هناك شخصاً آخر واقعاً في حبه وغرامه، وغالباً ما يكون هذا الشخص الخيالي من المشاهير وأصحاب المكانة المرموقة في المجتمع.

ويشعر المريض بأن الشخص المعجب به يُشير إليه في حديثة من خلال وضعية الجسد أو نبرة الصوت أو ترتيب مقتنيات المنزل بصورة معينة إلي غير ذلك.

– لمشاهدة المادة الأصلية.. 

المصدر: موقع سيدي

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: