فوائد

أغذية ضارة بمرضي السكر

من أهمّ الأطعمة التي يجب أنْ يبتعد عنها جميع الناس بشكلٍ عام ومريض السكّر بشكلٍ خاص هي الأطعمة المُصنّعة، والمليئة بالسّكريات، والأصباغ الصناعية الضارّة جداً .

1- الدجاج المقلي

يعتبر الدجاج المحضر في مطاعم الوجبات السريعة عن طريق قليه في زيت درجة حرارته مرتفعة للغاية, مما يتسبب في زيادة معدل ترسب الدهون المشبعة في الدم, كما أن الدجاج المقلي من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات والتي تعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب وضغط الدم, وتحتوي أيضا علي سعرات حرارية عالية تؤدي إلي الإصابة بالسمنة المفرطة.

2- شرائح البطاطس المقلية

البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة التي يتناولها إنسان هذا العصر, ويعتبر الإفراط في تناولها هو احد أهم الأسباب في الإصابة بمرض السكري, حيث تحتوي علي سعرات حرارية مرتفعة جدا تؤدي إلي ترسب الدهون وتحولها إلي سكر جلوكوز في الدم مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر وحدوث خلل في احتراقه, كما إنها تسبب عدم اتزان البنكرياس, وتقلل من معدلات الأنسولين في الدم.

3- البرجر

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي تتناول البرجر بمختلف أنواعه, كما إن بها أشهر المطاعم العالمية التي تقدم هذا الطعام, ولهذا لن نندهش إذا علمنا أن الولايات المتحدة الأمريكية هي من أكثر دول العالم التي بها مرضي السكري, حيث أن البرجر يحتوي علي عديد من الدهون التي تزيد نسبة السكر في الدم, كما انه يحتوي علي مكسبات طعم ورائحة ومواد صناعية تحافظ علي صلاحية المنتج, مثل الصوديوم الذي يضر كثيرا بمرضي السكري, كما انه يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم, وزيادة معدل ضربات القلب مما قد يؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة.

4- المخبوزات بأنواعها

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن المخبوزات مثل الكعك والدوناتس والفطائر المحلاة, تحتوي علي نسب مرتفعة من الدهون المشبعة, حيث انه يدخل في تحضيرها عديد من الزيوت النباتية والسمن المهدرج, والتي تعتبر غنية بالدهون المشبعة والتي تضر بصحة مريض السكر, وتتسبب في الزيادة الدائمة في معدلات سكر الجلوكوز في الدم.

5- اللانشون والهوت دوج

اللحوم المصنعة مثل اللانشون والهوت دوج يستخدم في تصنيعها دهون حيوانية عالية الدسم, مما يسبب في تحول تلك الدهون إلي سكر يصعب حرقه, وبالتالي ارتفاع معدلات سكر الدم مما قد يسبب عديد المشكلات لمريض السكر.

6- المياه الغازية

المياه الغازية من أشرس الأعداء لمرض السكري, حيث إنها تحتوي علي نسب مرتفعة جدا من السكر, حيث أن زجاجة المياه الغازية التي يتراوح حجمها بين 200مل و300 مل تحتوي علي ما يقارب عشر ملاعق من السكر, ولكي يتم تقبل طعمها يضاف إليها بعض المواد الصناعية التي تمنع القيء, لان جسم الإنسان يصعب عليه أن يتحمل كل تلك السكريات بشكل طبيعي, كما إنها تؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام والتهابات المعدة والقولون, وتعمل علي زيادة الوزن.

7- العصائر المصنعة

يشتهر تناول العصائر المصنعة في أيام الصيف الحارة, ولكنها من الأغذية التي تضر بمرضي السكري, حيث إن العبوة الواحدة من العصير المصنع تحتوي 31 جرام من السكر, كما إنها غنية بالسعرات الحرارية والتي تزيد من الإصابة بالسمنة المفرطة.

8- البيتزا

تحتوي البيتزا علي نسب مرتفعة جدا من الدهون والسعرات الحرارية التي تؤدي إلي منع احتراق نسب السكر المرتفعة في الدم, كما إن بها عديد من المكونات الغنية بالكربوهيدرات مثل الجبن والإضافات المختلفة من اللحوم أو الدواجن, وكل ذلك يمثل ضررا كبيرا علي صحة مريض السكر.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: