موضة

أفضل الطرق للقيام بـ تمارين الاسترخاء للتخلص من التوتر والقلق

تمارين الاسترخاء من النشاطات التي يجب أن تتعلم كيف تمارسها باستمرار من أجل التخلص من التوتر والقلق ، والتي أصبح تعلمها ضروري للغاية في الوقت الحالي وذلك لأن طبيعة الحياة اليومية والسرعة الكبيرة التي أصبحت سمة العصر جعلت من تمارين الاسترخاء من أهم النشاطات التي يجب أن يتم ممارستها بشكل يومي من أجل تعديل إيقاع الحياة والوصول إلى مراحل أفضل في التصالح مع النفس والتعامل بشكل أفضل في حياتك ومع الآخرين ،،،

ويعتبر أطباء علم النفس أن تمارين الاسترخاء تساعد في علاج الكثير من المشكلات السلوكية والمشاعر السلبية مثل القلق و الفزع والغضب والوساوس ، لأن جميع هذه المشكلات تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدماء وبالتالي قد تؤدي إلي مشكلات صحية كبيرة في الجهاز العصبي و القولون واضطراب الهرمونات لدى النساء أيضًا .

أقرأ أيضًا : تمارين لتقوية عضلات الظهر وعلاج الآلام 

قبل البدء في تمارين الاسترخاء :

  1. يجب أن تختار مكان هادئ ، له إضاءة بسيطة ولا يوجد به مشتتات للانتباه .
  2. استلقي على ظهرك في مكان مريح سواء على كرسي أو على سرير ، ويجب أن يكون المكان بدون أي نتوءات مزعجة أو أي أماكن تضغط على الجسم .
  3. حاول أن تتجنب التفكير في أي مشكلات ، وركز فقط على الأحداث والأفكار السعيدة .

البدء في تمارين الاسترخاء :

  • أولًا : يجب أن تأخذ نفس عميق وتحبسه بالداخل لمدة عشرة ثوان ، وبعدها تخرجه بالتدريج وببطء من الأنف والفم معًا ، وتكرر هذه الخطوة ثلاث مرات في كل مرة تمرين .
  • ثانيًا : أقبض عضلات يدك اليمنى وأضغط عليها بشدة لمدة خمسة ثوان ، ومن ثم دعها تنبسط لمدة عشر ثوان ويمكن أن تكرر التمرين ثلاثة مرات ، يساعد هذا التمرين على الشعور بالفرق بين التوتر والاسترخاء .
  • ثالثًا : حاول رفع كتفك الأيمن كي تصل إلى أذنك اليمنى ، ومن ثم استرخي قليلًا ، كرر التمرين ثلاثة مرات على الأقل ، وستلاحظ أيضًا الفرق بين التوتر والاسترخاء .
  • رابعًا : كرر نفس التمارين ولكن في الجهة اليسرى .
  • خامسًا : تمارين الرقبة أولًا بالضغط على المقعد أو السرير برقبتك بقوة حتى تشعر بالتوتر والانقباض ومن ثم حاول أن تسترخي مرة أخرى ، بعدها أنزل رقبتك إلى الأسفل حتى تشعر بالتوتر ومن ثم استرخي من جديد .
  • سادسًا : تمارين الفك بالضغط على الأسنان والفك بشدة وكأنك تعض على شيء ما ومن ثم الاسترخاء .
  • سابعًا : الشفاة بالضغط بقوة على الشفاة وبعدها الاسترخاء
  • ثامنًا : التنفس من جديد بتكرار التمرين الأول بحبس النفس لعشرة ثواني وبعدها التخلص منه ببطء وبالتدريج وتكرار التمرين ثلاثة مرات .
  • تاسعًا : تمارين الظهر عن طريق تقويس الظهر ومحاولة لمس أصابع قدميك بيديك ، حتى الشعور بالتوتر وبعدها الاسترخاء والعودة إلى الوضع الطبيعي .
  • عاشرًا : عضلات الفخذين عن طريق فرد الساقين بشكل متباعد كثيرًا عن بعضهما ومن ثم العودة إلى الوضع الطبيعي ، يمكن أيضًا أن تثنى القدمين إلى الوراء بزاوية منفرجة حتى الوصول إلى الشعور بالتوتر ومن ثم العودة والاسترخاء من جديد .

بعد الانتهاء يمكن تكرار تمارين التنفس من جديد ، ومن ثم محاولة التواصل مع ذلك وترك المشكلات بعيدًا عن عقلك ، وبعدها التفكير في اللحظات السعيدة والذكريات الجميلة التي مررت بها في حياتك والتي ستساعدك على الشعور بشكل أفضل وتعطيك طاقة إيجابية كبيرة .

يمكن أن تغمض عينيك أثناء تذكرك للأحداث السعيدة مما سيجعل مخيلتك أنشط وتذكرك أفضل وأكثر واقعية ، الآن أنت تخلصت تمامًا من التوتر و القلق كذالك أنت الآن لديك طاقة إيجابية كبيرة يمكن لاحظ الفرق وأضمن لك أنك ستستمر في تمارين الاسترخاء وتحافظ عليها لما لها من طاقة إيجابية على حياتك كلها بشكل عام .

المصدر:للرجال فقط

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: