أعمق محيط في العالم

المحيط الهادي أعمق محيط في العالم ومن أكبر المسطحات المائية في العالم اجمع، يغطي المحيط الهادي ما يقارب 46% من مساحة المياه على وجه الأرض، وفي أوائل القرن السادس عشر أكتشفه الأوروبيون، وقد مر المحيط الهادي بالعديد من الأسماء على يد العديد من المستكشفين، حيثُ أن أول من شاهدة هو “فاسكو نونييث دي بالبوا” وقام بإطلاق اسم “مارل ديل سور” ومن ثم قام “فيرناندو البرتغالي” بإطلاق اسم “مار باسيفكوا” خلال البعثة الأسبانية أي المحيط الهادي، ومن هنا بدأ الناس يستكشفون المحيط الهادي أعمق محيط في العالم.

المحيط الهادي

أعمق محيط في العالم
أعمق محيط في العالم

يمتد المحيط الهادي من الجنوب في القطب الجنوبي الى القطب الشمالي وبهذا تجد أن يغطي 30% من مساحة الأرض.

يقع المحيط الهندي ما بين قارتي أسيا، أستراليا في الغرب والشمال، ويمتد أيضًا ما بين قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية شرقًا.

وقد وجدت أعمق نقطة في العالم هي تلك الموجودة في المحيط الهادي وتسمي بـ خندق ماريانا.

ويصل عمق خندق مريانا إلى عمق 11,034م، ويعتبر المحيط الهادي من اكثر المحيطات أهمية من حيثُ التجارة.

وهذا لإن المحيط الهادي يجمع ما بين العديد من الدول والتي تقام على التجارة السمكية والموارد المعدنية.

يحتوي الهادي على الكثير من الجزر وأغلبها من البراكين التي تمتد من قاع المحيط، واكثر الأماكن التي تتواجد بها هذه الجزر هي المنطقة الجنوبية والوسطى من المحيط الهادي.

تتجمع بعض الدول لتجارة الأسماك فهم يصطادون كلًا من سمك السالمون، السردين، النهاش، الرنجة، وأبو سيف.

وهذا بالإضافة إلى قوارب الصيد التي تقوم بجمع المحار وسرطانات البحر وأيضًا الجمبري.

ترتيب المحيط الهادي

عند ترتيب المحيط الهادي من حيثُ العمق، فيأتي المحيط الهادي في الترتيب الأول حيثُ يصل عمقه إلى 10,942 موهو أعمق المحيطات، بينما يأتي الأطلسي قبله فيصل 9,219 متر، وقبل الأطلسي الهندي فيصل لعمق 7،455 متر، وقبل الهندي المتجمد الجنوبي، 7،236 متر، ثم الكاريبي 6,946، ثم المحيط المتجمد الشمالي 5,625 متر، ثم المحيط المتجمد الشمالي 5,625 متر، ثم بحر الصين الجنوبي  5,016 متر، ثم بحر بيرنغ 4,773 متر، ثم البحر الأبيض المتوسط 4,632 متر، ثم خليج المكسيك 3,787 متر.

مناخ المحيط الهادي أعمق محيط في العالم

أعمق محيط في العالم
أعمق محيط في العالم

يغلب الشتاء البارد شمال المحيط الهادي، بينما في الصيف يسوده مناخ معتدل ولكن قصير.

ويظل المناخ حارًا على طول خط الاستواء، وأما عن فصول السنه فتنقسم إلى ممطرة أو جافة.

يقع في جنوب المحيط نيوزيلندا حيثُ يسودها صيفًا مناخ معتدل ولطيف، وأما في الشتاء فهو بارد ولكن معتدل.

فنادرًا ما يوجد بها الصقيع او الثلوج، وأما عن المناطق الجبلية بها فيسقط المطر بكثره.

وعندما نقترب من قارة أنتاركتيكا فنجد أن الشتاء يسوده المناخ البارد الشديد، وفي فصل الصيف تجد قطع كبيرة من الثلوج تطفو فوق المياه وهذا بسبب أنفصالها في الأنهار الثلجية.

الأماكن المحيطة بالمحيط الهادي

هناك الكثير من البحار الفرعية على جوانب المحيط الهادي الغربي، والذي يتمثلوا في :.

  • بحر المرجان.
  • بحر الصين الشرقي.
  • بحر سيليبس.
  • بحر اليابان (كوريا).
  • بحر الصين الجنوبي.
  • بحر سولو.
  • بحر تاسمانيا.
  • البحر الأصفر.

يقسم المحيط الهادي خط طول 180 ْوالذي يقوم بتقسيم النصف الغربي للأرض على شواطئها الأمريكية ونصف الكرة الشرقي للشواطئ الأسيوية الأسترالية.

درجات الحرارة المتوقعة في المحيط الهادي

تصل درجة حرارة المحيط الهادي إلى درجات التجمد في العديد من المناطق وخصوصًا تلك القريبة من القطب وأيضًا المناطق المدارية الدافئة، وهذا إلى جانب اختلاف درجات الملوحة حسب تقسيمات خطوط العرض.

والجدير بالذكر أن أعمق أماكن المحيط الهادي تلك التي تقترب من الساحل، حيثُ تشمل على الأخاديد والتي يقوم عليها تحديد سلاسل الجزر التي تقع في غرب المحيط.

تتراوح الأخاديد التي تحيط بالمحيط الهادي ما بين 6,000م -9,000 م، وكما ذكرنا سابقًا فإن ألمنطقة الأكثر عمقًا بالمحيط تتواجد بالقرب من جوام، والتي تسمى أخدود مريانا والذي يعتبر اكثر الأماكن عمقًا بالمحيط.

الثروات المعدنية بالمحيط الهادي

قامت العديد من شركات النفط والبترول بحفر الكثير من الآبار في المحيط على الأرصفة القارية للمحيط.

حيثُ يعتبر المحيط الهادي من اكثر المحيطات الغنية بالمعادن مثل النحاس، المنغنيز، النيكل، الكوبالت، وعلى الرغم من وجدو أطنان من تلك الثروات المعدنية في قاع المحيط الهادي، لم يُستخرج حتى الآن إلا القليل.

جزر المحيط الهادي

يحتوي المحيط الهادي على الكثير من الجزر والتي تصل إلى 25،000 جزيرة، ومن اكبر الجزر المتواجدة في المحيط الهادي هي جزيرة غينيا، ومن حيثُ المساحة فهي الثانية بعد غرينلاند.

تنتشر أغلب جزر المحيط الهادي بين خطي 30 ْشمالًا وجنوبًا، وهذا ما بين جنوب شرقي آسيا وجزيرة إيستر.

يوجد شمال خط الاستواء وشرقه العديد من الجزر في ميكرونوزيا، مارشال، كارولين، وفي الجنوب الغربي في جزر ميلانيزيا.

الحياة البحرية في المحيط الهادي

أعمق محيط في العالم

تتكاثر الحياة البحرية في المحيط الهادي وهذا عندما يجرف التيار الملايين من تلك الكائنات الدقيقة، وهذا بالإضافة الى وجود الدلافين وحيوانات الفقم، وبالإضافة لوجود الشعب المرجانية والحيتان والمحاريات المتعددة.

يقدم المحيط الهادي ما يلزم من الطعام البحري للعالم من إنتاجه فيما يقارب 49% سنويًا من أسماك وغيرها، يتم اصطياد نصف هذه الكمية من شمال غرب المحيط، وهذا بالقرب من روسيا، الصين، واليابان.

ثقافة سكان مدن المحيط الهادي

تتنوع لغات ولهجات سكان المدن الواقعة على المحيط الهادي حيث يصل عدد هذه اللغات إلى 12,00 لغة.

ويستولى سكان غنيا الجديد على أكثر من 740 لغة، كما أكدت الدراسات على وجود بعض سكان الجرز الأصلية لغينيا ما زالوا يتناولهم لحوم البشر ولكن الأموات، وهذا في اعتقادهم إنهم سيصلون على الصفات الجيدة منهم.

وستجد العديد من العادات والثقافات التي لا زالوا يتبعونها حيثُ يرتدي العديد من سكان الجزر التنورات المصنوعة من أوراق الشجر أو اللحاء.

وتظل احتفالاتهم بارتداء الأقنعة المصنوعة من الخشب، والعديد من الأشكال المزركشة،

بالإضافة إلى قيامهم بالتزيين بالأزهار والأصداف، أو الريش، وتجدهم في احتفالاتهم الخاصة يتناولون الخبز المصنوع من دقيق جوز الهند.

أقتصاد المحيط الهادي

ينشأ الاقتصاد في المحيط الهادي على سواحله بالخصوص كلًا من فيجي، تاهيتي، جزر كوك.

يتم استخدام العديد من وسائل المواصلات مثل السفن والطائرات، ويتم استخراج من جزر كاليدونيا المنغنيز، الحديد، الكروم، النفط.

ومن فيجي النحاس والذهب، والفوسفات من مدينة ناوروا، وتقوم الحكومة باستخراج النفط والغاز من شواطئ استراليا ونيوزيلندا وهما من ضمن الرصيف القاري.

مدن المحيط الهادي

أعمق محيط في العالم
أعمق محيط في العالم

 ساموا الأمريكية، أستراليا، بروناي، كمبوديا، كندا، تشيلي ،الصين، تايوان، كولومبيا، جزر كوك، كوستاريكا، تيمور الشرقية، السلڤادور، الإكوادور، فيجي، پولينيزيا الفرنسية، كوام كواتيمالا، إندونسيا، اليابان، كيريباس، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، ماليزيا، جزر مارشال، المكسيك، ميكرونزيا، ناورو، كاليدونيا الجديدة، نيوزيلندا، نيكاراكوا، نيووِيجزر، ماريانا الشمالية، پالاو، پنماپاپوا، غينيا الجديدة، پيرو، الفلپينجزر، پيتكيرنرو، سياساموا، سنغافورة، جزر سولومون، تايلند، Tokelau،تونكا توڤالو الولايات المتحدة ڤانواتو ڤيتنام والس وفوتونا.

أعلن أعضاء جنوب الباسفكي في عام 1986 أن المنطقة هي منطقة خالية من النشاط النووي.

ولابد من ذكر أن المحيط الهادي يتعرض للتقلص تبعًا لحركة الصفائح الأرضية، حيثُ يقوم خط الانديزيت بفصل الصخور القلوية النارية عن الصخور الحمضية الاندفاعية.