فوائد

أغذية تحفز هرمون السعادة

الضغوط الحياتية اليومية وخاصة في المدن المزدحمة يسبب التوتر ووالاكتئاب على المدى الطويل. وبدلاً من اللجوء الى المهدئات وادوية الامراض النفسية جربي تناول الأطعمة التالية والتي من شأنها أن تجعلك أكثر هدوء، أكثر سعادة وصحة ونشاط. وهذه الأطعمة هي

اهم الاغذية

1- البيض

يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين, مما يساعد في مد الجسم بالطاقة والحيوية والتغلب علي الشعور بالتعب والإرهاق, كما انه غني بحمض التربتوفان ويزيد من نسبة السيروتونيون في المخ, بالإضافة إلي انه يعزز من كفاءة وظائف الدماغ, ويقلل من النسيان, ويؤخر ظهور أعراض الشيخوخة, ويقي من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

2- الأسماك

معظم الأسماك تحتوي علي عديد من الأحماض الأمينية والدهنية الغير مشبعة مثل حمض اوميجا 3, ويعتبر السالمون من أكثر الأسماك التي تساعد في زيادة نسبة السيروتونيون, وتعزيز الصحة النفسية, والمساعدة في التغلب علي مشكلات الكبت والفصام ويعمل علي التخلص من الاكتئاب الحاد.

3- اللحوم

اللحوم من أكثر أنواع الأطعمة الغنية بالبروتين, ولذلك فهي مفيدة جدا في التغلب علي مشكلات سوء التغذية, كما أنها تساعد في مزاولة الأنشطة التي تتطلب مجهودا وطاقة, بالإضافة إلي أنها غنية بالتربتوفان الذي يتحول بدوره داخل الجسم إلي السيروتونيون, مما يعزز من الحالة المزاجية ويساعد في التخلص من المشكلات النفسية والعصبية, ولكن يجب علينا عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء لان ذلك قد يعرضنا للإصابة بمرض النقرس الذي يصيب الأقدام.

4- منتجات الألبان

منتجات الألبان عديدة فهناك الألبان بأنواعها قليلة أو كاملة أو منزوعة الدسم, وهناك أيضا الجبن بأنواعه والزبادي واللبن الرائب, وجميعها تعتبر مصدرا ضروريا في الحصول علي البروتين, وعرف عن الزبادي واللبن منذ القدم انه يهدئ من حالات التشنجات العصبية ويقلل من التوتر ويعزز من صحة المخ, كما أن منتجات الألبان تساعد في التخلص من مشكلات المعدة والقولون والامعاء, نظراً لاحتوائها علي خمائر وبكتيريا نافعة تزيد من وقاية المعدة والجهاز الهضمي للالتهابات المزمنة والتي تؤثر علي الحالة النفسية والمزاجية.

5- المكسرات

أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة ان تناول المكسرات بأنواعها مثل الجوز, والبندق, والفستق, يساعد في التخلص من الضغط العصبي, وذلك لان بها نسبه مرتفعة من الأحماض الامينية والتي تساعد في حماية خلايا المخ من ترسبات الدهون والتي تسبب اضطراب الحالة النفسية وقد تعرض الإنسان إلي الإصابة بالجلطات الدماغية, كما انها غنية بالبروتين والذي يزيد من التفاعلات الكيميائية داخل المخ ومن ثم الحصول علي هرمون السيروتونيون بنسبه عاليه تفوق عديد من الأطعمة الأخرى.

6- الشكولاته الداكنة

يحتوي كل 100 جرام من الشكولاته الداكنة علي 70% من التربتوفان, ولذلك يعرف عنها انه تذهب الشعور بالحزن وتزيد من السعادة, مما جعلها العنصر الغذائي الأول في العالم لدي السيدات للتخلص من عديد من المشكلات النفسية التي غالبا ما تكون مرتبطة بالحالة العاطفية, ولهذا فقد أثبتت العديد من الدراسات أن نسبة الشكولاته الطبيعية الخام في تناقص مستمر مما قد يعرضها للانقراض.

7- الفواكه

هناك العديد من الفواكه التي تحتوي علي محتوي عالي من التربتوفان, مثل الأناناس والموز والكيوي والأفوكادو, وهي من أكثر الأغذية التي تساعد في التخلص من الأزمات النفسية, وتقلل من أعراض مرض الاكتئاب, لأنها تعزز من نسبة السيروتونيون في الجسم.

8- الحبوب الكاملة

ينصح الكثير من خبراء التغذية بتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان وحبوب القمح الكامل والفول والفاصوليا, لأنها تساعد في تحسين الحالة المزاجية حيث أنها غنية بالبروتين, كما أن لها عظيم الأثر في تجنب الإصابة بمرض السرطان وخصوصا سرطان المخ.

اظهر المزيد