صحة

أغذية صحية تناوليها لعلاج انتفاخ البطن

يعد انتفاخ البطن من بين المشاكل الصحية التي تحدث للإنسان في معظم الأوقات وبشكل ومتكرر، ويحدث انتفاخ البطن نتيجة لوجود غازات في الأمعاء، بسبب تناول بعض أنواع الأطعمة غير الصحية، أو التي تسبب بحدوث انتفاخات في البطن، مثل: البقوليات، والمشروبات الغازية، أو الأكل بطريقة سريعة، ويشعر الشخص المصاب بانتفاخ البطن بضيق شديد، يمنعه من التصرف بشكل طبيعي وأداء واجباته ومهامه بسهولة، بسبب حاجته الدائمة للذهاب إلى المرحاض للتخلص من هذه الغازات المزعجة.

إليكِ قائمة بالأطعمة التي يرشحها خبراء التغذية في حالة انتفاخ البطن، والتي تكفل تخفيفها، إن لم تزلها كليا:

 الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب الرائعة التي يحتاج لها الجسم ليحظى بصحة جيدة، وذلك لما له من خواص فريدة مضادة للالتهاب والجراثيم، وهو يستخدم لتحسين عمل الجهاز الهضمي لاحتوائه على مكونين وهما الشوغاول والجينجيرول اللذين يخففان أوجاع البطن ويقيان من تراكم الغازات. كما أن الزنجبيل مسهل طبيعي يخفف الإمساك ويقي منه.

اللبن الرائب

اللبن الرائب

اللبن الرائب أو ما نسميه بالزبادي مهم جدا للتخلص من انتفاخ البطن، حيث يحتوي اللبن الرائب على المعينات الحيوية probiotics (وهي البكتيريا الحميدة التي تدعم العملية الهضمية)، ويفضل تناول اللبن الرائب العادي والطازج.

بذور الشمر

بذور الشمر

تعتبر بذور الشمر مضادات تشنج فعالة جدا تساعد في دعم عملية الهضم والتخلص من غازاته، ومعاكسة ظاهرة الالتهاب في الأنبوب الهضمي، وقد استخدمته أقوام الهند الشرقية كعلاج لتطبل البطن منذ آلاف السنين، ويتناول الشمر أيضا كمنقوع شاي، إضافة لإمكانية استخدامه في أي وجبة أو صنف من الحلويات.

البابونج

البابونج أو النعناع

من المعروف لدى معظم الناس أن مغلي البابونج أو النعناع مريح لعضلات الأنبوب الهضمي، ويحفزان على طرد الغازات والتجشؤ. كما أنهما يساعدان على الاسترخاء، وتثبيط الشعور بآلام البطن.

نبات الهليون

نبات الهليون

يعتبر الهليون من أفضل الأطعمة لعلاج انتفاخ البطن، لاحتوائه على البادئات الحيوية prebiotics التي تعدل من تأثير الجراثيم الممرضة في تشكيل الغازات وتسبيب النفخة، ولغناه بالألياف المنحلة وغير المنحلة الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock