أعشاب طبيعية لتقوية الشعر من جذوره

 

لشعر أهمية جمالية كبيرة، لذلك ينصب الاهتمام كله على كيفية الحفاظ على جماله و قوته، و كيفية إطالته، و من جهة أخرى، فإن الأعشاب الطبيعية تحتوي على العديد من الفوائد، التي تتفوق على غيرها من أي نوع من الأعشاب الأخرى الموجودة في الطبيعة، فقد لا ينحصر استخدامها فقط من أجل إضافة النكهة على الطعام، فهناك العديد منها يحتوي على خصائص طبية و علاجية، يتم استخدامها على شكل صبغات، أو زيوت أساسية، لعلاج العديد من الأمراض التي يتعرض لها الجسم، كما أن لها القدرة على تحسين مظهر الجسم الخارجي، فهي قادرة أيضا على تعزيز  و ترميم بعض الأمور الجمالية، كنمو الشعر و غيرها، فالجدير بالذكر أنه الأعشاب يمكن أن تسرع من نمو الشعر و تزيده طولا و كثافة. أعشاب طبيعية لتقوية جذور الشعر

كيف ينمو الشعر؟

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. ساق الشعرة يتكون من:
– طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
– طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
– النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.
جذر الشعرة: ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.
الغدة التي تجاور هذا الجزء: تفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية.
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.
ونمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .

العلامات الأساسية لضعف الشعر

1- عندما تواجهين تكسر الشعر أكثر من المعتاد.

2- عندما يصبح شعرك باهت ويفتقر للحيوية.

3- عند تقصف النهايات.

4- عندما يصبح شعرك مجعد وخشن.

 

علاجات ضعف بصيلات الشعر 

1- الحديد :

تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، مثل الخضار الخضراء الداكنة والفاصوليا والبقول واللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو إستعمال مكملات الحديد. الحديد يحمل الأوكسجين إلى بصيلات الشعر، لأن نقص الأوكسجين يمكن أن يضعف جذور الشعر.

الزنك :

إضافة الأطعمة التي تحتوي على الزنك في نظامك الغذائي والموجودة في المأكولات البحرية واللحوم. الزنك يقوي جذور الشعر. لاحتوائه على بروتينات. كما أنه يساعد على دعم الغدد الدهنية التي تحمي الشعر. حوالي 11 ملغ يوميا من الزنك يحتاجه الجسم لإمتصاص المعادن الأخرى الضرورية لصحة الشعر.

 الفيتامينات A، B، C و E :

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات (A)، (B)، (C)و (E). من خلال تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون. يمكنك اختيار مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات بألوان مختلفة. الفواكه والخضروات تساعد أيضا في ترطيب الجسم.

 البروتين :

تناول الأطعمة عالية البروتين مثل البيض والدجاج والألبان قليلة الدسم. الشعر يحتاج للبروتين لذلك عليك بإضافة ما يكفي من البروتين إلى نظامك الغذائي للحصول على بصيلات أقوى وأصح.

البيوتين :

البيوتين هو فيتامين(B) الموجود في الخضروات الورقية الخضراء. نقصه يمكن أن يسبب مشاكل في بصيلات الشعر. مما تؤدي إلى فقدان الشعر. فيتامين(B) يجدد بصيلات الشعر ويجعلها أكثر صحة. يمكن أن يؤخذ البيوتين كمكملات عن طريق الفم، ويمكن أيضا أن يطبق موضعيا. لتطبيقه مباشرة على الشعر، قومي بسحق أقراص البيوتين ومزجها مع أي زيت تريدينه وتطبيقه على فروة الرأس مع التدليك ثم تركه ليلة كاملة.

أعشاب طبيعية لتقوية الشعر من جذوره

 شرب الماء 

شرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء يوميا للمساعدة على نمو الشعر الصحي. الماء يساعد الجسم على تأدية جميع المهام، بما في ذلك نمو الشعر وتقوية بجذور. عند تغذية الجسم بالماء بشكل صحيح ستساعدين على نمو الشعر أكثر ليونة والتخلص من هشاشته وجفافه.

عصير البصل 

عصير البصل غني بالكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، ويساعد في تقوية جذور الشعر وهو واحد من أقدم وأكفأ العلاجات الفعالة. قومي بهرس البصل وإستخراج العصير منه. ضعي العصير على فروة الرأس بعناية وتركه لمدة 15 دقيقة. أخيرا، اشطفي شعرك بشامبو خفيف. يمكنك تطبيق عصير البصل على فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

الميرمية

قومي بنقع ملعقتين كبيرتين من أوراق الميرمية في كوبين من الماء المغلي، غطيها لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة ثم في المزيج وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من خل التفاح. ضعي المزيج في زجاجة سبراي ورشي بها فروة الرأس وكامل خصلات الشعر. غطي الشعر لمدة 30 دقيقة بمنشفة ثم اشطفي جيدا بالماء الفاتر.

الزعتر

انقعي ملعقة كبيرة من مسحوق الزعتر  في كأس من الماء الفاتر لمدة 24 ساعة مع تغطيته بإحكام. صفي المزيج في اليوم الموالي واستخدميه لتدليك فروة الرأس بشكل جيد، انتظري لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي بالماء.

إكليل الجبل (الروزماري)

قومي بنقع 3 ملاعق من أوراق إكليل الجبل الطازجة أو المجفف في مقدار كوب من الماء المغلي مع تغطيته لمدة 10 دقائق، صفيه بعد ذلك واسكبيه في زجاجة سبراي ورشي بها الشعر بشكل يومي.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى