صحة

أفضل الأطعمة للوقاية من انسداد الشرايين

تقوم الشرايين بنقل الدم لجميع أجزاء الجسم ، فتعتبر نظام توصيل للجسم “كالسباكة أو السمكرة” ، يمكنه نقل الدم الغني بالأكسجين لجميع الخلايا ، وإذا حدث إنسداد للشرايين ، فإنه يعيق تدفق الدم إلى القلب وباقي الأعضاء الحيوية الأخرى ، مما يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية مثل إرتفاع ضغط الدم ، الأزمات القلبية والسكتات .

إن صحة الشرايين تعني صحة القلب ، وهناك بعض العوامل التي تؤدي لحدوث إنسداد الشرايين ، فالأطعمة الغنية بالدهون المشبعة ، السكر المكرر والمواد الكيماوية ، التدخين ، الإفراط في تناول الكحوليات ، الإقلال من الحركة وممارسة الرياضة  جميعها يسبب إنسداد الشرايين .

تصبح الشرايين أكثر صلابة وتفقد مرونتها ، ويتراكم الكوليسترول في جدرانها ، وتعرف هذه الحالة بإسم تصلب الشرايين ، وتعتبر عاملا رئيسيا للإصابة بأمراض القلب ، الأزمات القلبية والسكتات ، ولذلك من الضروري تناول الأطعمة والمكونات الطبيعية التي تساعد في عدم انسداد وتصلب الشرايين ، حفاظا على صحة القلب والعيش حياة صحية آمنة .

أطعمة تساعد في الوقاية من إنسداد الشرايين :

1- فاكهة الكيوي : تعتبر فاكهة الكيوي من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ، والتي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، مما يمنع إلتصاق الترسبات بجدارن الشرايين ويحميها من الإنسداد ، لذلك فتناول ثمرة من الكيوي يوميا يعد من أفضل طرق العلاج لهذه الحالة .

2- السمك : يحتوي السمك على الدهون الحمضية أوميجا 3 ، والتي تعتبر من أفضل العناصر الغذائية التي تقي من إنسداد الشرايين ، فتستطيع أن تزيل الدهون الضارة من الدم وتحافظ على صحة الشرايين ، كما أن السلمون والتونة من الأنواع الغنية بدهون الأوميجا3 التي تحمي من تكوين الترسبات التي تساهم في إنسداد الشراين .

3- الفراولة والعنب الأحمر : يحتوي العنب على الفلافونويد ، الذي يقوم بالتخلص من الكوليسترول الضار من الجسم ، كما أن الفراولة ، الكرز ، التوت البري وباقي أنواع التوت تحثوي على مضادات الأكسدة القوية وغنية بالفيتامينات ، مما يساعد في الحفاظ على الشرايين من التعرض للإنسداد .

4- الثوم : يقوم الثوم بخفض ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول الضار في الجسم ، لذلك ينصح بضرورة تناول فص أو اثنين منه يوميا ، فيحتوي الثوم على الألليسين الجيد لصحة القلب والشرايين ، وهو المسئول عن خفض ضغط الدم أيضا ، لذلك يعتبر الثوم من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للوقاية من إنسداد الشرايين .

5- التفاح : “تفاحة يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب” ، فيساعد البكتين الموجود ضمن مكوناته على خفض الكوليسترول الضار ، كما أن المعادن الأساسية الموجودة فيه مثل البوتاسيوم تساعد في التحكم في معدل ضغط الدم .

6- السبانخ : تعد السبانخ من الخضروات الغنية بفيتامين أ وج ، وتساعد في الوقاية من تطور إنسداد الشرايين ، لذلك يوصى بتناولها للحفاظ على صحة القلب والشرايين .

7- زيت الزيتون البكر : يعتبر زيت الزيتون مصدرا غنيا بدهون الأوميجا3 ، والتي تحمي من إنسداد الشرايين ، فيمكن طهي الطعام به بدلا من الزيت الأخرى للحفاظ على صحة الشرايين أيضا .

8- الطماطم : تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة الترسبات من الشراين ، وإذا تم تناول الطماطم باستمرار فإن خطر الإصابة بأمراض القلب يقل إلى النصف .

9- الشاي الأخضر : يحتوي الشاي على مضادات الاكسدة القوية التي تعرف بإسم “الفلافونويد” ، فالشاي الأخضر عالي الجودة يمنع تكوين الجلطات الدموية ، ويحمي جدران الشرايين ، لذلك يوصى بتناول كوبا واحدا يوميا على الأقل .

10- الرمان : الرمان فاكهة أخرى من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ، والذي يحمي من تصلب الشرايين ويحارب أمراض القلب ، لذلك يوصى بتناوله يوميا وخصوصا للأفراد الذين لديهم تاريخا عائليا لأمراض القلب .

11- الشوفان : تعتبر وجبة الشوفان من أهم الأطعمة لصحة الشرايين ، فيحتوي على كمية هائلة من الألياف القابلة للذوبان ، والتي تساعد في تخليص الجسم من الكوليسترول الضار ، لذلك يوصى بتناول وجبة من الشوفان والنخالة ، يساعد ذلك في الحفاظ على صحة القلب والشرايين .

12- الجوز “عين الجمل” : يحتوي هذا النوع من المكسرات على دهون الأوميجا3 والدهون الأحادية الغير مشبعة ، مما يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وينظف الشرايين ، وبالتالي يمكن للجوز أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر ويعمل على إستقرار ضغط الدم ، لذلك تناول الجوز يوميا يساعدك فى تنقية الشرايين وتقوية تدفق الدم خلال الجسم .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة


أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock