أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها عند الإفطار في شهر رمضان

يشارك المسلمون في جميع أنحاء العالم في إحياء طقوس شهر رمضان المبارك التي تستمر لمدة ثلاثين يوماً، ويساعد الصيام في شهر رمضان المبارك على التخلص من عادات الأكل غير الصحية والتركيز على الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية بعد صيام ثماني إلى 15 ساعة من اليوم، لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد على الإفراط في تناول الطعام لتفادي حدوث أي خلل في الجهاز الهضمي.

وفيما يلي أشهر الأطعمة الخفيفة التي ينصح بها للإفطار قبل الذهاب للصلاة:

القهوة

تعتبر القهوة من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد صيام يوم كامل وذلك لكونها غنية بمضادات الأكسدة التي تخفض خطر الإصابة بالسرطان وتسهم في تعزيز صحة الدماغ، وهي أفضل من تناول المشروبات الغازية التي تضر بصحة الجسم.

البقوليات

تحتوي البقوليات على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم بعد الصيام، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية مما يساعد في تجنب زيادة الوزن.

  

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

تساعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في تحمل الصيام لساعات طويلة وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة ببطء فهي تحتاج لوقت طويل في الجسم ليتم هضمها، وتتوفر الكربوهيدرات في الحبوب مثل الشعير والقمح والشوفان والسميد والفاصولياء والعدس والأرز البسمتي.

الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الألياف في تنشيط عمل الجهاز الهضمي الذي يعمل ببطئ خلال فترة الصيام، لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف مثل الفواكه والخضار النية بالإضافة إلى خبز النخالة والقحم الكامل والبطاطا.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الصيام

يفضل أن يتم تجنب تناول الأطعمة التي يتم هضمها بشكل سريع مثل السكر والدقيق الأبيض والأطعمة الدهنية والحلويات، كما يجب تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل مشروبات الطاقة لأنها تعتبر مدرة للبول مما يحفز على خسارة الماء من الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى