أغذية تساعد على تقوية الذاكرة

أغذية تساعد على تقوية الذاكرة

يعاني الكثير منا من مشكلة النسيان ، لكثرة المشاكل المتعددة التي نتعرض لها هذه الأيام ، فمن الضروري أن نهتم بتغذية الدماغ كي ينجح في مساعيه فكل ما علينا هو تناول الأغذي التي تساعد على زيادة نسبة الذكاء وتقوية الذاكرة .

الأسماك الزيتية
 

مثل السلمون والرنجة والسردين والماكريل والتونة  تُعد من الأسماك الغنية بالمكملات الغذائية والأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأوميجا 3 والتي تساعد على تجديد وتطوير خلايا المخ اللازمة لسلامة العقل والجسم ، وأنخفاض خطر الأصابة بالجلطات الدماغية ومرض الزهايمر ، لذلك يوصي علماء التغذية بتناول الأسماك مرتين بالاسبوع على الأقل .

اللحوم الحمراء

تحتوي على كميات كبيرة من الحديد والبروتينات والفيتامينات والألياف والكوليسترول فتناول هذه اللحوم له أهمية كبيرة جداً لتطوير الذكاء لاحتوائها على اوميجا 3 .

العنب البري (التوت الأزرق) 

يحتوي على أهم مصادر الأكسد ، وهو غني بفيتامين C ، الذي يساعد على تحسين وظائف المخ وتطوير الذاكرة قصيرة المدى ويعطي مناعة ضد الأمراض التي قد تصيب مركز الذاكرة ، كما يساعد على تطوير المراكز المسؤولة عن التوازن والتنسيق والحركة ، فقد بينت البحوث أهمية هذه الثمرة في حماية خلايا المخ من التأثير التأكسدي الذي تتعرض له باستمرار، ولهذا يقترح العلماء تناول حفنة من هذا التوت يومياً إذا كان ذلك ممكناً.

بذور اليقطين

تساعد على تطوير وتجديد خلايا المخ السؤول عن الحواس فتبقيها حيوي ومنتبهة ، وتساعد على تقوية قشرة الدماغ كي تكون على أستعداد لمعالجة الرسائل التي ترد إليها لأحتوائها على مجموعة من الدهون الصحية ، وتعتبر مصدر مهم لبعض المكملات الغذائية مثل الأوميجا 3 والزنك خاصة للأشخاص النباتيّن .

الشيكولاتة

تحتوي على مركبات الفلافونيدات المضادة للأكسدة التي تساعد على تنمية خلايا المخ وتطويرها وتسهّيل جريان الدم في الدماغ مما يساعد على عمل الخلايا العصبية على أفضل ما يرام ، وتعد الشوكولاتة الداكنة ، والشوكولاتة مع الحليب من أفضل أنواع الشوكولاتة المفيدة للمخ.

الأفوكادو

يعمل على زيادة سيولة الدم في الدماغ وبالتالي يقوم بتنشيط المخ وجعله اكثر تركيز للتعامل مع ضعوط الحياة اليومية .

البيض

يحتوي على مجموعة من المركبات المهمة مثل الليسيتين، والفيتامين ب12 اللذين يساعدون  في الحفاظ على الخلايا العصبية و منعها من التدهور كلما تقدم الأنسان بالعمر.

الحبوب الكاملة

يساهم في زيادة التفدق الدموي للمخ لأحتوائها  على مواد مثل الفيتامينات ( المجموعة ب ) التي تمنع زيادة مادة الهيموسيستيئين التي تشكل خطراً على الخلايا العصبية الدماغية. كما تعمل على إمداد المخ بكميات ثابتة من سكر الغلوكوز الذي يعتبر الوقود الرئيس للخلايا العصبية.

الزبيب 

يحتوي على عنصر البورون الذي يساعد في تقوي الوظائف الدماغية ، كما يوجد هذا العنصر أيضاً في المشمش الجفف والبندق واللوز.

الشاي

ويمتاز بغناه بمركبات الكاتيشينات التي تمنع عمليات الأكسدة الضارة بالمخ.

 
زبدة الفستق

يحتوي علي الدهون المسئولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية , كما أن الكوليسترول ضروري في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية  ، كما يساعد في عزل خلايا الدماغ وبالتالي يقلل من وجود الدورات القصيرة في وظائف الاتصال .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى