صحة

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين “أ ” أو “A” والمفيدة لصحة البشرة

تعرف الفيتامينات بأنها المصدر الذي يمد الجسم بالمواد الغذائية الهامة والتي تحافظ على الصحة بحالة جيدة ، ويتناول معظم الأشخاص هذه الفيتامينات بأشكال مختلفة من الأطعمة والمكملات الغذائية ، لذلك يجب أن نعرف أولا أهميتها وطرق إستخدامها داخل جسم الإنسان .

أهمية فيتامين أ لصحة البشرة :

يوجد بعض الأطعمة الضرورية للحفاظ على عظام قوية ، بشرة صحية ونضرة أو لرؤية جيدة ، ويتناول هذا المقال الأطعمة الغنية بفيتامين أ الهام لصحة البشرة والذي يقاوم العدوى التي تهاجم الجسم بطرق عديدة ، ويعتبر هذا الفيتامين واحدا من أهم العناصر المفيدة للحفاظ على صحة البشرة ويستخدم أيضا لتحسين وظائف الجلد الطبيعية ، فيعرف فيتامين أ بتأثيره على تكوين خلايا الجلد ، كما يعادل عناصر نمو الجلد ، يعزز تمايز البشرة ، يمنع تكوين الإندروجين ويقلل نشاط الغدة الدهنية للجلد .

أضرار نقص فيتامين أ على صحة البشرة :

يسبب نقص فيتامين أ تشقق وجفاف البشرة ، كما يؤدي إلى منع إفراز المادة المخاطية ، لا يهتم الأشخاص بهذه الحالة بالقدر الكافي ، ولكن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين أ يضمن نتائج مثمرة للبشرة ، لذلك يقدم هذا المقال أفضل هذه الأطعمة الغنية به والتي يجب إضافتها للنظام الغذائي يوميا .

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين أ والتي تفيد صحة البشرة :

1- الكبد : يعتبر كبد الحيوانات المنتجة للحوم والدواجن من أكثر المصادر الغنية بفيتامين أ ، لذلك يستطيع التخلص من المشكلات المتعلقة بصحة البشرة .

2- الجزر : يعتبر الجزر في مقدمة الأطعمة التي تحتوي على كميات هائلة من فيتامين أ ، فيستطيع أن يمد الجسم بنسبة تصل إلى 334% مما يحتاجة من هذا الفيتامين ، مما يساعد على الحفاظ على صحة وتجديد البشرة .

3- القرع : استهلاك 100 جراما من القرع يوميا يعادل 170% مما يحتاجة جسم الإنسان يوميا من فيتامين أ .

4- البطاطا الحلوة : تحتوي حبة البطاطا الواحدة على 438% من معدل فيتامين أ الذي يتطلبه الجسم خلال النهار ، كما تعرف بقدرتها على تزويد الجسم ما يحتاجه من المواد المغذية لخلايا البشرة ، إلى جانب هذا يمكنها التخلص من العدوى ، لذلك تعتبر البطاطا الحلوة من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة وحيوية البشرة .

5- الطماطم : تعتبر ثمرة الطماطم من الثمار الهامة قليلة السعرات الحرارية ، ولكنها غنية بالمعادن الأساسية ، كما تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين أ ، فالثمرة المتوسطة منها توفر 20% من الكمية اللازمة التي يتطلبها الجسم من هذا الفيتامين .

6- فلفل ريد بول : يحتوي هذا النوع من الخضروات على 42% من النسبة التي يحتاجها الجسم يوميا من فيتامين أ ، وبعيدا عن ذلك فهو من الأطعمة الغنية بالكاروتينات و ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم .

7- البقدونس : يتميز البقدونس بإحتوائه على فيتامين أ ، مما يجعل تناول أوراقه يوميا قادرا على إمداد الجسم ببشرة صحية  ، ويحميها من المشكلات الصحية التي قد تصيبها ، ويعتبر من أفضل مصادر فيتامين أ .

8- الخضروات الورقية : تحتوي الخضروات الورقية على فيتامين أ ، الماغنسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، فيتامين ج وفيتامين ك ، ويساعد هذا النوع من الخضروات على محاربة المشكلات المتعلقة بالبشرة والتخلص منها .

9- الأسماك : تعرف الأسماك بأنها تعالج المشكلات الصحية للبشرة إلى حد كبير عند تناولها يوميا ضمن النظام الغذائي ، ويرجع ذلك بأنها من الأطعمة الغنية بفيتامين أ المفيد للجلد .

10- منتجات الألبان : يوفر كوب من اللبن يوميا من 10-14 % من معدل فيتامين أ المطلوب للجسم ، أما الجبن فيحتوي على نسبة تتراوح بين 1-6 % منها ، وهي نسبة ضئلة جدا بمقارنة باقي أنواع الأطعمة السابقة .

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock