فوائد

أفضل الفيتامينات لتقوية العظام

يُشكل الَعظم ما يُعرف بِالجِهاز الهيكلي حَيث يَحتوي جِسم الإنسان على أكثر من 200 عَظمة ، يُقدرها البَعض بِـ206 عظمات في الإنسان البالِغ ، وهُناك علم خاص بِدراسة العِظام يُسمى بِـ “علم العَظم ” (Osteology) . يَتكون الهيكل العظمي عند الإِنسان من جُزئين رئيسيين، هما: الهيكل المحوري ، والهيكل الطرفي .

أفضل الفيتامينات لتقوية العظام

عندما يتعلق الأمر بالحصول على عظام قوية , فهناك بعض الفيتامينات و المعادن التي تدعم أسنانك و بنية عظامك . هذه الفيتامينات و المعادن مهمة في وقت مبكر من حياتك , و قد تساعدك أيضا عندما تكون أكبر سنا .

  • فيتامين D : هذا هو أول فيتامين على قائمة الفيتامينات الأكثر أهمية للعظام . فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم و كذلك لنمو العظام . اذا كانت تتطور لديك هشاشة العظام , فإن المزيد من فيتامين D قد يساعد على تقليل هشاشة العظام و منع الكسور . إن أمكن , التعرض لاشعة الشمس سوف يساعد جسمك على تخليق فيتامين D . يجب أن تبقي وجهك و زراعيك و ساقيك و ظهرك دون واقي شمس . يجب على الاشخاص ذو البشرة الفاتحة الحد من التعرض لاشعة الشمس لمدة 10 دقائق أو أقل لحماية أنفسهم من سرطان الجلد .
  • فيتامين A : فيتامين A هو أحد الفيتامينات الضرورية لصحة العظام , و هو أيضا ضروري للصحة العامة , و خاصة بالنسبة للتكاثر , النمو , الرؤية , و الجهاز المناعي . يمكنك الحصول على هذا الفيتامين وفقا لطريقتين أساسيتين . إما الحصول عليه من المصادر الحيوانية فقط و الأغذية المقواه و المكملات الغذائية , أو عن طريق البيتا كاروتين و الكاروتينات الاخرى الموجودة في الخضروات و الفواكه . البيتا كاروتين يتم تحويلها في أجسامنا إلى فيتامين A . فيتامين A المتشكل هو الذي يحافظ على صحة العظام و يحد من مشاكل العظام , و ليس البيتا كاروتين . ارتفاع تناول فيتامين A يمكن أن يؤدي إلى العيوب الخلقية , و على المدى الطويل يمكن أن يسبب أضرار جسيمة للكبد حيث يتم تخزين هذا الفيتامين . لا يمكن حدوث هذه السمية عند الحصول على فيتامين A عن طريق البيتا كاروتين .
  • فيتامين K : يساعد فيتامين K أيضا على بناء و نمو العظام بشكل صحي من خلال تفعيل 3 بروتينات أساسية لصحة العظام . واحد من هذه البروتينات يدعى matrix Gla protein , الذي يعزز نمو العظام أثناء تخزين الانسجة الغضروفية بشكل صحي . و بروتين آخر يسمى Osteocalcin , الذي يساعد على ربط الكالسيوم و دمجه في أنسجة العظام الجديدة . إلى جانب ذلك , ينشط فيتامين k أيضا 3/1 البروتين في الخلايا العظمية و المعروف باسم protein S . و بالتالي فإن هذا الفيتامين يعزز صحة العظام و يحافظ على كثافتها .
  • فيتامين C : نمو العظام بشكل صحي يحتاج إلى فيتامين C . على عكس فيتامين D , K , يساعد فيتامين C تعزيز الكولاجين الذي هو ضروري لبقاء العظام صحية و قوية . و بصرف النظر عن تأثيره على الكولاجين , يعزز فيتامين C الاسنان , كما يمكن لانخفاض مستويات فيتامين C ان يكون لها تأثير سلبي على صحة العظام و الاسنان .
  • الكالسيوم : لا يجهل أحد منا أهمية الكالسيوم العظمى للعظام . فالكالسيوم ضروري جدا لبناء العظام و إبطاء عملية فقدان العظام . و بسبب أهمية الكالسيوم البالغة للعظام يلجأ الكثير إلى تناول الكثير من الكالسيوم للحفاظ على عظامهم , و لكن للأسف تناول كميات كبيرة من الكالسيوم يمكن أن يكون ضار مثل أي شيء آخر . الجرعات المسموح بها من الكالسيوم للبالغين و حتى سن 50 هي 1000 ملغ يوميا , و من سن 51 فيما فوق تكون 1200 ملغ يوميا .

زر الذهاب إلى الأعلى