الحمل و الولادة

أفضل أنواع العصائر للحامل بالتفصيل

تحتاج الأم خلال فترة الحمل إلى الحصول على المواد الغذائيّة الغنيّة بالعناصر الغذائية الهامّة لنمو وتطوّر الجنين، وتُعتبر العصائر من المواد الغذائيّة المفيدة للحامل لاحتوائها على الماء، الفيتامينات والمعادن، ويجب على الأم الحامل الابتعاد عن الأغذية المصنّعة، والأطعمة التي تحتوي على كميّات عالية من السكر والدهون، وعدم شرب العصائر غير طبيعيّة والتي تحتوي على الألوان الصناعية والسكر والمواد الحافظة، لأنّ هذه المواد تؤثّر على الجهاز العصبي للجنين وتُحدث مشاكل في الذاكرة ونمو الدّماغ عند الجنين، مع التركيز على تناول العصير من مصادرها الطبيعيّة مثل الخضار، والفواكهة، والمواد الطبيعية.

الأغذية الضارة للحامل

الحامل في بعض الأوقات تتناول العصائر المعلبة ولكن لا تعرف ما هو الضرر الذي يقع عليها وعلي الجنين والمواد الحافظة الموجودة في العصائر والأطعمة المعلبة تحتوي علي نسبة كبيرة من السكر والألوان الصناعية ، فهي تؤثر علي نمو الجنين وعلي الدماغ أيضاً كما أن المشروبات الغازية التي تتناولها الحامل والمنبهات مثل الكافين بكمية كبيرة لها تأثير سلبي عليها وعلي الجنين.

ويجب أن ترجع إلي الطبيب المختص وإستشارته لأنواع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها ومن الضروري أن الحامل تحتاج إلى المشروبات التي بها كمية من الفيتامينات والأملاح والمعادن بجانب غذائها اليومي .

فوائد عصير القصب للحامل

عصير القصب مفيد للحامل والجنين بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخري من العصائر التي سوف نعرفها فيما بعد ومن الفوائد الهامة لعصير القصب هي :

يعمل علي تقوية العظام .
يساعد في علاج الإمساك التي تعاني الحامل.
يعمل علي تنشيط الكبد وسهل في أمتصاص الطعام وينشط الدماغ .
عصير قصب السكر يخلص الجسم من السموم ويدر البول بكمية كبيرة .
يساعد في تحسين الحالة المزاجية للحامل ويهدي الأعصاب .

فوائد عامة لعصير القصب

يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول بالدم ويعمل علي حل المشاكل التي تواجه الكلي كما أنه يساعد علي تقوية عضلة القلب وذلك لآن به عنصر البوتاسيوم المغذي والمفيد الذي يحمي من نوبات القلب .

عصير القصب يحمي الكبد من التليف ويساعد علي إمداده بالغذاء الخاص به ويحافظ علي الأحماض المتواجدة في الجسم ويعالج قصب السكر سرطان الثدي واليرقان ، ويعالج أيضاً بعض المشاكل والتي تظهر في الجلد مثل الصبغة التي تجعل لون الجلد اصفر.

عصائر مفيدة للحامل

يوجد قائمة من العصائر المفيدة للحامل والتي تغذي الجسم بالكثير من الفيتامينات بالإضافة إلى عصير القصب وهي :

عصير الكيوي

من الفواكه التي تتمتع بمذاق لذيذ وداخل ثمرة الكيوي نجد أنسجة بها بعض البذور السوداء وله طعم جميل ويمكن أن تتناوله الحامل بدون سكر أو حسب الرغبة لآن به نسبة من السكر .

ومن الممكن أن تأكله أو تضاف له بعض حبات الفواكه الأخري عند عمل العصير ولكن يجب علي الحامل أن لا تٌفرط في تناول الكيوي لآنة من الممكن أن يسبب لها حساسية ويجب أن تتناول حبة أو اثنان في اليوم .

مشروب القرفة

القرفة أو الدارسين نوع من الأعشاب يتم زراعتها في سيريلانكا وتتواجد بكمية كبيرة بالمناطق الإستوائية وبكثافة في المكسيك وتنمو بالخصوص بمنطقة ” آسيا ” وهي صغيرة في الحجم ولها فوائد كثيرة للحامل .

من ضمن الفوائد أنها تعمل علي فتح الرحم في الشهر التاسع للحامل مما يساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعية وأيضاً يعمل علي إدرار اللبن بعد الولادة في ثدي الأم ، ويستخدمها الأطباء أيضا في علاج حالات العقم .

شراب الشعير للحامل

من المشروبات التي تتمتع بمذاق جذاب ومفيد وهو من الطبيعة شراب الشعير ويحتوي علي قيمة غذائية عالية بالإضافة إلى العديد من الفوائد ، حيث أن الشعير يعتبر من المصادر الغنية التي تمد الجسم بالطاقة والبروتينات ويساعد علي نمو العضلات ، والجسم يحتاج لها بإستمرار كما أن نسبة الدهون به قليلة جداً .

شراب الشعير يساعد علي إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم ، ويطهر المسالك البولية ويعمل علي إدرار البول وينشط الكلي ويمنع تراكم الأملاح بالجسم ومن أهم فوائد شراب الشعير أنه يمنع تراكم الحصوات وطردها من الجسم ويحتوي علي نسبة عالية من المعادن والفيتامينات .

أضرار عصير القصب للحامل

لم يثبت أي أضرار حتي الآن في تناول عصير قصب السكر للحامل ولكن لا يمكن الأفراط في إستخدام أي نوع من الفواكه أو العصائر .

اظهر المزيد