أعراض نقص الحديد

يحدث نقص الحديد عندما لا يكون الجسم به كمية كافية من  عنصر  الحديد، وهذا يؤدي إلى مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من خلايا الدم الحمراء، ذلك لأن الحديد ضروري لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يمكّنها من حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

أعراض نقص الحديد

أضرار نقص الحديد في الجسم

إذا كان جسمك لا يحتوي على كمية كافية من الهيموجلوبين، فلن تحصل الأنسجة والعضلات على كمية كافية من الأكسجين وتكون قادرة على العمل بفعالية، وهذا يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم، على الرغم من وجود أنواع مختلفة من فقر الدم، إلا أن  فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو الأكثر شيوعاًَ في جميع أنحاء العالم.

أسباب نقص الحديد في الجسم

تشمل الأسباب الشائعة لنقص الحديد عدم كفاية تناول الحديد بسبب سوء التغذية أو الوجبات الغذائية التقييدية، أو مرض التهاب الأمعاء، أو زيادة الاحتياجات أثناء الحمل وفقدان الدم خلال الطمث أو النزيف الداخلي، وقد يكون نقص الحديد ناتج عن عامل وراثي.

أعراض نقص الحديد في الجسم

أيا كان السبب في حدوث نقص الحديد، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى أعراض غير محمودة يمكن أن تؤثر على حياتك اليومية،  ويشمل ذلك ضعف الصحة والتركيز وإنتاجية العمل، تختلف علامات وأعراض نقص الحديد اعتمادًا على شدة فقر الدم، ومدى سرعة تطوره، وعمرك والحالة الصحية الحالية، وفي بعض الحالات، لا يعاني الأشخاص من أي أعراض، وفيما يلي بعض الأعراض نقص الحديد في الجسم.

التعب المستمر

الشعور بالتعب الشديد هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لنقص الحديد، والتي تؤثر على أكثر من نصف المصابين بالنقص، يحدث هذا لأن جسمك يحتاج إلى الحديد لصنع بروتين يسمى الهيموجلوبين، والذي يوجد في خلايا الدم الحمراء، حيث يساعد الهيموجلوبين على حمل الأكسجين حول الجسم.
عندما يكون جسمك لا يحتوي على كمية كافية من الهيموجلوبين، يصل كمية أقل من الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات، مما يحرمهم من الطاقة، بالإضافة إلى ذلك، يتعين على قلبك أن يعمل  بأكبر جهد لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول جسمك، مما قد يجعلك تشعر بالتعب، نظرًا لأن التعب يعتبر غالبًا جزءًا طبيعيًا من الحياة الحديثة المزدحمة، فمن الصعب تشخيص نقص الحديد باستخدام هذه الأعراض وحدها، ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يعانون من انخفاض الطاقة إلى جانب الضعف، والشعور بالاضطراب، أو صعوبة التركيز أو ضعف الإنتاجية في العمل.

أعراض نقص الحديد

شحوب الوجه

تعد البشرة الشاحبة و الهالات السوداء من العلامات الشائعة الأخرى لنقص الحديد، يمنح الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء الدم اللون أحمر، لذا فإن المستويات المنخفضة خلال نقص الحديد تجعل الدم أقل احمرارًا، لهذا السبب يمكن أن تفقد البشرة لونها الصحي والوردي عند الأشخاص المصابين بنقص الحديد.

يمكن أن يظهر هذا الشحوب عند الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في جميع أنحاء الجسم، أو يمكن أن يقتصر على منطقة واحدة، مثل الوجه واللثة وداخل الشفاه أو الجفون السفلى وحتى الأظافر.

ضيق في التنفس

يمكن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين حول الجسم، وعندما يكون الهيموجلوبين منخفضًا في جسمك أثناء نقص الحديد، ستكون مستويات الأكسجين منخفضة أيضاً، هذا يعني أن عضلاتك لن تحصل على كمية كافية من الأوكسجين للقيام بأنشطة طبيعية، مثل المشي، نتيجة لذلك، سوف يزيد معدل تنفسك بينما يحاول جسمك الحصول على المزيد من الأوكسجين.

الصداع والدوار

نقص الحديد قد يسبب الصداع، يبدو أن هذا العرض أقل شيوعًا من الأعراض الأخرى وغالبًا ما يقترن بالدوار ، نقص الحديد  يعني المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، وبالتالي  لا تصل كمية كافية من الأكسجين إلى المخ،  نتيجة لذلك، يمكن أن تتضخم الأوعية الدموية في الدماغ، مما تسبب في الضغط والصداع.

خفقان القلب

يمكن أن تكون دقات القلب الملحوظة أو خفقان القلب، أحد الأعراض الأخرى لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، أو الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة غير طبيعية.

الشعر والجلد الجاف والتالف

يمكن أن يكون الجلد والشعر الجاف والتالف علامات لنقص الحديد، هذا لأنه عندما يكون جسمك يعاني من نقص الحديد، فإنه يوجه الأكسجين المحدود إلى وظائف أكثر أهمية، مثل الأعضاء والأنسجة الجسدية الأخرى، لهذا من الطبيعي أن يتساقط بعض الشعر أثناء الغسيل والتنظيف يوميًا، ولكن إذا كنت تفقد الكثير من الشعر أو أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك بسبب نقص الحديد.

وفي النهاية إذا لاحظت أي من الأعراض السابقة يجب أن تتجه إلي الطبيب لعمل التحاليل اللازمة وأخذ المكملات الغذائية لعلاج فقر الدم ونقص الحديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى