أمراض الجلد

أفضل الفيتامينات لعلاج اصفرار الجلد

اصفرار الجلد

يعدّ اصفرار الجلد من الحالات التي تستدعي التفسير والبحث، ولكن قبل اللجوء إلى إجراء الفحوصات لكشف السبب وراء هذا، يجب علينا معرفة اللون الحقيقيّ والأصلي للجسم، فهناك عدّة ألوان للبشرة منها، الأسمر، والأبيض، والأصفر، والحنطيّ، والبشرة البنية الغامقة والفاتحة، كما يجب علينا أيضاً النظر إلى تاريخ العائلة، حيث إنّه من الجدير بالذكر أنّ لون البشرة أمر موروث، فيمكن أن يكون اصفرار الجسم من لون طبيعيّ، ويجب النظر لكامل الجسم والوجه، فيجب أن يكون اللّون موحّداً في جميع المناطق تقريباً، والنظر والتدقيق في منطقة الحواجب والشفاه.

قد تكون الفيتامينات قادرة على المساعدة في علاج إصفرار الجلد . يمكن أن يحدث اليرقان أيضا في الأطفال حديثي الولادة . استشر طبيبك دائما قبل البدء في تناول الفيتامينات .

الريبوفلافين :
الريبوفلافين هو أحد فيتامينات المجموعة ب ( مجموعة من ثمانية فيتامينات مسؤلة عن استقلاب الطعام إلى مصادر الوقود ، التي يمكن استخدامها من قبل الجسم ) . الريبوفلافين هو فيتامين حساس للضوء ، و الذي غالبا ما يستخدم جنبا إلى جنب مع العلاج للضوء للمساعدة في الحد من اليرقان الوليدي . يعطى فيتامين ب2 ( الريبوفلافين ) للأطفال حديثي الولادة عن طريق الحقن الوريدي ، أو قطرات عن طريق الفم .

فيتامين ب12 :
هذا الفيتامين هو أحد المغذيات التي تشارك في العديد من الوظائف الحيوية ، بما في ذلك تخليق الحمض النووي و تشكيل خلايا الدم الحمراء . يتم العثور على هذا الفيتامين في العديد من مصادر الأطعمة ، بما في ذلك اللحوم و الأسماك و الكبد و المحار . و يمكن أن تشمل أعراض نقص هذا الفيتامين اليرقان ( أو اصفرار الجلد ) . إذا كنت تشك في نقص فيتامين ب12 و تعاني من اليرقان ، اتصل بمقدم الرعاية الصحية . قد يوصي طبيبك بالمكملات الغذائية أو حقن فيتامين ب12 .

فيتامين ( أ ) :
يلعب فيتامين ( أ ) دورا رئيسيا في الحفاظ على رؤيتك ، و تعزيز الجهاز المناعي . يمكن العثور على هذا الفيتامين في الحليب المقوى و الكبد و الخضروات الورقية الداكنة و الفواكه و الخضروات الملونة مثل الجزر و الفراولة و الشمام و البطاطا الحلوة و المانجو و الفلفل بجمبع ألوانه و المشمش و البرتقال .

و مع ذلك ، فإن الكثير من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى السمية . و تشمل أعراض سمية فيتامين ( أ ) اليرقان ، و قروح الفم ، و الحكة ، و تساقط الشعر . يمكنك الحد من سمية فيتامين ( أ ) و أعراض اليرقان ، عن طريق استهلاك نظام غذائي منخفض بفيتامين ( أ ) . البيتا كاروتين يمكن أن يمد جسمك بفيتامين ( أ ) ، و لكنه أقل سمية .

فيتامين ( ج ) :
فيتامين ( ج ) أو حمض الاسكوربيك هو فيتامين معروف للمساعدة في تعزيز الجهاز المناعي . يمكن العثور على هذا الفيتامين في التوت و الحمضيات و الفلفل الأحمر الحلو و الطماطم و البروكلي و الملفوف . فيتامين ( ج ) يمكن أن يساعد على الحد من آثار اليرقان ، حيث يعمل هذا الفيتامين على تحييد السموم الضارة في الجسم التي تسبب اليرقان ، و يساعد الجسم على التخلص منها . فيتامين ( ج ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد على منع المرض و العدوى من تحول الجلد الأصفر .

وصفات طبيعية أخرى لعلاج اصفرار الجلد ( اليرقان ) :
هناك أيضا بعض الوصفات الطبيعية البسيطة التي تساعدك على طرد السموم من الجسم و التخلص من اصفرار الجلد ، مثل :

  • كوب من عصير قصب السكر يوميا يساعد الجسم على تقوية الكبد و بالتالي الحد من اليرقان .
  • عصير الفجل هو أحد العلاجات الشائعة لليرقان ، حيث أنه يحتوي على مادة الديتوكسيفير التي تساعد الجسم على طرد السموم .
  • أكل الجرجير يوميا ، حيث يساعد الجرجير على الهضم و إدرار البول ، و يعمل على تنقية الدم و حماية الكبد و علاج اليرقان.
  • تناول شاي الزنجبيل يوميا يساعد على التخلص من اصفرار الجلد ، حيث يحتوي الزنجبيل على عدة مركبات تحمى الكبد و تعزز من وظيفته .
  • يضاف الكركم إلى الماء المغلي أو الحليب ، و تناول هذا المشروب يوميا لمساعدة الجسم على التخلص من السموم ، و علاج مشاكل الكبد بما في ذلك اليرقان .

اظهر المزيد