كمال الأجسام

أفضل أنواع الكربوهيدرات للتخسيس وخسارة الوزن

يضطر الأشخاص الذين يقومون بالحمية الغذائية بهدف خسارة الوزن إلى الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات في وجباتهم الغذائية، ولكن هل كل أنواع الكربوهيدرات تسبب زيادة الوزن؟

بالطبع لا، يوجد الكثير من المصادر الغذائية التي تزود الجسم  بالكربوهيدرات الجيدة والتي تسهم في تخفيف الوزن ومنها:

الشعير

تشير البحوث العلمية إلى أن تناول الشعير الغني بالألياف يساعد في تحفيز الهرمونات في القناة الهضمية مما يسهم في تنظيم الشهية والتمثيل الغذائي، أي أنه يجعل الأشخاص يشعرون بالشبع لفترات أطول.

خبز الحبوب الكاملة

أظهرت نتائج دراسة أجريت في ولاية بنسلفانيا أن الأشخاص الذين يتناولون خبز الحبوب الكاملة يفقدون الدهون المتراكمة في منطقة البطن لكونه يحتوي على سعرات حرارية أقل، كما أنه يسهم في الحماية من أمراض القلب بالمقارنة مع أنواع الخبز الأخرى.

الحمص

 يساعد تناول الحمص في زيادة الشعور بالشبع مما يمنع الإفراط في تناول الطعام، كما أنها تعتبر من الوجبات الخفيفة المثالية خلال فترة النهار.

الإجاص، الكمثرى

 تحتوي الكمثرى على كميات كبيرة من الألياف بالمقارنة مع باقي أنواع الفواكه، وأكدت الدراسات دور الألياف الأساسي في تنظيم عمل الأمعاء وفقدان الوزن.

الكينوا

تحتوي حبوب الكينوا على ما يقرب من  ضعف كمية الألياف من باقي البقوليات، بالإضافة إلى احتوائها على البروتين الكامل أي أنها مصدر رائع للحصول على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات.

البطاطا الحلوة

 تحتوي البطاطا الحلوة على حوالي 27 غراماً من الكربوهيدرات المفيدة بالإضافة إلى دورها في زيادة مستويات هرمون أديبونيكتين الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وتنشيط عملية الأيض، كما أنها خالية من الدهون وتحتوي عدد أقل من السعرات الحرارية وعنصر الصوديوم من البطاطا البيضاء.

المصدر: sayidy.net

اظهر المزيد