أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض المزمنة

هل فكرت في يوم ما أنك تستطيع الحصول على دواء خارق يمكنه أن يعالج الأمراض . ماذا لو كان هناك واحدا . ولكنه على شكل طعام ويسمى “سوبر فودس” ، تعرف هذه الأطعمة بأنها محموعة رائعة غنية بالكثير من البوليفينول ، مضادت الأكسدة ، الفيتامينات والمعادن الأساسية ، ونحن نحتاج لهذه الأطعمة لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة .

تبدو هذه الأطعمة أنها من أكثر الأنواع التي يسعى خلفها معظم الأشخاص ، نظرا لما لها من فوائد عظيمة ، فتحوي مجموعة الأطعمة الخارقة على كمية هائلة من العناصر الغذائية التي تعطي الشعور بالصحة واللياقة أيضا ، كما تعرف بقدرتها على محاربة  العديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان ، أمراض الأوعية الدموية ومرض السكري .

لا يوجد شيء يتفوق على هذه الأطعمة عندما نتحدث عن الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة وهذه قائمة بأفضل هذه الأطعمة :

1- الكرنب : يعتبر الكرنب من أفضل الأطعمة الخارقة في العالم ، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ، الألياف ، الكالسيوم والحديد ، يمكن إضافة الكرنب للسلطة ، طهيه على البخار أو سلقه ، ومن أبرز المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكرنب اللوتين ، الزياكسانثين ، فيتامين ج ، فيتامين ك وه ، وتعمل هذه المواد على محاربة السرطان ، لذلك يعد الكرنب من أفضل الأطعمة التي تقاوم السرطان .

2- التوت الأزرق : يعتبر التوت الأزرق من أفضل الأطعمة التي تستطيع محاربة مرض السرطان ، فهو يحتوي على فيتامين ج والألياف ، وهذا ما أشارت إليه دراسة حديثة ، والتي ورد فيها ” تستطيع مركبات الفينوليك الموجود في التوت الأزرق أن تعيق نمو وانتشار خلايا سرطان القولون “.

3- بذور الشيا : إن هذه البذور غنية بالكالسيوم ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم والحديد ، وتعرف بأنها من أكثر النباتات التي تحتوي على أعلى نسبة من الأحماض الدهنية ، يمكنك إضافة رشة من بذور الشيا على فطورك يوميا ، لتساعدك على الوقاية من جميع الأمراض المزمنة .

4- الشوفان : إن تناول وجبة فطور من الشوفان تجعلك تبدا يوميك بقوة ، فالشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف ، والتي تساهم في خفض معدلات الكوليسترول ، تساعد على تحسين عملية الهضم والميتابوليزم ، لذلك يعد الشوفان من أفضل الأطعمة الخارقة للوقاية من أمراض القلب .

5- الكركم : يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، مضادات الفيروسات ، مضادات البكتريا ، مضادات الفيروسات ، مضادات السرطان ، مصادات الالتهابات ومضادات الطفرات ، كما أنه من الأطعمة الغنية بالبروتين ، الألياف الغذائية ، النياسين ، فيتامين ج ، فيتامين ه ، فيتامين ك ، البوتاسيوم ، النحاس ، الحديد ، المنجنيز والزنك ، يساعد ذلك في محاربة العديد من الأمراض ويعيق نمو الخلايا السرطانية .

6- السلمون : يعد السلمون من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 والبروتين ، فيساعد على الوقاية من أمراض القلب ويقلل خطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية ، وينصح بإضافة السلمون للنظام الغذائي مرتين أسبوعيا للحصول على المنافع الصحية له .

7- الشاي الأخضر  : إن الشاي الأخضر من المكونات الغنية الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة ، والذي يمكنه الوقاية من العديد من الأورام السرطانية ، كما يحتوي على الفلافونويد الذي يعرف بالكاتيشين وهو مركب مضاد للسرطان ، ويساعد الشاي الأخضر على منع تطور خلايا سرطان القولون ، الكبد الثدي والبروستاتا .

8- البروكلي : يحتوي البروكلي على نسبة مكثفة من حمض الفوليك وفيتامين ج ، مما يجعله أفضل من مجموعة الفواكه الحمضية ، كما أنه غني بكمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تحارب ضد أنواع معينة من السرطان ، الجلطات وأمراض القلب .

9- الكينوا : توفر هذه الحبوب نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، كما أنه غنية بالبروتين ، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الكينوا على حوالي 8 أنواع من الأحماض الأمينية التي تحارب العديد من الأمراض المزمنة .

10- الجوجو بيري : يحتوي هذا النوع من الفاكهة على كمية من فيتامين ج أكثر من الموجودة في البرتقال و كمية من البيتاكاروتين أكثر من الموجودة في الجزر ، وتستطيع خصائصه الطبيعية مقاومة بعض الأمراض مثل السرطان ، السكري وضغط الدم المرتفع .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى