الحمل و الولادة

أغذية ضارة بصحة الحامل

يجب أن تبدأ الأم بالاهتمام بصحتها وتغذيتها – بمجرد حصول الحمل – والتي ستنعكس على صحة الجنين ونموه خلال فترة الحمل، فتغّير نمط الحياة وتناول الأغذية الصحيّة والامتناع عن الأطعمة والمشروبات الضارّة، من أهم الإجراءات التي يجب الالتزام بها أثناء فترة الحمل وهذه هم الاغذية الضارة.

الاغذية الضارة

1- بعض أنواع الجبن

هناك بعض أنواع الجبن والتي يجب تجنبها تماما طول فترة الحمل مثل الجبن ذات القشرة البيضاء والأجبان العفنة مثل الشيفر والكامامبير وإذا لزم الأمر يجب طهوها جيدا قبل تناولها, أما بنسبة للجبن الزرقاء مثل الريكفورد والجورجونزولا يجب الابتعاد هنا, فهذه الأنواع من الجبن تكون بيئة صالحة لنمو البكتيريا الضارة مثل الليستيريا والتي تعرض الأم للإصابة بمرض الليستريات لأن هذه الأنواع تحتوى على نسبة عالية من البروتين وأقل حموضة مما تحفز نمو البكتيريا وهنا بعض الأنواع من الجبن الأمنه للحامل مثل ( الجبن الكوتاج والموزاريلا والفيتا والريكوتا والجبن الكريمي وجبن حلوم وجبن الماعز والأجبان المطبوخة كلها) فهذا النوع من الجبن مصنوعة من الحليب المبستر والذي يمنع ظهور البكتيريا.

2- البيض النيئ أو الغير مطهو جيدا

يجب طهو البيض جيدا فغالبا ما يحتوى البيض النيئ على بكتيريا السلمونيلا والتي تسبب التسمم وتعرض الجسم للإسهال والقيء ولذلك يجب الابتعاد عنه أو عن أي منتج مصنع من البيض النيئ مثل المايونيز.

3- اللحوم النية

يجب طهو اللحم جيدا قبل تناوله لأنه يكون عرضة للإصابة بداء المقوسات والذي يصيب الجسم نتيجة تناول اللحم النيئ أو الغير مطبوخ جيدا ولذلك يجب الابتعاد عن البسطرمة واللحوم المعلبة والغير مطبوخة واللانشون.

4- اللحوم المصنعة

يجب الابتعاد تماما عن اللحوم المصنعة مثل السلامي والمرتديلا والنقانق والتي لا يتم طهوها جيدا ويتم تصنيعها عن طريق التخمير أو استخدام الحمض وتكون عرضة للتعرض للفطريات والتي تؤثر على صحة الحامل ويعرضها للإصابة بداء المقوسات, ويمكن تجنب هذه المخاطر عن طريق حفظ هذه اللحوم في الثلاجة لمدة أربع أيام مما يجعل هذه اللحوم أمنه ويجد من نمو الطفيليات في اللحوم, أو طهوها بشكل جيد.

5- الكبد

بالرغم من القيمة الغذائية العالية للكبد وإنها هامة لصحة الجسم ولكن لا يجب تناولها أثاء فترة الحمل فهي تحتوى على نسبة عالية من فيتامين أ والذي يضر بصحة الجنين إذا زاد عن الحد المعقول.

6- الأسماك والمأكولات البحرية

تعتبر الأسماك من الأغذية التي ينصح بتناولها طول فترة الحمل لاحتوائها على نسبة عالية من الفسفور والكالسيوم والاميجا 3 الهامة لصحة الجنين ويزيد من قدراته العقلية في المستقبل ولكن هناك أنواع يجب الابتعاد عنها مثل سمك أبو سيف وسمك القرش وسمك مارلن لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق والتي تؤثر على سلامة الجهاز العصبي للجنين كما ينصح بعدم الإكثار من التونة ولا تتجاوز الحد المصرح به وهو 140 غرام في الأسبوع.

وهناك أنواع من الأسماك الزيتية مثل التونة الطازجة والسلمون والسرديم والماكريل والرنجة ينصح بعدم الإكثار منها لاحتمال إصابتها ببعض الملوثات مثل الديكوسين.

أما عن الأسماك المحار مثل جراد البحر والجمبري والأسكالوب وبلح البحر يجب تناولها بعد طهوها جيدا.

7- السوشي

يمكن تناول السوشي أو بعض أنواع الأسماك النية في حالة تم تجميدها فترة كافية للتخلص من البكتيريا والطفيليات والديدان المتواجدة فيها, وتعتبر أفضل وسيلة لتناول السوشي أن يكون مطبوخ جيدا أو صنف نباتي.

8- الحليب

هناك أنواع آمنه للحامل وهي النوع المبستر والمعقم بدرجة حرارة عالية كافية للتخلص من البكتيريا أما الحليب الطازج يجب التأكد من غليه بشكل جيد قبل تناولها.

9- المشروبات التي تحتوى على الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين مثل القهوة والنسكافية والشاي الأسود نعرض الأم لاحتمال الإصابة بالإجهاض أو ولادة أطفال وزنها قليل, إن لزم الأمر يمكن تناول فنجان واحد على مدار اليوم ما يعادل 200 غرام.

10- الشاي الأخضر والأعشاب

هناك بعض الأعشاب المضرة للحامل والتي تزيد من انقباضات الرحم وتقلصانه ويزيد من فرص الولادة المبكرة مثل الزنجبيل والقرفة ويجب الاعتدال في تناول الشاي الأخضر.

11- الأغذية التي تحتوى على أتربة

يجب الحرص على تنظيف الأغذية بشكل جيد وخاصة التي تحتوى على الأتربة مثل الفراولة والبطاطس والخضراوات الورقية يجب غسلها بالماء والخل لضمان نظافتها.

اظهر المزيد