صحة

أعراض مرض الكواشيوركور

الكواشيوركور

الكواشيوركور هو مرض ينشأ بسبب سوء التغذية, وينشأ بالأخص عن النقص الحاد في المعادن والفيتامينات والبروتين الكامل , الذي يحتوي على الأحماض الأمينية الثمانية التي لا يمكن للجسم تكوينها بنفسه, بل يتوجب عليه للحصول عليها تناول الأغذية التي يوجد بها البروتين الكامل. يحدث هذا المرض في البلدان التي تعاني من المجاعات وفي الدول النامية التي تنعدم فيها الأغذية التي تحتوي على البروتين الكامل أو من خلال الفطم المبكر , ويصيب غالباً الأطفال الذين تكون أعمارهم ما بين سنة وثلاث سنوات.

وذلك بسبب حاجتهم الأساسية إلى البروتين الكامل لتنمو أجسامهم ولتؤدي مختلف وظائفها وإنتاج الطاقة. تسمية المرض هي كلمة من إحدى لغات غانا في أفريقيا والتي تعني حرفياً “الأول-الثاني” وهي مصطلح يراد الإشارة من خلاله إلى “فطم” الطفل الأكبر من حليب أمه, فبالنسبة للأطفال يعتبر حليب الأم مكملا غذائياً من البروتين الكامل, وحينما تتوقف الأم عن إرضاع طفلها بسبب حمل جديد, وتقوم بتغذيته بأغذية نشوية منخفضة البروتين فإن احتمال أصابته بهذا المرض تزيد.

الأعراض

من اعراض الاصابة بمرض الكوشيروكور ضعف النمو ويظهر على الطفل حالة من البؤس ويظهر الورم العا م على جاسم الطفل (Edema) ويتغير لون الجلد والشعر ويحصل تساقط فى الشعر. قد يحصل Pallor نتيجة لحدوث الأنيميا ويحصل للكبد hepitomegaly.

ان ضعف النمو هو اهم مظاهر الاصـابة بمرض الكوشيروكور وهو يحدث كذلك في مرض مراسمومس ويحدث في الكوشيروكور والمراسمس كذلك إن الأمعاء الدقيقة يحصل طبقة المخاطية فيها ضمور Trophic مع فقد للخملات والتي تمتص الأغذية لذلك يحصل تفاقم فى امتصاص المواد الغذائية والمواد الفعالة، وكذلك حدوث تراكم الدهون على الكبد يحصل قلة عامة في الوزن مع قلة في تناول السعرات والبروتين مع نقص فيهما شديد.

هذا النقص يؤدي لخلل في الاستجابات المناعية مثل ضمور لغدة الثايمس Thymmus عند الأطفال وهذا ممكن ان يؤدي عدوى مميتة البكتيريا المرضية أو الفيروسات أو البارازيت وإذا حصل نقص البروتين والسعرات الحرارية قبل الولادة أو في الستة الشهور الأولى من عمر الطفل فإنه يحصل له اعاقة ذهنية وعقلية.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock