أسلوب الحياة

أعراض نقص المغنيسيوم.. ما هي؟

إن هذا المعدن يشفي الصداع ويخفف من القلق كما يكبح الرغبة الشديدة في تناول السكّر.
ولكنّ نسبة ًكبيرةً من الأشخاص لا يحصلون على كمية كافية منه، فهل يمكن بالفعل أن يكون نقص المغنيسيوم مسؤولاً عن التشنّجات الشديدة في فترة الدورة الشهرية؟ تعرفوا معنا على اعراض نقص المغنيسيوم ومصادر هذا المعدن لتحصلوا على حاجتكم اليومية.

لماذا يعاني العديد من الناس من نقص المغنيسيوم؟

الكثيرون لا يحصلون على الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم وهي حوالي 310 – 320 ميليجرام للسيدات و400 – 420 ميليجرام للرجال.
فهو معدنٌ يلعب دوراً هاماً في أكثر من 300 تفاعل أنزيمي في الجسم. وبشكلٍ عام لا يستهلك الأفراد كميةً كافية من الخضار وخاصةّ الورقيات الخضراء والتي تعدّ من أهم مصادر المغنيسيوم، في حين يستهلكون الكثير من الحبوب المعلّبة والمعالجة التي يتم تجريدها من المعادن.
كذلك فبعض الإجراءات الزراعية وعمليات تنقية المياه تساهم في تجريد التربة من محتواها الطبيعي من المعادن بما فيها المغنيسيوم.

اعراض نقص المغنيسيوم

بسبب دوره في العديد من التفاعلات في الجسم فإن اعراض نقص المغنيسيوم تتمثل بالشعور بالانزعاج بعدة طرق.
فالمغنيسيوم يساهم في استرخاء العضلات وفي تدفق الدم لذلك فإن نقصه يتسبب بعدة مشاكل من تشنّجاتٍ شديدة في فترة الطمث إلى الإصابة بالصداع وكذلك الإرهاق في العضلات والإمساك؛ كذلك يلعب المغنيسيوم دوراً في تنظيم مستوى السكر في الدم كما أن له تأثيراً مهدئاً على الجهاز العصبي، لذلك فقد يسبب نقصه رغبةً شديدة في تناول السكر كما قد يزيد من الشعور بالقلق وصعوبة النوم.

كيف تحصلون على حاجتكم اليومية من المغنيسيوم عن طريق الغذاء؟

قد لا يكون المغنيسيوم دواءً لكل ألمٍ يصيبكم، ولكنّ الحصول على كميةٍ كافيةٍ منه بشكلٍ يوميّ من خلال استهلاك الأغذية الصحيحة يساعد الجسم في الحصول على ما يحتاجه ليعمل بشكل سليم، وعادةً ما تكون الأغذية ذات المحتوى المرتفع من الألياف مصدراً جيداً للمغنيسيوم.
بما في ذلك الخضار الورقية مثل الكرنب والسلق وأعشاب البحر، ومن المصادر الأخرى البروكولي والقرع والمكسّرات (خاصةً اللوز) والبذور والبقوليات.

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock