فوائد

أغذية تحافظ على صحة البنكرياس

من أهم أعضاء الجسم التي يجهل العديد من الأشخاص وظيفته في الجسم هو البنكرياس. ويلعب البنكرياس دور أساسي في عملية الهضم وهو تكسير الطعام وتحويله إلى طاقة تستخدمها الخلايا للقيام بوظائفها الطبيعية، حيث تفرز جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس هرمون الأنسولين المسئول عن تكسير المواد الكربوهيدراتية كالنشا والسكريات وما يتبع ذلك من تنظيم مستوى السكر في الدم.

وقد وُجد أنه يمكن الحفاظ على صحة البنكرياس وحمايته من الإلتهاب، والأورام السرطانية عن طريق تناول بعض الأطعمة وأهمها:

1- التوت

يساعد تناول التوت في الحفاظ علي صحة البنكرياس, حيث يحتوي علي مضادات للأكسدة التي تعزز من الوقاية من سرطان البنكرياس, كما انه غني بحمض الفوليك إلي يزيد من صحة خلايا البنكرياس, والتوت أيضا يحتوي علي نسبة مرتفعة من فيتامين c, مما يساعد في حماية جدار البنكرياس من التصاق البكتيريا الضارة التي تسبب العديد من المشكلات الصحية.

2- البروكلي

البروكلي من الخضروات التي تنتمي للعائلة الصليبية, يساعد البروكلي في تنظيف الجهاز الهضمي, وخصوصا الأمعاء والبنكرياس, كما انه غني فيتامين E, وفيتامين C, مما يزيد من صحة الجهاز المناعي والذي يحد من الإصابات الفيروسية والمعوية والتي تصيب القولون والبنكرياس, بالإضافة إلي الألياف التي تساعد في التخلص من الفضلات التي تتراكم في الجهاز الهضمي, مما يؤدي إلي عد الإصابة بالتهابات البنكرياس.

3- الثوم

يحتوي الثوم علي عديد من العناصر التي تساعد في حماية البنكرياس من المشكلات الصحية التي تسبب خلل في أدائه, مما يؤدي إلي الإصابة بعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري, واضطرابات المعدة, حيث يحتوي علي نسبة مرتفعة من الأملاح المعدنية, مثل الحديد, والكالسيوم, والفوسفور, والنحاس والزنك, كما انه يعتبر مصدرا جيدا في الحصول علي فيتامين C, الضروري لصحة المعدة والذي يعزز من كفاءة الجهاز المناعي, كما إنه يحتوى علي العديد من مضادات الأكسدة, ويساعد أيضا في تنظيم نسبة السكر في الدم, عن طريق تعزيز إفراز الأنسولين لأنه يدعم البنكرياس بشكل فعال.

4- العنب الأحمر

ينصح الكثير من خبراء التغذية العلاجية بتناول العنب الأحمر للتخلص من مشكلات البنكرياس, لأنه يعتبر من أفضل المصادر للحصول علي الريزفراتول, وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الإصابة بسرطان البنكرياس, ويحسن من إفراز الأنسولين مما يقلل من نسبة سكر الجلوكوز في الدم.

5- السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بالمركبات الغذائية الطبيعية التي تمد الجسم بعديد من الفوائد الغذائية والعلاجية, وتعتبر السبانخ صديقة للبنكرياس, لاحتوائها علي مركبات فيتامين B والتي تزيد من صحة خلايا البنكرياس, كما أنها غنية بفيتامين c, الذي يساعد في طرد الجراثيم والطفيليات خارج الجهاز الهضمي, وتساعد في التخلص من زيادة الوزن بسبب انخفاض سعراتها الحرارية, بالإضافة إلي أنها تساعد في علاج الإمساك, وتقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

6- الجزر

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الجزر يساعد في اتزان نسبة السكر في الدم, حيث يعمل علي تنظيم عمل البنكرياس واتزان إفراز نسب الأنسولين, مما يساعد في علاج مرض السكري, كما انه غني بمضادات الأكسدة والالتهابات مثل مركبات البيتاكاروتين التي تمنع الإصابة بأمراض السرطان, ويفيد أيضا في علاج مشكلات الجهاز الهضمي, كما انه يمنع الإصابة بالتهابات البنكرياس والقولون.

7- الزبادي

عرف عن الزبادي منذ القدم انه من احد أهم الأغذية التي تساعد في علاج التهابات الجهاز الهضمي, حيث يحتوي علي خمائر طبيعية تقلل من نسب التهابات المعدة والأمعاء والبنكرياس, بالإضافة إلي احتوائه علي بكتيريا نافعة تساعد في التخلص من البكتريا الضارة التي تؤدي إلي خلل وظائف البنكرياس, بالإضافة إلي انه غني بالأملاح المعدنية التي تساعد تنظيم حرق نسبة السكر في الدم مما يعزز من أداء البنكرياس

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: