صحة

أعشاب مدرة للبول

محتويات

احتباس البول

احتباس البول أو انحساره هو عبارة عن عدم قدرة الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة التي تتجمع في المثانة على هيئة سائل يُطلق عليه البول، ويظهر الأمر جلياً في تجمع السوائل في القدمين، مما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة ينتج عنها أمراض خطيرة، ويقوم الكثير ممن يعانون من هذا المرض بالبحث عن أفضل طرق للعلاج وتخليص أجسامهم من السموم، وسنقدم في هذا المقال مجموعة أعشاب مدرة للبول، إضافة إلى أسباب احتباس البول.

أعشاب مدرة للبول

تعد الأعشاب المدرة للبول من أسهل الطرق العلاجية وأسلمها للمحافظة على صحة الكلى، حيث لا يوجد أعراض جانبية عند تناولها، ومن أهمها:

  • الجرجير: تغلى ضمة من الجرجير مع حبة بصل مقطعة في لتر من الماء لمدة 10 دقائق ويترك حتى يبرد، ثم يشرب منه كوب صباحاً ومساءً كل يوم.
  • الجرجير والجزر: يخلط الجرجير مع الجزر ويشرب كوب صباحاً ومساءً، حيث أن الجزر يعمل على محاربة السموم والقضاء عليها.
  • الهندباء البرية: تعتبر من الأعشاب الغنية بالفيتامينات والمعادن وتساعد على تنقية الجسم من السموم، وتعمل كمطهر للمعدة والأمعاء، ويمكن تحضير الشراب من خلال نقع أوراق وجذور الهندباء البرية في ماء مغلي لمدة نصف ساعة، ويشرب كل يوم.
  • الفجل: يعمل على زيادة نشاط الكلى، مما يساعد على إتمام عملية إدرار البول بشكل سليم، ويمكن ذلك من خلال غلي ملعقة من مسحوق بذور الفجل المجففة مع ملعقة من بذور البقدونس في كوبان من الماء، ويشرب منه بمقدار فنجان بعد كل وجبة.
  • البقدونس: يعتبر البقدونس من الأعشاب المضادة للأكسدة والتي تساعد على علاج الكثير من الأمراض وبالأخص احتباس البول، حيث أنه يعمل على إدرار البول، وذلك من خلال نقع أوراق البقدونس في ماء مغلي لمدة 5 دقائق، ثم يشرب منه كوبان قبل تناول الطعام.
  • الشومر: يخلط ملعقة من الشومر مع ملعقة من البردقوش وملعقة من الحبة السوداء، ويشرب الخليط بمعدل 3 أكواب يومياً.
  • الكمون: تغلى حبوب الكمون ويشرب كوب على الريق.

هناك العديد من الأعشاب المدرة للبول امثل: الكزبرة والثوم والنعناع واليانسون والبابونج، كما وينصح بتناول الشاي والقهوة أيضاً ولكن بنسب معتدلة.

أسباب احتباس البول

  • إصابة الجهاز البولي بالعديد من الأمراض:
  1. حصوات المسالك البولية.
  2. حصوات مجرى البول.
  3. التهاب المثانة.
  4. الفشل الكلوي.
  5. ارتفاع ضغط الدم.
  6. إصابة الأوعية الدموية بمشاكل صحية تؤثر سلباً على وظائف الكلى.
  7. سرطان المثانة.
  8. مرض السكري.
  9. تضخم والتهاب البروستاتا.
  10. إصابة المجاري البولية بعيوب خلقية.
  11. التعرض لجلطات في الدماغ.
  12. التصلب العصبي.
  13. إصابة النخاع الشوكي بالالتهابات.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: