رشاقة

أفضل الخضروات التي تعزز الميتابوليزم وتحرق السعرات الحرارية

هل فكرت من قبل كيف يستطيع بعض الأشخاص الحفاظ على لياقتهم على الرغم من تناولهم لكميات كبيرة من الطعام ، في الحقيقة يرجع هذا الأمر إلى معدلات عملية الميتابوليزم لديهم ، والتي تعد أفضل وسيلة لذلك ، والميتابوليزم هي عبارة عن عملية حرق الدهون في الجسم وتحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة ، فعند تناول أي نوع من الطعام أو الشراب ، يقوم  الجسم بحرق السعرات الحرارية ويرجع ذلك لعملية الميتابوليزم .

فإذا كنت واحدا من بين الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم بطريقة صحية ، فيمكنك إدخال هذه الأطعمة من الخضروات لنظامك الغذائي ، بالإضافة إلى ذلك يجب عدم تفويت الوجبات أو تناول كميات قليلة من الطعام ، لأنك لا تحصل على النتائج المرجوة وقتها ، ويحدث ذلك لأن معدلات الميتابوليزم تقل ، مما ينتج عنه حرق عدد قليل من السعرات الحرارية .

يزداد معدل حرق السعرات الحرارية عندما تقوم بإتباع نظام غذائي مناسب وجدول لممارسة الرياضة ، كما يجب تناول بعض الأطعمة التي تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية ، لذلك يمكنك متابعة هذا المقال للتعرف على الخضروات التي تزيد معدلات عملية الميتابوليزم .

أفضل الخضروات التي تزيد عملية الميتابوليزم وتحرق السعرات الحرارية :

1- الهليون : يعد الهليون من الخضروات الغنية بالألياف ، حمض الفوليك ، فيتامين أ ، فيتامين ب ، فيتامين ج ، فيتامين ه وك ، كما يحتوي على مضادات الأكسدة ، ونظرا لهذا المحتوى الغني بالفيتامينات ، فإنه يستطيع أن يساعد على تعزيز عملية الميتابوليزم ، وذلك طبقا لما ذكرته دراسة حديثة بعنوان “علاقة الهليون بفقدان الوزن” .

2- الفاصوليا : تحتوي الفاصوليا على كمية هائلة من الألياف الذائبة في الماء ، كما أنها غنية بالبروتين ، الحديد والكربوهيدرات ، لذلك تستطيع أن تساعد على تحسين معدلات الميتابوليزم عند تناولها .

3- البروكلي : يحتوي هذا الخضار على الألياف الذائبة وفيتامين ج ، كما أنه مصدر غني بالكالسيوم ، البوتاسيوم و المواد النباتية الكيميائية ، لذلك يساعد في حرق الدهون ويعزز عملية الميتابوليزم .

4- الكرفس : يعد الكرفس من  الخضروات الخالية من السعرات الحرارية ، كما أنه من الأطعمة القلوية ، ويحتوي الكرفس على حوالي 95% من الماء وهرمونات النباتات مع الفلافونويدز ، لذلك يعتبر من أفضل الخضروات التي تأتي في مقدمة الأطعمة التي تعزز الميتابوليزم وتحرق الدهون عند تناولها باستمرار .

5- الخيار : يحتوي الخيار على كمية جيدة من فيتامين ب ويعد مصدر جيد للسيلكا ، كما يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات ، حمض الفوليك ، الكالسيوم ، البوتاسيوم والماغنسيوم ، مما يساعد في إنقاص الوزن وتعزيز الميتابوليزم ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية غنية من الماء .

6- الثوم : يحتوي الثوم على الجرمانيوم ومضادات الأكسدة الأخرى ، كما يعتبر مضادا حيويا طبيعيا ، ويساعد الثوم على حرق السعرات الحرارية ، لذلك يجب إدخاله في النظام الغذائي يوميا ، فيعد من أفضل الخضروات التي تزيد معدلات الميتابوليزم في الجسم .

7- زبدة الفول السوداني : يعرف الفول السوداني المحمص الذي يتم استخدامه في تحضير هذه الزبدة بقدرته على حرق الدهون ، ويتميز بالعديد من المنافع الصحية الأخرى ، فهو غني بالبروتين والألياف ،كما يحتوي على البوتاسيوم ، الكالسيوم ، فيتامين ه وب3 والمعادن الأساسية الأخرى ، لذلك يستطيع بناء عضلات تساعد على زيادة معدلات الميتابوليزم وحرق الدهون .

8- الفلفل الحار : يحتوي الفلفل الحار على كمية جيدة من مضادات الأكسدة ، الفيتامينات ، البوتاسيوم والمواد الكيميائية النباتية ، كما يحتوى على الكبساسين الذي يعرف بقدرته على إنقاص الوزن ، حيث ينظم معدلات الميتابوليزم داخل الجسم .

9- السبانخ : تعد السبانخ مصدرا جيدا للحديد ، حمض الفوليك ، الزنك ،الماغنسيوم والبروتين ، كما يحتوي على الألياف ، مما يجعله قادرا على زيادة معدلات الحرق بفاعلية .

10- الطماطم : تتميز الطماطم بسعراتها الحرارية المنخفضة ، وتحتوي على فيتامين ج ، حمض الفوليك فيتامينات أ وك والبوتاسيوم ، يساعد ذلك على تنظيم معدلات الميتابوليزم وحرق السعرات الحرارية

زر الذهاب إلى الأعلى