فوائد

أعراض نقص الماغنسيوم في الجسم والأطعمة الغنية بيه

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد أنسجة الجسم وأعضاءَه على تأدية وظائفها بالشّكل الصحيح، وأيّ نقص يحدث في تلك المعادن سيؤدّي إلى الإصابة بخلل واضطرابات في وظائف هذه الأعضاء، ومن المعادن الضروريّة للجسم؛ المغنيسيوم حيث يُعدّ من أكثر المعادن أهمّية للعضلات والأعصاب، كما أنّ له دوراً كبيراً في بناء العظم.

أعراض نقص الماغنسيوم في الجسم

آلام العظام والرقبة والعضلات.
يسبب نقص الماغنسيوم الشعور بالتعب والإرهاق.
الإصابة بالصداع النصفي المزمن.
القيء والغثيان وفقدان الشهية.
عدم اتزان ضربات القلب.
الإصابة بالإسهال.
الاكتئاب الحاد, وتأثير أعراض سن اليأس علي المرأة بشكل حاد.

أطعمة غنية بالماغنسيوم

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم, مثل الخضروات الورقية كالسبانخ, والجرجير, والفجل, الحبوب الكاملة مثل الشوفان وحبوب القمح أيضا تحتوي علي نسب جيدة من الماغنسيوم, وهناك أيضا بعض الخضروات الغنية بالماغنسيوم مثل الطماطم, والفاصوليا, والبنجر, والفول, والخرشوف, والشعير والذرة, كما أن الشكولاته من العناصر الغذائية التي تحتوي علي الماغنسيوم بشكل مرتفع, ولهذا إذا شعرت برغبة شديدة في تناول الشكولاته فاعلم أنها ربما تكون احد أعراض نقض الماغنسيوم في جسمك, كما أن منتجات الألبان مثل الجبن, واللبن, والزبادي تحتوي علي الماغنسيوم, بالإضافة إلي السمك والموز والمكسرات ومياه الشرب العادية.

الفوائد الصحية للماغنسيوم

يساعد الماغنسيوم في علاج مرض الربو, لأنه يعمل علي استرخاء الشعب الهوائية ومن ثم تحسين عملية التنفس, ومنع الاختناق.
يعزز من صحة الجهاز الهضمي, حيث يعمل علي هضم الطعام بشكل جيد, كما يمنع تراكم السموم في القولون والأمعاء, ويعزز من الوقاية من الإمساك.
قوة العظام مرتبطة ارتباط وثيق بالماغنسيوم, فكثير من الناس يعتقدون أن الكالسيوم فقط هو المسئول عن قوة العظام, ولكن الماغنسيوم يساعد في امتصاص الكالسيوم وتعزيز نسبته, ولذلك يقي من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام, كما انه يقوي الأسنان ويمنع تساقطها.
يقلل من نسبة ضغط الدم المرتفع, ومن ثم الوقاية من السكتات القلبية المفاجئة.
يساعد في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم, حيث يمنع الدهون من التراكم في الأوعية الدموية والشرايين, كما انه يقي من الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.
يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم ويساعد في احتراقه, ومن هنا يعزز من وقاية الجسم من الإصابة بمرض السكري.
يساعد في تجنب المرأة الحامل مخاطر الإصابة بالإمساك وهشاشة العظام, كما أن الماغنسيوم يعطي للمرأة الحامل في الوريد لعلاج تسمم الحمل, بالإضافة إلي انه يساعد في حماية الجنين من التشوهات الخلقية وضعف النمو ونقص الوزن عن الولادة, كما انه يعزز من تنفسه ويقي من الإصابة بالاختناق في شهور الحمل الأخيرة.
يساعد في التخلص من الاضطرابات النفسية, ويقلل من أعراض مرض الاكتئاب.
يساعد في التغلب علي مشكلات النوم والتوتر العصبي.
يزيد من نسبة التركيز, ويكافح النسيان ويقلل من ظهور أعراض الشيخوخة.
يعزز من طاقة الجسم ويكافح الشعور بالتعب والإرهاق, ولذلك نلاحظ أن لاعبي التنس يتناولون ثمار الموز أثناء المباريات للحصول علي الطاقة.
يساعد في علاج الصداع النصفي.
يعزز من نضارة البشرة والجلد ويساعد في علاج التهابات الجلد وعديد من أنواع الحساسية, كما انه يعزز من نسبة الكولاجين مما يساعد في زيادة شباب البشرة, ومن ظهور التجاعيد وتمدد الجلد.
يزيد من نسبة الخصوبة عند الرجال, كما انه يمنع الإصابة بسرعة القذف وضعف انتصاب العضو الذكري.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: