انت و طفلك

أغذية مهمة للأمهات بعد الولادة

تغذية المرأة بعد الولادة أمر في غاية الأهمية، فهي ضرورية للتعافي من الولادة و للمحافظة على طاقتها لمواجهة أعباء الأمومة، و من ناحية أخرى بعد الولادة تصبح المرأة في فترة الرضاعة و التي تحتاج لمزيد من الفيتامينات لتغذية الطفل السليمة، و الحفاظ على صحتها. أما أهم الأغذية التي ينصح بتناولها بعد الولادة فهي:

  • منتجات الألبان: تعد منتجات الألبان مثل لبن الزبادي و الجبن و الحليب مصدر رئيسي للكالسيوم والبروتين و فيتامين B. والكالسيوم على وجه الخصوص مهم جدا في فترة الرضاعة لتصنيع لبن الأم، و إذا لم يجد الجسم كفايته من الكالسيوم لتخليق اللبن، فإنه يتجه إلى سحب الكالسيوم الموجود في عظام الأم.
  • الأرز البني: كل أم جديدة تحلم بخسارة الوزن الزائد الذي كسبته أثناء فترة الحمل، و إضافة الأرز البني إلى روتين الأم سوف يساعدها في الحصول على الغذاء و يحافظ على مستويات الطاقة، و يساعد على خسارة الوزن أيضا.
  • البيض: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و الزنك، و هذان العنصران يساعدان الأم على التعافي بشكل سريع، كما يعتبر البيض من الأطعمة القليلة التي تحتوي على فيتامين D الذي يحافظ على سلامة العظام، و يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.
  • سمك السلمون: سمك السلمون يعد من أفضل الأطعمة في فترة الرضاعة، فهو يمد الجسم بالطاقة حيث يحتوي على الأحماض الدهنية الصحية التي تدخل في تركيب لبن الأم، كما تعمل تلك الأحماض على تحسين الحالة المزاجية و تعالج اكتئاب ما بعد الولادة.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي على كمية وفيرة من حمض الفوليك، الذي يحتاج الجسم إليه من أجل زيادة إنتاج اللبن كما أنه يحتوي على الألياف و الحديد و هي إحدى المواد الأساسية التي تساعد الجسم في الحصول على الاحتياجات اليومية له من الغذاء، و يمكن تناولها مع اللبن في وجبة الإفطار أو على العشاء.
  • الخضروات: من المهم تناول الخضراوات مثل السبانخ و البروكلي بعد الولادة، فالخضروات تحتوي على فيتامين A اللازم لتكوين لبن الأم. كما تحتوي الخضروات على الكالسيوم، و فيتامين C، و الحديد بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.
  • الماء و العصائر: يجب أن تحرص الأمهات المرضعات على تناول كميات وفيرة من الماء، لتجنب الإصابة بجفاف الجسم. ولرفع مستوى إنتاج الطاقة و الحليب، ينبغي على الأم شرب السوائل بكثرة، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال شرب بدائل مثل عصائر الحمضيات أو الحليب.

 

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock