فوائد

أفضل الفيتامينات لعلاج جفاف العين

جفاف العين

جفاف العين (بالإنجليزيّة: dry eyes) من المشاكل الصحيّة الشائعة للعين، وتحدث هذه المشكلة نتيجة خلل في نوعيّة أو كميّة الدمع المُنتَج في العين، فالدمع يعطي العين الرطوبة الكافية التي تحتاجها، وعادة ما يكون جفاف العين مصحوباً بالإحساس بوخز مستمرّ في العين، والشعور بالحرقة الدائمة، كما أنّ جفاف العين يؤثر في القدرة على القيام بالمهام اليوميّة؛ كاستخدام الحاسوب، أو القراءة لساعات طويلة، بالإضافة إلى أنّه يجعل من الصعب تحمّل البقاء في الجو الجافّ، علاوة على أنّ الشعور بجفاف العين أمر غير لطيف ومزعج للعين فإنه مؤذٍّ بحد ذاته لها وقد تتفاقم عنه مشاكل أخرى خطيرة قد تؤثر في صحة وسلامة الإبصار.

أفضل الفيتامينات للعلاج جفاف العين

1- الأحماض الدهنية أوميجا3 : يساعد الحصول على الكمية الجيدة من دهون الأوميجا3 ، على تخفيف الشعور بخشونة ، حكة وتهيج العين الجافة ، حيث تعمل دهون الأوميجا3 على تخفيف الالتهاب في جفون العين ، أو على سطح العين ، كما تساعد الدموع على القيام بوظائفها على النحو المناسب والمطلوب .

إن النظام الغذائي الغني بدهون الأوميجا3 ، يساعد الغدد التي تعرف بإسم “غدد ميبوميان” ، لتقوم بإفراز الجزء الزيتي من الدموع ، والذي يعمل على الوقاية من جفاف دموع العين سريعا .

تعتبر الأسماك مصدرا هائلا لدهون الأوميجا3 ، يمكنك إختيار أحد الأنواع التالية من الأسماك الدهنية ، والحرص على تناولها مرتين أسبوعيا على الأقل : التونة “الطازجة أو المعلبة ” ، الماكريل ، السلمون ، السردين ، الرنجة والأنشوجة .

كما يمكن الحصول على دهون الأوميجا3 عن طريق تناول كل من : المكسرات والبذور مثل بذور الكتان ، الزيوت النباتية ، فول الصويا ، الخضروات الورقية وخضراء اللون ، بالإضافة إلى ذلك ربما تحتاج تناول المكملات الغذائية لدهون الأوميجا3 ، ولكن يجب أن تتحدث إلى طبيبك أولا .

2- اللوتين والزياكسانثين : وكلاهما من المواد المضادة للأكسدة ، والتي تقلل فرص الإصابة بالعديد من أمراض العين المزمنة ، كما تساعد الخلايا على العمل بشكل صحي جيد ، يمكن الحصول على اللوتين والزياكسانثين عن طريق تناول البيض ، الذرة ، والخضروات الورقية مثل الكرنب ، البروكلي ، السبانخ والملفوف . كما يمكن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب .

3- فيتامين ج : يعتبر فيتامين ج أيضا أحد المواد المضادة للأكسدة ، والذي يعرف بإسم حمض الأسكروبيك ، وهو هام لصحة لأوعية الدموية الموجودة داخل العين ، ويساعد بشكل خاص في الوقاية من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، ولكنه يحافظ على صحة العين بشكل عام أيضا .

أفضل مصادر فيتامين ج تشمل كل من : عصير البرتقال ، عصير الجريب فروت ، البرتقال ، السبانخ المطهي ، الطماطم ، الموز والتفاح .

يجب أن تحصل السيدات على 75 ملليجرام من فيتامين ج على الأقل يوميا ، والذي يعادل كوب واحد من عصير البرتقال ، ويحتاج الرجال كمية تزيد قليلا ، والتي تصل إلى 90 ملليجرام يوميا أيضا .

4- فيتامين هـ : إن قوة مضادات الأكسدة الموجودة في هذا العنصر الغذائي ، تستطيع أن تحمي خلايا العين من التلف ، كما تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين الأساسي خلال تناول : حبوب القمح (جرثومة القمح) ، اللوز ، بذور عباد الشمس ، زبدة الفول السوداني ، البندق والبطاطا الحلوة .

5-الزنك : يعتبر الزنك من المعادن الأساسية الهامة ، التي تساعد على الحصول على فيتامين أ من الكبد ، وهذا الفيتامين ضروري لشبكية العين ، حيث يساعد على تكوين الميلانين ، وهو الصبغ الذي يقوم بحماية العين ، وعندما لا تحصل على الكمية الكافية من الزنك ، تصبح العين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى .

لا يستطيع جسم الإنسان تكوين الزنك بطريقة طبيعية ، لذلك يجب الحصول عليه عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل : المحار ، اللحم البقري ، سرطان البحر (الكابوريا) ، الزبادي ، السلمون ، الحليب ، حبوب الإفطار المدعمة والبيض .

اظهر المزيد