امراض العظام

أعراض وأسباب متلازمة قلق الساقين

متلازمة قلق الساقين

هو اضطراب في جزء من الجهاز العصبي ويؤثر على الساقين ويدفع إلى تحريكهما ويحصل بشكل أساسي عند وقت النوم ولذلك يعتبر من اضطرابات النوم. الناس الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين يشعرون بأحاسيس غير مريحة في ارجلهم وأحيانا في ايديهم أو اجزاء أخرى من اجسامهم وهذه الاحاسيس تصبح أكثر سوءا عند وقت الراحة أو الجلوس وتؤدي إلى الإجهاد وانعدام النوم.

أعراض متلازمة قلق الساقين

يجهد الإنسان نفسه إما بالجري لمدة طويلة وإما بالعمل الدائب وعندما يذهب إلى النوم فإنه يعاني الأمرين حيث يشعر الشخص بأن رجليه لا تشعر بعدم الراحة حيث يشعر بالضجر والإحساس المزعج بالوخز أو الشكشكة أو الحرقة التي يشعر بها في ساقيه. لا يعرف الأطباء سبباً لهذه الحالة لكن بعضهم يخمن أنها تحدث بسبب وجود أوضاع غير طبيعية في كيمياء المخ والتي تتوفر بدورها على النبضات العصبية المتجهة إلى الأطراف لكن البعض الآخر يعتقد أن الكافئين أو النيكوتين يمكن أن تكون السبب في هذا أو أن المسألة لها علاقه بالتوتر أو التعب أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أو الضغط العصبي.

علاج متلازمة قلق الساقين

هناك دراسات طبية تنصح الناس الذين يعانون من قلق الساقين بزيادة تناولهم لأطعمة تحتوي على الفولات والتي عادة توجد في الخضراوات ذات الأوراق داكنة الخضرة مثل الهليون والبروكلي والسبانخ وأيضاً في البقوليات والدواجن وسمك التونة وجنين القمح وعيش الغراب والبرتقال والموز والفراولة والكنتالوب كما أن التدليك يلعب دوراً مهماً في متلازمة قلق الساقين. والمعالجة المثلية لها دور في هذه المتلازمة حيث يقول دكتور كريس ميلتيسى طبيب المعالج الطبيعة في ولاية اوريجون الأميركي: إن جرعة قدرها 12 من تارينتولا هيسبا نيكا بمعدل 3 مرات في اليوم لعدة أيام كافية للقضاء على هذه المتلازمة.

الأسباب

ما زال الأطباء حتى يومنا هذا يجهلون أسباب هذه المتلازمة ولكن يعتقد الكثيرون ان لها ارتباط في عمل الجينات ، حيث تبين ان أكثر المصابين بها وجد في عائلتهم شخص مصاب بها.
من العوامل المرتبطة بالمتلازمة أو تؤدي إلى تفاقم حالتها :

  • الأمراض المزمنة أو الحالات الطبية مثل نقص الحديد و السكري والفشل الكلوي ومرض باركنسون.
  • الأدوية كمضادات الحساسية والاكتئاب والذهان والبرد.
  • الحمل حيث تعاني النساء منها خاصة في أشهر الحمل الأخيرة ولكنها تختفي كليا بعد انقضاء الحمل.
  • و هنالك احتمالات أخرى مثل تناول الكحول ومصاعب النوم التي يعاني منها البعض لأسباب متعددة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock