اعشاب طبيعية

أعشاب لعلاج الأرق

عندما يُصاب الإنسان بمرض أو خلل صحي معين؛ فإنّ ذلك يؤثر على قدرته على النوم، فيتأخر حتى ينام، أو ينام لساعات قليلة، أو حتى ينام ويستيقظ كثيراً، وقد يتعرض لذلك أيضاً لأسباب أخرى غير مرضية، قد تتعلق باضطرابات نفسية أو عصبية، وفي جميع الحالات من الأفضل التوجه للطبيب لتحديد السبب ومن ثم الحل الأمثل لهذه الحالة، ولكن هناك مجموعة من الأعشاب أو العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخفيف من اضطرابات النوم.

أعشاب لعلاج الأرق

1- عشبة البابونج

تلعب عشبة البابونج دورا فعلا فى الحد من الأرق، لأنها تعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من الكوابيس التى تنتج من الخوف والإكتئاب، كما تعد علاجا قويا للأمراض النفسية التى تتسبب فى عدم القدرة على النوم، حيث يمكن تحضيره مثل الشاى ويشرب منه لعلاج الأرق.

2- شاى الناردين

يعد شاى الناردين أحد الأعشاب الطبيعية التى تساعد على الحد من الأرق وقلة النوم، لإحتوائه على بعض الخصائص المنومه وتساعد الجسم على الإسترخاء، حيث يمكن نقع أوراق الشاى فى الماء لعدة ساعات ثم يتم غليه على النار ويشرب منه قبل النوم.

3- عشبة اليانسون

يعتبر عدد كبير من الناس اليانسون أحد المشروبات الدافئة التى يحتاجها الجسم خاصة فى فصل الشتاء ولكن لا يعرفون فوائده الجمة، فهو له دور كبير فى الحد من الأرق ومنح الجسم الراحة والإسترخاء، لذلك ينصح بشرب كوب من اليانسون قبل النوم، كما يمكن اضافة الحليب أو العسل إلى اليانسون للتمتع بمذاق لذيذ.

4- عشبة الكزبرة

تستخدم الكزبرة لعلاج الأرق وقلة النوم، حيث يمكن استخدامها عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة إلى كوب من الماء المغلى وتقلب جيدا، ثم يشرب منها قبل النوم، فهى تعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر.

5- عشبة الميرامية

تعد عشبة الميرامية أحد الأعشاب الممتازة التى تقضى على الأرق وتساعد على الإسترخاء، حيث يمكن تحضير مغلى عشبة الميرامية ويشرب منه قبل النوم.

6- عشبة الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على اعطاء الجسم المزيد من الراحة والإسترخاء، حيث يمكن اضافة ملعقة من مطحون الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلى، ثم يتم تحليته بالعسل الطبيعى ويشرب منه قبل النوم لعلاج الأرق وقلة النوم.

7- عشبة اللافندر

تعمل عشبة اللافندر على تقليل افراز هرمونات التوتر نتيجة الأرق وتساعد على علاج التوتر العصبى، حيث يمكن اضافة ملعقة من عشبة اللافندر إلى كوب من الماء وغليها على النار لعدة دقائق، ثم يتم تصفيتها ويشرب منها يوميا قبل النوم.
علاج الأرق بالمواد الطبيعية

علاج الأرق بالمواد الطبيعية

1- خل التفاح

يعد خل التفاح من أفضل المواد الطبيعية التى تعمل على تقليل الأرق وقلة النوم، حيث يمكن تخفيف خل التفاح بكمية من الماء، ثم يشرب منه يوميا فهو يساعد على الشعور بالإسترخاء التام.

2- البيكنيج صودا

يعتبر البيكينج صودا علاج مهم للأرق وقلة النوم، حيث يمكن اضافة نصف ملعقة صغيرة من البيكينج صودا إلى كوب من الماء ويشرب منه قبل النوم.

3- العسل الطبيعى

يحتوى العسل على العديد من الخصائص التى تعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر، لذلك ينصح بتناول ملعقة من العسل قبل النوم للشعور بنوم هادىء ومريح.

4- القهوة

تساعد القهوة على الحد من الأرق ولكن عند اضافة نقطتين من حبة البركة إليها ويشرب منها قبل النوم للحصول على نوم هادىء.

أغذية لعلاج الأرق

تناول كوب من الحليب الدافىء.
تناول اللوز.
الإكثار من تناول الخس.
تناول المشمش.
تناول نصف كوب من عصير الكرفس يوميا لمدة 20 يوم.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: