أعراض فقر دم وعلاجه

يعاني الكثير من الأشخاص من حالة فقر الدم التي يتعرض لها الإنسان نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، وسوء التغذية، وعادة ما يكون الأمر بسيط، ويحتاج إلى تحديد السبب وتناول العلاج المناسب لتجاوز المرض، ولكن في بعض الحالات قد يكون الأمر أكثر خطورة، وفي البداية سوف نتعرف على ماهية Anemia، وأنواعها وأهم أعراض فقر دم وعلاجه بشيء من التفصيل.

فقر الدم ” Anemia”

أهم الخلايا المكونة لدم الإنسان” خلايا الدم الحمراء” والتي يجب أن تتوجد في جسم الإنسان بنسب معينة، ووظيفتها تتمثل في الأكسجين بجميع أنحاء الجسم، وفي حالة حدوث نقص بها تكون النتيجة نقص في كمية الأكسجين عن المعدلات الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم على مدار اليوم، وتبدأ المشكلة، وعادة مايلعب العامل الوراثي دور في الإصابة بفقر الدم.

أسباب فقر الدم

نقص الحديد

من الأسباب الشائعة للإصابة بمرض فقر الدم، نقص الحديد في الجسم عن المعدلات الطبيعية، لأنه عنصر هام في بناء الخلايا الحمراء، واسباب نقص الحديد تتمثل في التالي.

اسباب نقص الحديد في الجسم

  • عادة مايعاني الأطفال من ناقص الحديد والنساء أيضا وبالأخص خلال فترة الحمل وذلك نتيجة قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  • بعض الأمراض التي يصاب بها الإنسان قد تلعب دور رئيسي في قلة امتصاص الجسم لعنصر الحديد مسبب بذلك نقص في الخلايا الحمراء، ومن تلك الأمراض “الداء البطني”.
  • العديد من السيدات بعانين من النزف الشديد خلال فترة الحيض الشهرية أو فيما بعد الولادة، وتكون النتيجة نقص في عنصر الحديد والإصابة بالأنيميا.
  • النزيف الداخلي نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل ” سرطان القولون”.

نقص فيتامين ب12 يسبب فقر الدم

فيتامين ب 12 من العناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم، وفي  حالة عدم توافره بنسبة كافية، يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في نسبة الخلايا الحمراء، وقد يكون فقر الدم في تلك الحالة من النوع الخبيث.

فقر الدم المنجلي

هذا النوع ينتمي لفئة الأمراض الوراثية، حيث يكون هناك خلل في عملية انتاج الخلايا الحمراء، وتتحول لشكل منجلي، وسبب المشكلة هنا أن تلك الخلايا المنجلية، بعد أن تتكون بفترة وجيزة تموت، محدثة بذلك عجز في الخلايا الحمراء.

اعراض فقر الدم

تختلف الأعراض حسب كل حالة ونوع، فإذا كان الأمر طفيف قد لا يكون هناك أعراض محسوسة، وقد يزول من تلقاء نفسة، بعد أن يعالج الجسم الأمر بصورة طبيعية، ولكن هناك بعض الأعراض التي تشيع بين الكثير من مرض الانيميا وهي:

  • يصبح لون الوجه والجلد شاحب بشكل ملحوظ.
  • شعور مستمر بالإرهاق والتعب.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • الدوار، ونبض القلب يصبح أسرع.
  • تصبح الأظافر هشة.
  • قد يشعر الشخص بالبرد على الرغم من أن الطقس جيد.
  • يعاني البعض من الإمساك.

علاج فقر الدم

كما ذكرنا سابقاً أن هناك العديد من أنواع فقر الدم، منها الذي يحدث نتيجة الإصابة بمرض ما، أو النزيف أو سوء التغذية أونقص في عنصر الحديد والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، لذا يجب استشارة طبيب للوقوف على سبب المشكلة، وبعد ذلك تبدأ رحلة العلاج، إذا كانت الانيميا بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات يتناول المريض المكملات الغذائية، لتمده بالعناصر التي يحتاج إليها، ويشخص العلاج لكل حالة على حدة.

يجب أتباع نظام غذائي صحي ويضم كافة العناصر الغذائية، التي يحتاج إليها الجسم، لتجنب الإصابة بفقر الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق